فوائد الحنطة السوداء

الحنطة السوداء هي أحد الحبوب الكاملة المغذية والتي تمتلك فوائد صحية وفيرة مثل المساعدة في تحسين صحة القلب والمساعدة في فقدان الوزن ، وغيرها من الفوائد الصحية الأخرى ، والحنطة السوداء عبارة عن بذور يتم تناولها وتنتمي لنفس عائلة الكينوا ،وحتى تحتوي على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة عند مقارنتها بالحبوب الأخرى مثل الشوفان والشعير والقمح .

فوائد الحنطة السوداء

تعزز صحة القلب

أظهرت الدراسات أن الحنطة السوداء تساعد على خفض مستوى الالتهاب ومستوى الكوليسترول السيء ومستوى الدهون الثلاثية ، وبالتالي يقلل من احتمالات الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ، كما أن الحنطة السوداء تحتوي على مادة نباتية مغذية تسمى روتين وهي أحد مضادات الأكسدة القوية اللازمة للحفاظ على صحة القلب وخفض ضغط الدم المرتفع .

تساعد على فقدان الوزن

تحتوي الحنطة السوداء على مستويات مرتفعة من البروتين والألياف ، مما يوفر الشعور بالامتلاء بعد تناول الطعام ،وهذا يساعد في منع زيادة الوزن من خلل زيادة فترة الشعور بالشبع ، لذلك فإن تضمين الحنطة ضمن نظامك الغذائي يساعدك في التحكم بوزنك بشكل فعال .

تحسن عملية الهضم

تحتوي الحنطة السوداء على كمية جيدة من الألياف مما يساعد في تحسين حركة الأمعاء ويمنع الإصابة بسرطان المعدة ويقلل التهاب المعدة ويحسن حركة الجهاز الهضمي وتقلل الحموضة في الجسم .

تمنع مرض السكري

وفقًا لجمعية السكري الأمريكية فإن الحبوب الكاملة تعتبر مصدر غني بالكربوهيدرات المعقدة ، وهذا النوع من الكربوهيدرات يتم امتصاصه ببطء وهي لا تسبب ارتفاع مستوى السكري في الدم ، لذلك فإن تناول الحنطة السوداء بشكل منتظم يساعد في الوقاية من مرض السكري .

تقلل خطر الإصابة بالسرطان

تحتوي الحنطة السوداء على مركبات نباتية مهمة مثل كيرسيتين وروتين وهذه المركبات المضادة للأكسدة تساعد بشكل جذري في تقليل مخاطر الإصابة بالخلايا السرطانية .

آمنة للأشخاص الذين يعانون من حساسية الجلوتين

لا تحتوي الحنطة السوداء على الجلوتين ، لذلك فإنها آمنة للأشخاص الذين يعانون من حساسية الجلوتين ، وتساعدهم في حل مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإمساك والإسهال والانتفاخ .

الآثار الجانبية للحنطة السوداء

إن تناول كمية كبيرة من الحنطة السوداء يجعلك عرضة للإصابة بحساسية ضد الحنطة وتشمل أعراضها الطفح الجلدي وتورم الفم .

كيف تتناول الحنطة السوداء

يمكنك طهي الحنطة السوداء من خلال غسلها بشكل جيد ، ثم إضافة كمية من الماء إليها ووضعها على النار حتى تنتفخ (لمدة 20 دقيقة)، ثم بعد ذلك يتم استخدامها في عدة أطباق مثل السلاطة .

يمكنك إنبات الحنطة من خلال نقعها في الماء لمدة 30 إلى 6 ساعات ثم نصفيها ، ثم وضعها في طبق وإضافة 1-2 ملعقة كبيرة من الماء إليها ونتركها حتى تنبت براعم ثم نتناولها .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *