علامات فرط الحركة وعدم الانتباه عند الأطفال

اضطراب عدم الانتباه وفرط الحركة هو اضطراب نمطي عصبي معقد يُمكن أن يؤثر على نجاح طفلك في المدرسة ، بالإضافة إلى تأثيره في الكثير من علاقاته ، تختلف أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه وأحيانًا يصعب التعرف عليها .

يمكن توقع ظهور العديد من الأعراض الفردية لاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لأي طفل ، تحتاج لتشخيص اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه إلى  طبيب لتقييم طفلك باستخدام عدة معايير ، يتم تشخيص اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه بشكل عام لدى الأطفال و يبلغ متوسط ​​عمر التشخيص 7 سنوات ، ولكن غالباً ما تظهر الأعراض الدقيقة لهذا المرض في بداية حياتهم ، ها هي بعض أعراض فرط الحركة ونقص الانتباه لدى الأطفال .

التركيز على الذات وعدم الانتباه للأخرين  

من العلامات الشائعة في اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه هو عدم القدرة على التعرف على احتياجات ورغبات الآخرين ، وهذا يمكن أن يؤدي إلى ظهور إحدى العلامات الأخرى ، مثل مقاطعة الاخرين وصعوبة انتظار دورهما عند اللعب مع الأخرين .

مقاطعة الأخرين

قد يؤدي السلوك المرتكز على الذات إلى قيام الطفل المصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه بمقاطعة الآخرين أثناء التحدث أو أثناء قيام الأخرين بألعاب ليسوا جزءًا منها .

مشكلة في انتظار دورهم

قد يواجه الأطفال المصابون باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه صعوبات في انتظار دورهم أثناء الأنشطة الصفية ، أو عند ممارسة الألعاب مع الأطفال الآخرين .

الاضطراب العاطفي

قد يعاني الطفل المصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه من صعوبة في التحكم في مشاعره ، قد يكون لديهم ثورات غضب في أوقات غير مناسبة ، أما  الأطفال الأصغر سنًا قد يكون لديهم نوبات من الغضب .

الملل

لا يستطيع الأطفال المصابون باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه الجلوس دائمًا ، قد يحاولون النهوض والركض من كرسيهم عندما يضطرون للجلوس .

مشاكل اللعب بهدوء

قد يؤدي الملل إلى صعوبة لعب الأطفال الذين يعانون من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه بهدوء أو المشاركة بهدوء في الأنشطة الترفيهية .

المهام غير المكتملة

قد يبدي الطفل المصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه اهتمامًا بالكثير من الأشياء المختلفة لكن قد يواجه مشاكل في الانتهاء منها ، على سبيل المثال قد يبدأ طفل أحد المشاريع أو يقوم بأحد الأعمال أو الواجبات المنزلية ، ولكن الانتقال إلى الشيء التالي يلفت اهتمامهم قبل الانتهاء من الشيء الذي يقومون به .

قلة تركيز

قد يعاني الطفل المصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه عناء في الانتباه ، حتى عندما يتحدث شخص ما مباشرة معه .

تجنب المهام التي تحتاج إلى جهد عقلي

يمكن لنقص التركيز نفسه أن يجعل الطفل يتجنب الأنشطة التي تتطلب مجهودًا عقليًا كبيراً ، مثل القيام بالواجبات المنزلية أو المدرسية .

الأخطاء

قد يعاني الأطفال المصابون باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه من صعوبة في إتباع التعليمات التي تتطلب التخطيط أو تنفيذ خطة ، يُمكن أن يؤدي ذلك إلى حدوث أخطاء غير مبالية ولكنها لا تشير إلى الكسل أو إلى نقص ذكاء الطفل .

أحلام اليقظة

من أحد علامات اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه هي أن تكون أكثر هدوءً وأقل مشاركة من الأطفال الآخرين ، قد يقوم الطفل المصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه بتجاهل ما يدور حوله .

صعوبة في تنظيم الأمور

قد يعاني الطفل المصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه صعوبة في تنظيم المهام والأنشطة المطلوبة منه ، وقد يتسبب ذلك في مشاكل في المدرسة ، حيث يمكن أن يجدوا صعوبة في تحديد أولويات الواجبات المدرسية والمشروعات المدرسية وغيرها من المهام .

النسيان

قد ينسى الطفل المصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه القيام بالأعمال المنزلية أو واجباته المدرسية .

يتعرض جميع الأطفال إلى بعض هذه السلوكيات في مرحلة ما ، وتعتبر أحلام اليقظة و الملل والانقطاعات المستمرة عن الأخرين من السلوكيات الشائعة لدى الأطفال بوجه عام ، ومع ذلك  يجب أن تبدأ بالتفكير في الذهاب للطبيب إذا أظهر طفلك بانتظام علامات اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ، وإذا أثر هذا السلوك على نجاحه في المدرسة وأدى إلى تفاعلات سلبية مع زملائه .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *