فوائد استخدام الأجهزة اللوحية Tablets في الفصل الدراسي

سواء كان استخدام أجهزة التابليت تشتيت أو طريقة تفاعلية جديدة للتعلم ، وسواء أعجبك ذلك أم لا فإن أجهزة التابليت قد غزت المدراس التقليدية ، علينا أن ننسى الطريقة القديمة للتعليم مع حمل الكثير من الكتب على ظهر الطالب عن طريق استخدام أجهزة التابليت المحمولة ، دعونا نتعرف معاً على المزيد من مزايا استخدام الأجهزة اللوحية في غرفة الصف .

التكنولوجيا تغزو حقل التعليم بوتيرة متزايدة ، ولقد تطورت هذه العملية بفعالية من التعلم على السبورات إلى التعلم على السبورات التفاعلية ، حيث حلم بعض الاجيال باستخدام أجهزة الكمبيوتر المكتبية لحل مسائل الرياضيات والكتابة والرسم ، وتكهن الجيل القادم عن فوائد وجود أجهزة الكمبيوتر المحمولة في الفصول الدراسية ، وذلك لأن الآن هو عصر الكمبيوتر اللوحي .

سهل الاستخدام

يجب على أولئك المواجهين للتحدي التكنولوجي أن يعترفوا بأن استخدام الأجهزة اللوحية أسهل وأكثر سهولة من أجهزة الكمبيوتر المكتبية والمحمولة أو حتى الكتب الورقية ، حيث يمكن للأطفال الصغار استخدام الأجهزة اللوحية بسهولة ، ويبدو أن الكتب المدرسية تفقد المعركة على جميع الجبهات .

الاتصال المباشر

الأجهزة اللوحية تربط جميع أعضاء العملية التعليمية ببعضهم البعض من الطلاب وأولياء الأمور والمعلمين ، حيث يمكن فقدان الملاحظات أو المهام المكتوبة بخط اليد في أي وقت من الأوقات عن قصد أو عن طريق الخطأ ، لكن هذا لا يحدث أبداً مع البيانات الرقمية .

قاعدة المعرفة المباشرة

يمكن للمُعلم تسليم المواد الجذابة للطلاب في الوقت الفعلي في بضع نقرات ، علاوة على ذلك يمكن للطلاب استخدام الموارد الموصي بها لأداء واجباتهم المدرسية ، حيث تمنح الأجهزة اللوحية للطلاب إمكانية الوصول الفوري إلى الأبحاث الفردية وهي قاعدة معارف هائلة متاحة عند أطراف أصابعهم .

مقاربة شخصية

كمُعلم عليك أن تتعامل مع العديد من أساليب التعلم حيث لا يكون جميع الطلاب متساوين ، حيث أن بعض الطلاب تكون قدرتهم على التعلم بطيئة والبعض الآخر يمتازون بسرعة الفهم وتختلف الاهتمامات كذلك ، وبالتالي يمكن للمُعلم استخدام التعليم الإلكتروني للتغلب على هذا الحاجز وتقديم نفس المسار بطرق مختلفة .

أكثر فعالية من حيث التكلفة من الكتب المدرسية

إن الجهاز اللوحي هو في الواقع استثمار ذكي حقًا ، حيث لا يوجد ارتفاع في الأسعار ولا مفاجآت من مزودي الكتب المدرسية ولا مشاكل في التخزين والعديد من الأضرار الأخرى ، كما توجد قابلية تحميل تناسب آلاف الكتب المدرسية في جهاز واحد .

تصوّير أسرع و تقارير أسرع

يعد الكمبيوتر اللوحي حافزًا كبيرًا لتنمية المهارات العلمية ، على سبيل المثال يمكن للطلاب توثيق رحلاتهم الميدانية على الفور سواء كان ذلك أثناء التخييم أو الذهاب إلى حديقة الحيوان أو زيارة المتاحف ، ولا يقتصر الأمر على التقاط الصور حيث يمكن للطلاب الاستفادة من الخرائط التفاعلية أو المحتوى الخاص بالمرافق والمتوفر على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية .

تحسين مهارات الكمبيوتر وتعزيز الإبداع

إن أجهزة الكمبيوتر تحكم العالم ، لذا من الضروري معرفة كيفية استخدام أجهزة الكمبيوتر من المدرسة الابتدائية فصاعدًا ، إلى جانب ذلك تُشجع هذه الأجهزة الإبداع في الرسم وإنشاء الموسيقى أو صنع الأفلام بدون أدوات إضافية مطلوبة .

التقييم الخالي من المتاعب

يكتسب المعلمون الكثير أيضًا من استخدام أجهزة التابليت من حيث سهولة تقييم الطلاب وإدارة الفصل الدراسي والعثور على طرق تعليمية فريدة من نوعها وإعادة ابتكار ألعاب الفيديو لأغراض جديدة ، حيث يتم تمكين المُعلمين من التكنولوجيا التي تنقصهم من الدرجات المملة ويوفر المزيد من الوقت للتدريس .

الواجبات الورقية

هناك بعض المؤسسات التي تعتمد على التكنولوجيا بالفعل حيث لم يعد الورق خيارًا مفضلاً ، وذلك لأن الابتكار غير الورقي هو الكلمة الطنانة الجديدة ، فلم يعد هناك الحاجة لمزيد من الحبر وأوراق الملاحظات مما يساعد أيضاً في الحفاظ على البيئة .

محاكاة التعلم

قد يكون الأمر خطيرًا ومكلفًا جدًا في استخدام طائرة حقيقية أو سفينة فضائية من أجل بعض الاختبارات المدرسية ، ولكن تمنحك هذه الاجهزة عمليات المحاكاة والشعور الصحيح وبعض المهارات المطلوبة .

عند تحديد ما إذا كنت تريد دمج الأجهزة اللوحية في منهجك ، فمن المهم تحديد أهدافك النهائية وأصحاب المصلحة الرئيسيين ، حيث أن القبول بالإجماع أمر حاسم لجعل المبادرة الجديدة تعمل على الرغم من الخلل المحتمل .

تعمل الأجهزة اللوحية على إعداد الطلاب في مكان العمل المستقبلي ، وتعطي الثقة والأدوات الإبداعية التي لا تضاهى بالبنية التحتية التقليدية للفصول الدراسية ، وتشرك هؤلاء الأشخاص الذين يصعب الوصول إليهم وتحفيزهم .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *