علاجات من الطب الهندي “الأيورفيدا ” لعلاج التهاب المفاصل

التهاب المفاصل التنكسي هو  مرض يصيب الإنسان عادة بعد سن الـ45 ، والسبب الرئيسي في حدوثه هو العوامل الوراثية وزيادة الوزن والهرمونات والتغيرات في عملية الأيض ، وأعراض هذا المرض وجود تورم المفاصل وصعوبة الحركة ، وسوف نستعرض معًا بعض الطرق المستخدمة في الطب الهندي الأيورفيدا لعلاج التهاب المفاصل :

1- البروكلي:
يحتوي البروكلي على نسبة كبيرة من فيتامينات K ، C كما أنه يحتوي على مركب يسمى سيلفورافين وهو يمنع حدوث التهاب المفاصل ، كما أنه يتميز بخصائصه المضادة للالتهابات ومضادة للسرطان .

2- الزيوت :
زيوت الجوز مثل زيت جوز الهند وزيت الكانولا وزيت فول الصويا وزيت بذرة الكتان ، وزيت الزيتون كلها غنية بالأحماض الدهنية أوميجا3 وهذه الأحماض تقلل من التهاب المفاصل ، وتساعد في تخفيف ألم المفاصل ، ولذلك احرص على تناول الأطعمة الغنية بالأوميجا3 لمنع التهاب المفاصل .

3- الفواكه والخضروات :
فيتامين C هو واحد من العناصر الغذائية الأساسية المسئولة عن بناء الكولاجين والنسيج الضام ، والكولاجين هو مكون رئيسي في غضروف العظام والمفاصل ، وهو موجود بكثرة في الفواكه والخضروات مثل الحمضيات والفلفل الأخضر والفراولة والطماطم والخضر واللفت والقرنبيط والبطاطا الحلوة والبيضاء وغيرها من الخضروات الورقية .

4-الزنجبيل :
الزنجبيل هو أحد الأعشاب الطبية التي تساعد في تنشيط مضادات الالتهاب ، ولذلك فإنه يساعد في الحد من آلام والتهاب المفاصل ، كما أنه يساعد في تخفيف التهاب المفاصل الروماتويدي ، كما أنه يساعد في علاج هشاشة العظام .

5- البصل والثوم :
يساعد الثوم في منع هشاشة عظام الورك ، كما أن الثوم والبصل تحتوي مادة مضادة للالتهاب ،وهي تساعد في محاربة التهاب المفاصل وآلام الغضاريف .

6- السبانخ :
يساعد تناول السبانخ على تقليل ألم العظام كما أنها غنية بفيتامين K وهو يساعد العظام على امتصاص البروتينات مما يساعد في نموها بشكل جيد ويقلل من خطر الإصابة بالتهاب المفاصل التنكسي .

7- الكركم :
أظهرت الدراسات أن الكركم يتمتع بخصائص مضادة للالتهاب ، كما أنه يزيد من قدرة الجهاز المناعي ، وقد أثبتت دراسة أن الكركم يقي من التهاب المفاصل أكثر من علاجها  ، ويمكن إضافة ملعقة صغيرة من الكركم ونصف ملعقة من الفلفل الأسود إلى 2كوب من الماء وغليهم على نار هادئة لمدة 10-15 دقيقة ثم يضاف إليها قطرات من الليمون والعسل ، وتناول هذا المشروب يوميًا لمنع الإصابة بالتهاب المفاصل وهشاشة العظام .

8- السمك :
وفقًا لدراسة تم نشرها في مجلة الروماتيزم فإن تناول جرام واحد من زيت السمك يوميًا يساعد في تخفيف ألم المفاصل لأنه يحتوي على مجموعة من الأحماض الدهنية الأساسية ، كما ينصح بتناول الأسماك مثل السالمون والتونة والسردين بشكل دائم .

نصائح أخرى لتخفيف ألم المفاصل :
يمكن استخدام زيت السمسم الدافئ لتدليك المفاصل كل صباح لأنه يحسن من عمل الدورة الدموية ويقلل من الالتهاب .

كما ينصح بنقع بذور الحلبة في كوب من الماء وتركها بين عشية وضحاها وتناولها كل صباح لمنع التهاب المفاصل .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *