علاج النبات الذي تعرض لفرط الري

يعد الإفراط في سقي النبات هو السبب الرئيسي لموت معظم النباتات ، وغالبًا ما يرتكب المزارعين المبتدئين هذا الخطأ ويواصلون سقي نباتاتهم بدافع الحب وينتهي الحال بموت النبات ، وهم لا يعرفون أن ري النبات أكثر من اللازم يضر بالنبات أكثر من عدم ريه .

فإذا تعرض النبات الخاص بك لموجة جفاف طويلة ، فإنه بمجرد سقيه مرة أخرى يمكن أن يعود للتعافي بسرعة مرة أخرى ، أما النباتات التي تعاني من تعفن الجذور فيمكن إنقاذها من الموت ولكن بعد بذل الكثير من الجهد ، ولذلك يجب أن تكون على دراية بالعلامات التي تشير إلى أنك تغمر النبات بالماء أكثر من اللازم .

علامات الإفراط في الري

عادة ما تشبه علامات الغمر بالماء نفس علامات نقص الماء ، ولكن يمكنك بسهولة معرفة أن النبات الخاص بك غارق في الماء بمجرد فحص التربة والصرف الخاص بالنبات ، وأيضًا يمكنك أن تكتشف أن أوراق النبات أصبحت طرية وأن السيقان طرية ، في حين أن أوراق النبات الذي يعاني من الجفاف تكون جافة الملمس وهشة .

ومن العلامات الأولى على الإفراط في ري النبات أن تتحول الأوراق إلى اللون الأخضر الفاتح ثم تصفر ثم تذبل ، ويعتقد معظمنا أن تلك العلامات علامة على جفاف النبات ، مما يدفعنا للظن بأن النبات يعاني من نقص الماء ، فنقوم بريه مرة أخرى وهذا يزيد الوضع سوءًا

ومن العلامات الأخرى أن يتحول لون براعم النبات الجديدة إلى اللون البني وتتساقط أوراقها أو تنمو نموًا بطيئًا أو حتى يصبح النمو معدوم ، وتصبح النباتات أكثر مرونة ، وهذه العلامات تأتي في مرحلة لاحقة .

وفي بعض الحالات يبدأ العفن ي التكون حول قاعدة ساق النبات والأوراق وسطح التربة .

يؤدي غمر التربة المستمر بالماء إلى تعفن جذور النبات ، ويمكنك اكتشاف العفن من خلال البحث قليلًا في التربة ، كما أن الجذور المتعفنة تصبح رائحتها كريهة وهذه علامة أخرى على الإفراط في الري .

كيف تعالج النبات الذي تعرض للإفراط في الري

إذا اكتشفت الإفراط في ري النبات في مراحله الأولى فستكون قادرًا على إنقاذ النبات بمجرد قطع الماء عنه ، فاختر موقع جاف لتضع النبات فيه وتوقف عن ريه حتى تصبح التربة جافة الملمس ، وأيضًا قم بإزالة أي نمو جديد في النبات من الأعلى سواء الزهور أو الفاكهة إن وجدت ، حتى يركز النبات طاقته في البقاء .

أما إذا كان النبات قد تأثر بشدة ، فعليك اتخاذ التدابير التالية :

انقل النبات إلى مكان مظلل بشكل جزئي أو كلي ، وقد ترى أن تلك الخطوة خاطئة من وجهة نظرك ، ومع ذلك فإن النبات الذي تعرض للكثير من الماء إذا فقد الرطوبة بشكل مفاجئ فسوف يصبح أكثر إجهادًا .

قم بإزالة أي نمو جديد في أعلى النبات ، حتى يتسنى له أن يركز طاقته على البقاء ، لأن جذر النبات نظرًا لتعرضه للتعفن ، فلن يكون قادرًا على دعم نمو أوراق أو أزهار أو فاكهة إضافية تنمو في النبات .

قم بالطرق على الوعاء المزروع فيه النبات من كل الجوانب مرارًا وتكرارًا حتى تتخلخل الجذور ، قم برفع النبات لتخرجه من الوعاء ممسكًا بقاعدة الجذع .

ضع النبات في الهواء لمدة خمس إلى ست ساعات حتى تصبح الجذور جافة ويتم تهويتها .

تخلص بعناية من التربة المصابة بالعفن والتي مازالت تتمسك بالجذور ، ويمكنك أن تفعل ذلك عن طريق وضع الجذر تحت الماء الجاري ، ونظف الجذر برفق ولكن كن حريصًا حتى لا يتعرض الجذر للتلف أثناء تلك العملية .

قم بقطع الأجزاء التالفة من الجذر باستخدام أداة تشذيب حادة ومعقمة ، وستكون الأجزاء التالفة متحللة وطرية وذات رائحة كريهة ، أما الأجزاء السليمة فستكون شديدة وبيضاء .

وبمجرد تقليم النبات ، قم بتعقيم أداة التقليم مرة أخرى .

الآن اختر وعاء جديد به فتحات تصريف مناسبة أو قم بتعقيم الوعاء القديم وأملأه بتربة جديدة .

قم بوضع النبات مرة أخرى في الوعاء النظيف ، وقم بريه بالماء الطبيعي أو باستخدام شاي البابونج لأن له خصائص مضادة للفطريات ويعمل كمبيد فطري خفيف .

ضع الوعاء في مكان ذو شمس ساطعة ، حتى يتعرض لضوء الشمس الصباحي عدة ساعات حتى يتعافى .

بعد ذلك لا تسقي النبات إلا عندما يصبح ملمس التربة جاف .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *