عقار جديد لمساعدة الأطفال مرضى التصلب العصبي المتعدد

ذكر الباحثون إن أول عقار للأطفال المصابين بالتصلب المتعدد تفوق بشكل كبير في تجربة سريرية جديدة على دواء آخر شائع يستخدم لمرضى التصلب العصبي المتعدد .

عقار فينجوليمود

خفض فينجوليمود (Gilenya) معدلات الانتكاس بنسبة 82 % في المرضى الذين تتراوح أعمارهم بين 10 إلى 17 مقارنة بالانترفيرون بيتا 1A ، وهو عقار يستخدم عادة لإبطاء تقدم مرض الأعصاب التنكسي ، ولم يعاود الانتكاس لما يقرب من 86 % من الأطفال بعد عامين من العلاج بفينجوليمود ، مقارنة مع 39 % فقط من الأطفال الذين يتناولون الانترفيرون بيتا 1A حسبما ذكر الباحثون ، ويوصى رئيس فريق البحث الدكتور Tanuja Chitnis – ومدير مركز مرض التصلب العصبي المتعدد الأطفال في مستشفى ماساشوستس العام للأطفال – الأطباء النظر في استخدام فينجوليمود كعلاج أولي لمرض التصلب العصبي المتعدد لدى الأطفال .

أول عقار معتمد لعلاج الأطفال

استنادًا إلى نتائج هذه التجربة السريرية ، وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في شهر مايو الماضي على استخدام فينجوليمود لعلاج الأطفال ، وهذا يجعل فينجوليمود أول عقار معتمد في الولايات المتحدة لعلاج الأطفال مرضي التصلب العصبي المتعدد ، بينما تستخدم الأدوية الأخرى مثل الإنترفيرون بيتا 1A بدون تصريح لعلاج الأطفال ، كما ذكر بروس بيبو ، نائب الرئيس التنفيذي للأبحاث لصالح جمعية MS الوطنية ، وقد أحدث هذا العقار تطورًا رئيسيًا ، ويعد علامة بارزة في مجال علاج مرض التصلب العصبي المتعدد .

ما هو التصلب العصبي المتعدد ؟

يحدث التصلب المتعدد عندما يهاجم الجهاز المناعي الجهاز العصبي ويهاجم الغمد الواقي الذي يغطي الألياف العصبية ، مما يعطل التواصل بين الدماغ وبقية الجسم ، ويسبب مرض التصلب العصبي المتعدد مشاكل في الرؤية ، وتنميل أو وخز ورعشة ، وتعثر في الكلام والإجهاد لدى المصابين ، وإذا ترك دون فحص ورعاية ، فقد يؤدي في النهاية إلى صعوبة في المشي .

كيف يعمل عقار فينجوليمود

يعالج فينجوليمود مرض التصلب العصبي المتعدد عن طريق تثبيط مستويات الدم في الخلايا الليمفاوية ، وهي خلايا الدم البيضاء التي تعزز هجوم جهاز المناعة على الألياف العصبية ، ويبطئ بشكل كبير السبل التي تؤدي إلى انتكاس الحالة .

وقد وافقت ادارة الأغذية والعقاقير على استخدام عقار فينجوليمود لعلاج البالغين في عام 2010 ، وتعتبر التجربة الجديدة جزء من متطلبات الوكالة لاختبار عقاقير جديدة لعلاج الأطفال المرضى ، ويظهر مرض التصلب العصبي المتعدد للأشخاص في عمر الثلاثينات والأربعينات ، لكن حوالي 3 إلى 5 % من المرضى يعانون من أعراض هذا المرض في سن الطفولة .

نتائج التجارب السريرية

وفي التجارب السريرية تم إعطاء 215 طفل مريض بشكل عشوائي عقار فينجوليمود ، ويأخذ عن طريق الفم ، أو الانترفيرون بيتا 1A ، والذي يتم حقنه ، وقد منع عقار فينجوليمود المرض من التقدم في أكثر من 8 من أصل 10 أطفال تناولوا الدواء لمدة عامين ، أي أكثر من ضعف النسبة للأطفال الذين يتناولون الانترفيرون بيتا 1A .

كما أبطأ عقار فينجوليمود تطور آفات الدماغ والحبل الشوكي ، وهي أحد خصائص مرض التصلب العصبي المتعدد ، وكان معدل الآفات الجديدة أو المتضخمة حديثًا التي تم اكتشافها من خلال التصوير بالرنين المغناطيسي هو 4.4 بعد تناول فينجوليمود ، و 9.3 مع تناول الإنترفيرون بيتا -1A .

وحمل كلا العقارين خطورة كبير لحدوث أثار سلبية ، حيث حدثت أثار سلبية خطيرة في حوالي 17 % من المرضى الذين يتناولون فينجوليمود ، وشملت نوبات ، وعدوى وانخفاض عدد خلايا الدم البيضاء ، ويكون القرار النهائي لاستعمال الدواء مبني على مناقشة واضحة للمخاطر بين الطبيب والمريض ، مع ضرورة المراجعة الدقيقة والمراقبة للآثار الجانبية المحتملة .

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *