علم المكسيك

يتكون العلم الوطني للمكسيك من الألوان الأخضر والأبيض والأحمر وهو مخطط عمودياً مع وجود شعار في المنتصف يتكون من نسرًا وصبار وثعبان ، وتتراوح نسبة العرض إلى الطول في العلم 4 إلى 7 .

العلم المكسيكي وحركة الاستقلال

استخدمت حركة استقلال المكسيك عدد من الأعلام المختلفة ، وعندما حصلت المكسيك أخيرًا على استقلالها في عام 1821م بموجب خطة إيجوالا الإسبانية المحافظة تم تأسيس علم يتكون من ثلاثة ألوان وهم الأخضر والأبيض والأحمر وربما يكون هذا التصميم قد تأثر بألوان العلم الفرنسي الثلاثة ، ولكن الألوان المكسيكية كانت مميزة عنها .

فاللون الأخضر في المكسيك كان يرمز إلى الاستقلال والأبيض كان يرمز للديانة الكاثوليكية الرومانية والأحمر كان يشير إلى الاتحاد أو الضمانات الثلاثة لخطة إيجوالا ، حيث أن التسوية قد سمحت للمكسيك بالحصول على استقلالها من إسبانيا مع الحفاظ على الديانة الكاثوليكية الرومانية كدين رئيسي للدولة ، وأيضًا الاحتفاظ بالحكم في يد الكريول (الأوربيون المختلطين ) الذين يتم تميزهم على العرقيات المختلطة الأخرى والهنود الأصليين والذين كانوا يمثلون الأغلبية في المكسيك .

خطة إيجوالا

خطة إيجوالا هي نداء أصده أغوستين دي إيتوربيد وهو أحد ملاك الأراضي من طبقة الكريول الإسبانية ، وطبقة الكريول هي الطبقة التي كان لها أصول أوروبية إسبانية ، وكان إيتوربيد ضابط سابق في الجيش الإسباني وقد قاد حركة استقلال المكسيك ضد إسبانيا عام 1820م .

وقد كانت خطته تهدف إلى حصول المكسيك على استقلالها ويحكمها أمير أوروبي أو إيتوربيد نفسه إذا لم يتم العثور على أمير أوروبي مع احتفاظ الكنيسة الكاثوليكية الرومانية والجيش بجميع سلطاتهم وأيضًا المساواة بين الكريول والأسبان في جميع الحقوق والقضاء على عملية مصادرة الأملاك .

وقد نالت تلك الخطة رضا جميع القوى الفاعلة في المكسيك تقريبًا بالرغم من أنها قد تجاهلت حقوق جميع الطبقات الدنيا في المكسيك ، وقد كانت تلك الخطة تتناقض مع جميع حركات الاستقلال في أمريكا الجنوبية والتي كانت مبنية على أساس ليبرالي .

أما في المكسيك فقد كانت الطبقات العليا المحافظة ورجال كبار الدين هي المهيمنة على حركة الاستقلال وقد كانوا يخشون من الحكومة الليبرالية التي حكمت مؤخرًا في إسبانيا لأنهم كانوا يعتقدون أنها سوف تحرمهم من امتيازاتهم الاجتماعية والاقتصادية ، وفي 24 أغسطس وقع نائب الوالي الإسباني وإيتوربيدي اتفاقية قرطبة والتي بمقتضاها وافقت إسبانيا على خطة إيجوالا ، ولكن في عام 1822 رفضت الحكومة الإسبانية قبول الاتفاقية وبالرغم من ذلك نصب إيتوربيد نفسه إمبراطورًا للمكسيك

معاني الشعار

يظهرالشعار المركزي الموجود على العلم والمكون من ثلاثة ألوان أسطورة إمبراطورية الأزتك القديمة ، حيث يعتقد أن الهنود مؤسسي مدينة تنشيتاليان عاصمة الأزتك القديمة قد حصلوا على نبوءة تفيد بموقع محدد يجب أن يقيموا فيه عاصمتهم ، وهذا المكان سوف يكون به نسر يحمل ثعبان في فمه ويقف على صبار يخرج من صخور موجودة في وسط ماء ، وتفيد الأسطورة أن الهنود قد شاهدوا هذا النسر بالفعل عام 1325م في موقع مدينة نيو ميكسيكو الحالية . وقد ظل هذا الشعار يرمز للمكسيك خلال فترات مختلفة بالرغم من تغير السياسات والفلسفات عدة مرات ، وقد أصبحت النسخة الحالية من العلم هي العلم الرسمي للمكسيك في17 سبتمبر 1968م .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *