علامات وأعراض سرطان الثدي

معرفة الشكل الطبيعي لثدييك يشكل جزءًا مهمًا من صحة الثدي ، إن الإكتشاف المبكر لسرطان الثدي يمنحك فرصة أفضل للعلاج الناجح ، ولكن الفحص الذاتي في المنزل لا يحل محل تصوير الثدي بالأشعة السينية واختبارات الفحص الأخرى ، فاختبارات الفحص يمكن أن تساعد في اكتشاف سرطان الثدي في مراحله المبكرة قبل ظهور أي أعراض .

لكن معظم أنواع سرطان الثدي هي نتيجة للبيئة والنظام الغذائي ونمط الحياة ، وكل ذلك يؤثر على كيفية قيام نظام الغدد الصماء للمرأة بإنتاج وتوازن الهرمونات ، وبعبارة أخرى يلعب اختلال التوازن الهرموني دوراً أكبر بكثير في تحديد مخاطر سرطان الثدي أكثر مما يعتقده الكثيرون .

وأكثر الأعراض شيوعا لسرطان الثدي هي ظهور ورم أو كتلة جديدة لم تكن موجودة من قبل داخل الثدي ، وقد تكون كتلة صلبة غير مؤلمة ولها حواف غير منتظمة ، ولكن يمكن أن تكون الكتلة طرية أو ناعمة أو مستديرة أيضًا،  ويمكن أن تكون مؤلمة ، فلهذا السبب ، من المهم أن يتم فحص أي كتلة جديدة في الثدي أو أي نتوء أو تغيير في شكل الثدي من قبل أخصائي الرعاية الصحية من ذوي الخبرة في تشخيص أمراض الثدي .

وتشمل الأعراض الأخرى المحتملة لسرطان الثدي ما يلي :

  • تورم كل أو جزء من الثدي (حتى لو لم يكن هناك ورم واضح)
  • تهيج الجلد (يبدو أحيانًا مثل قشر البرتقال)
  • ألم الثدي أو الحلمة
  • سحب الحلمة (الانحناء إلى الداخل)
  • احمرار ، أو سماكة من الحلمة أو جلد الثدي
  • خروج إفرازات من الحلمة (بخلاف حليب الثدي)

وفي بعض الأحيان يمكن لسرطان الثدي أن ينتشر إلى العقد الليمفاوية الموجودة تحت الذراع أو حول عظمة الترقوة ويسبب تورمًا حتى قبل أن يكون الورم الأصلي في الثدي كبيرًا بما يكفي ليتم الشعور به ، لذلك جب فحص العقد اللمفاوية المتضخمة من قبل الطبيب .

على الرغم من أن أيًا من هذه الأعراض يمكن أن يكون ناجمًا عن أشياء أخرى غير سرطان الثدي ، ولكن كان لديكِ إحدى هذه الأعراض ، فيجب إبلاغها إلى أخصائي الرعاية الصحية حتى يمكن اكتشاف السبب .

ويجب أن تعي جيدًا أن تصوير الثدي بالأشعة السينية لا يعثر على كل سرطان الثدي ، لذلك من المهم أن تكوني على دراية تامة بأي تغيرات تحدث في ثدييك وأن تعرفي علامات وأعراض سرطان الثدي .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *