علاقة مرض الصدفية بالتهاب العين

الصدفية ليست مجرد مرض جلدي ، ولكنها أيضًا يمكن أن تؤثر على المفاصل وهو مرض معروف باسم التهاب المفاصل الصدافي ، ويمكن أيضًا أن تؤثر على القلب والأوعية الدموية ، وأيضًا على العينين .

ما هي العين الصدفية ؟

وقد تظهر المشاكل المرتبطة بالصدفية في المناطق الموجودة حول العينين ، ولكن هذا المرض يمكن أيضًا أن يسبب ضرر في العين نفسها وقد يسبب تلف دائم في العين وأيضًا قد يؤدي إلى فقدان البصر إذا ترك دون علاج .

على الرغم من أنها نادرة نسبياً ، إلا أن الصدفية بالقرب من العين يمكن أن تكون مؤلمة وصعبة المعالجة، وقد تتسبب القشور والجفاف في أن تنحني حواف الجفون لأعلى أو لأسفل ، مما قد يؤدي إلى جفاف القرنية  أو تجعل الرموش تكشط القرنية فعليًا .

وفي حالة ظهور الصدفية بالقرب من العين توصي المؤسسة الوطنية للصدفية بما يلي :

اغسل الجفون والجلد المصاب بمزيج من الماء وشامبو الأطفال .

استخدم منظف جفون بدون وصفة طبية لإزالة القشور العنيدة .

استخدم علاج موضعي مثل (Elidel (pimecrolimus أو (Protopic (tacrolimus ، في المناطق حول العينين ، ولكن هذه الأدوية تؤخذ بمعرفة الطبيب .

اختبر ضغط العين IOP بانتظام بواسطة الطبيب ، للتأكد من أن هذه العلاجات لا تؤذي العين .

التهاب العنبية والقزحية

في كثير من الأحيان  تحدث التهابات في العنبية والقزحية نتيجة لمضاعفات مرض الصدفية ، وهذا الالتهاب يعتبر مرض مناعي مثل الصدفية تمامًا ، حيث ينتج من مهاجمة الجهاز المناعي الأنسجة السليمة في الجسم .

وتشمل التهابات العنبية التهاب الطبقة الوسطى من سطح العين التي تضم القزحية ، والتي تشكل المنطقة الملونة في الجزء الأمامي من العين .

ويمكن أن يكون التهاب العنبية متمركزًا في الجسم الهدبي أيضًا ، وينتج عنه خلط مائي وهي سوائل تملأ العين ، ويمكن أن يتركز الالتهاب أيضًا في غلاف العين المشيمي ، وهي أوعية دموية صغيرة وراء شبكية العين .

ويمكن أن تشمل أعراض القزحية ما يلي :

  • احمرارالعين
  • حساسية الضوء
  • عدم وضوح الرؤية
  • رؤية العوامات
  • ألم في العين

تشخيص المرض

ولا يمكن تشخيص التهاب العنبية أو القزحية إلا بعد قيام طبيب العيون بإجراء فحص ، لأنه سيبحث عن مشاكل أخرى مثل إعتام عدسة العين أو الجلوكوما .

وقد يطلب طبيب العيون استشارة الطبيب الذي يعالج الصدفية لوضع خطة علاجية .

وللاكتشاف المبكر لمرض العين الصدفية أهمية قصوى لأنه يساهم في منع المضاعفات المتعلقة بالمرض ، حيث أن التهاب القزحية غير المعالج يسبب ضرر لأنسجة العين لا يمكن إصلاحه ، وفي الوقت الحالي يمثل التهاب القزحية غير المعالج السبب الثالث الأكثر شيوعًا للعمى الذي يمكن الوقاية .

وغالبًا ما يكون الأشخاص المصابين بالصدفية وأمراض المناعة الذاتية أكثر عرضة لالتهابات العنبية المتكررة أكثر من الأشخاص العاديين .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *