عملية زرع الشعر وأهم مخاطرها

إن مشكلة الصلع تزعج كثير من الناس ، وتجعل الإنسان يشعر بعدم الثقة تجاه مظهره ، وبالنسبة للعديد من الناس فإن عملية زراعة الشعر لإعادة الشعر المتساقط أو جزء منه يمكن أن تكون مفيدة .

ما هي زراعة الشعر ؟

زراعة الشعر هي عملية يتم فيها تحريك الشعر الموجود في الرأس لملء منطقة يكون فيها الشعر خفيف أو لا يوجد بها شعر على الإطلاق ، ويقوم الأطباء في الولايات المتحدة بإجراء هذه العملية منذ خمسينيات القرن العشرين ، ولكن التقنيات المستخدمة قد تغيرت كثيرًا عن الماضي .

ولإجراء العملية يقوم الطبيب أولًا بتنظيف فروة الرأس ، ثم يحقن دواء مخدر لتخدير مؤخرة الرأس ، ثم يقوم الطبيب بعمل واحد من إجراءين ، إما عملية نقل الطور الجريبي FUSS أو استخلاص وحدة البصيلة FUE .

وفي عملية نقل الطور الجريبي يقوم الطبيب بإزالة شريط طوله من 6 إلى 10 بوصة من الجلد الموجود في مؤخرة الرأس ، ويقوم بخياطة فروة الرأس لإغلاقها وسرعان ما تختفي هذه المنطقة بالشعر الموجود حولها .

بعد ذلك يقوم فريق الجراحة بتقسيم الشريط الذي تم أخذه إلى 500 إلى 2000 قطعة صغيرة ، وكل قطعة تحتوي على شعره أو أكثر ، ويتم تطعيم تلك الشعيرات في مناطق الرأس التي تريد زراعتها ، ويعتمد عدد وطبيعة التطعيم على نوع شعرك ولونه والمنطقة التي تريد زراعة الشعر فيها .

أما إجراء استخلاص وحدة البصيلة فيتم عن طريق حلق الجزء الخلفي من فروة الرأس ، ثم يتم إزالة بصيلات الشعر من تلك المنطقة واحدة تلو الأخرى ، وعادة ما تترك العملية نقاط صغيرة ولكن يغطيها الشعر .

بعد ذلك يصبح كلا الإجراءين متماثلين ، فبعد إعداد الطعوم يقوم الطبيب بتنظيف وتخدير المنطقة التي سيتم زراعة الشعر فيها ، ويقوم بعمل ثقوب أو شقوق بمشرط أو إبرة ، ويضع كل طعم بدقة في أحد الثقوب .

وتستغرق العملية حوالي 4 إلى 8 ساعات اعتمادًا على حجم عملية الزرع ، وقد تحتاج لإعادة العملية مرة أخرى إذا كان الشعر مازال يحتاج لكثافة بعد الزرع .

التوقعات والتعافي بعد الجراحة

قد تكون فروة رأسك حساسة جدًا بعد الجراحة  ، وقد تحتاج لتناول أدوية لتخفيف الألم لعدة أيام بعد الجراحة ، وسوف يضع لك الطبيب ضمادات على فروة رأسك لمدة يوم أو يومين على الأقل ، وقد يصف لك أيضًا مضادات حيوية أو مضادات الالتهاب لعدة أيام ، ويمكنك العودة للعمل بعد العملية بيومين إلى خمسة أيام .

بعد العملية بحوالي 2 إلى 3 أسابيع سوف تلاحظ سقوط الشعر المزروع ، ولكن سينمو شعر جديد خلال بضعة أشهر ، و60% من الناس تلاحظ نمو شعر جديد في خلال 6 إلى 9 أشهر بعد الزرع ، ويصف بعض الأطباء دواء مينوكسيديل لتسريع عملية نمو الشعر ، ولكن ليس من الواضح مدى فاعليته .

مخاطر وتكاليف عملية الزرع

تعتمد تكاليف العملية على كمية الشعر التي تقوم بزرعها ، وهي بشكل عام تتكلف من 4000 إلى 15 ألف دولار .

وكما هو الحال مع جميع عمليات زراعة الأعضاء ، فإن تلك العملية قد يكون لها مخاطر منها النزيف والعدوى ، وهناك احتمالات ظهور ندوب أو يكون نمو الشعر الجديد غير طبيعي  ، وهناك بعض الناس تعاني من التهاب أو عدوى عند نمو الشعر الجديد وهو ما يسمى التهاب الأجربة ، ويمكن علاج تلك المشكلة باستخدام المضادات الحيوية والكمادات .

وفي بعض الحالات يحدث فقدان مفاجئ للشعر الأصلي في المنطقة التي تم فيها زراعة الشعر ولكن هذا الأثر ليس شائع الحدوث .

تحدث إلى طبيبك قبل الجراحة لدراسة النتائج والآثار السلبية المحتملة ، ولمعرفة إذا ما كان خيار الزراعة مناسب لك .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *