فوائد تناول نبات الطرخون

كل طبق يتميز بنكهة ومذاق مختلف ، وما يكسب كل طبق المذاق المميز له هو العناصر المضافة له من بهارات وأعشاب ، ومن أشهر الأعشاب المستخدمة خاصة في الأطباق الفرنسية هو عشب الطرخون ، حيث يتميز بمذاقه اللاذع ونكهته المميزة .

ما هو نبات الطرخون

الطرخون يحمل الاسم العلمي Artemisia dracunculus ، وهو أحد الأعشاب العطرية ، ويتم تناول الأوراق والأزهار بشكلها الطازج أو المجفف ، ويستخدم أيضًا في تحضير الحساء والصلصات والتتبيلات ، وله مذاق لاذع يشبه الينسون والعرقسوس ، وللحصول على نكهة أقوى يفضل تناوله طازجًا لأن تجفيفه يفقده العديد من عناصره وحدة مذاقه .

وينمو الطرخون في الأصل بسيبريا لكنه يوجد في بعض الدول الأوروبية وأمريكا ، وهناك نوعان منه الفرنسي والروسي ، ويتميز النوع الفرنسي بنكهة أقوى وأوضح من نظيره الروسي .

بل يقال أن المغول كانوا يستخدمون الطرخون لتحفيزهم على النوم ولتخفيف الشعور بالألم ، بل وكعشب مقاوم لمرض السكري ، ويحتوي ذلك النبات على أحماض فينولية وزيوت أساسية .

فوائد نبات الطرخون

يحفز على النوم
هناك العديد من الأبحاث التي أكدت صحة استخدام عشب الطرخون منذ القدم في التحفيز على النوم ، لذا كل ما عليك فعله هو شرب مشروب شاي الطرخون قبل النوم لتنعم بنوم عميق .

وإذا كنت تعاني من الصداع الذي يعيق نومك ، فيمكنك استخدام زيت الطرخون لتخفيف الألم والصداع الناتج من عدم النوم لفترات كافية .

يعالج عسر الهضم
يحفز الطرخون إفراز العصارات الهاضمة من الكبد والبنكرياس والمعدة ، بل ويعمل على تحسين الدورة الدموية في القناة الهضمية ، ويحتوي على carotenoids تعمل كمواد مضادة للأكسدة تعادل الجذور الحرة والسموم الموجودة في الجهاز الهضمي  ، وتناول مستخلص مائي لنبات الطرخون يساعد على علاج قرح المعدة وعسر الهضم والعدوى البكتيرية والديدان المعوية .

يعالج ألم الأسنان
كان الإغريق يمضغون عشب الطرخون لتخفيفلا ألم اللثة والأسنان ، وذلك لاحتوائه على عناصر مضادة للالتهاب والبكتريا مثل مواد الكوجينول واللوتين والكومارين .

بل وتلك المواد تعالج اللتهاب الثة ونزيفها ، وقرح الفم وتسوس الأسنان ، ورائحة الفم الكريهة ، وذلك لأن ذلك العشب يعطي شعور بالتنميل ورائحة النعناع بعد مضغه .

ينظم الدورة الشهرية
كانت القبائل القديمة تستخدم الطرخون في أغراض تدعم صحة المرأة ، وذلك إما عن طريق المضغ أو استخدامه في الطهي أو شرب شاي الطرخون ، لتنظيم الدورة الشهرية وتقليل الشعور بالمغص ، بل ويحفز على الولادة .

يقلل الالتهاب والشعور بالألم
المستخلص الإيثانولي للطرخون وجد أن له خصائص مضادة للالتهاب لدى فئران التجارب ، وبتحليل ذلك وجد أن النبات يحتوي على مواد كيميائية تثبت تكوين prostaglandins ومواد interleukins وهي مركبات تسبب حدوث الالتهاب والألم ، وبالتالي يستخدم في علاج التهاب المفاصل الروماتيزمي والسكري والأزمة الصدرية والتهاب المثانة البولية .

يساعد على خسارة الوزن
وجد أن نبات الطرخون يساعد في تقليل مستوى الدهون في الجسم ، وتراكم الدهون هو الذي يسبب حدوث السمنة والعديد من المشاكل الصحية الخطيرة ، مما يقلل حدوث مرض تصلب الشرايين والتليف الكبدي والتهاب البنكرياس والسكري ، وبالتالي ينصح بإضافته في تحضير الطعام .

وصفات باستخدام نبات الطرخون

لعمل صوص البيرونيز

المقادير :

ربع كوب خل أبيض
ربع كوب خل أرز
ملعقة نبات الطرخون مفروم وطازج
2 ملعقة بصل أخضر مفروم
6 صفار بيض
ملعقة فلفل أسود
ملعقة ملح
4 ملاعق ماء ساخن
كوب زبدة ذائبة

الطريقة :
في قدر على النار ضع الخل والبصل والطرخون والفلفل الأسود حتى يالغليان ، ثم قلل درجة الحرارة وأتركه لمدة 5 دقائق أخرى حتى يتبخر وتقل كميته ويصبح فقط ربع كوب من المزيج السابق .

في وعاء آخر قم بخفق صفار البيض مع الملح والماء الساخن لمدة دقيقتان ، ثم قم بإضافة ربع كوب الخل والطرخون الذي سبق إعداده إلى مزيج صفار البيض ، وضع المزيج الناتج على وعاء أعلى ماء يغلي ، ثم قم بإضافة الزبدة الذائبة وأستمر في التقليب حتى تحصل على قوم كريمي وناعم .

سوتية المشروم والطرخون

المقادير :
ثلث كوب من الزبدة
8 أوقية من المشرروم المقطع شرائح
2 ملعقة بصل مفروم
2 ملعقة طرخون مجفف
2 ملعقة جوزة الطيب
ربع ملعقة ملح
ربع ملعقة فلفل أسود
ربع كوب بقدونس طازج

الطريقة :
في مقلاة كبيرة ، ضع الزبدة حتى تذوب على درجة حرارة متوسطة ثم قم بإضافة المشروم والبصل والطرخون والملح والفلفل وجوزة الطيب ، وأستمر في التقليب لمدة 10 دقائق ، ثم قم بإضافة البقدونس الطازج، ويقدم مع المكرونة أو الريزوتو

دجاج مشوي بالطرخون

المقادير :
2 ملعقة من المسطردة أو الخردل
2 ملعقة من الثوم المفروم ناعم
1 ملعقة طرخون مجفف
1 ملعقة عسل
1 ملعقة عصير ليمون
4 صدور دجاج مقسمة إلى نصفين وبدون عظم

الطريقة :
قم بتسخين الشواية مسبقًا ، وفي وعاء عميق قم بخلط المسطردة والعسل والثوم والطرخون وعصير الليمون ، ثم قم بتتبيل صدور الدجاج ، وقم بشويها على الشواية لمدة 20 دقيقة ويمكن لفها داخل ورق الألومونيزم ثم شويها حتى تحتفظ برطوبتها ، ويمكن اختبار نضج الدجاج من الداخل عن طريق وضع الترمومتر بداخل قطع الدجاج والتأكد من وصول درجة الحرارة 74 درجة سيلزيوسية .

الخلاصة

يعد عشب الطرخون من الأعشاب الشهيرة في تحضير الأطباق الفرنسية ، وليس فقط لمذاقه المميز بل لفوائده الصحية الجمة ، ويعتقد أن المغول هم من جلبوا ذلك النبات إلى أوروبا ، حيث كان يستخدم في التحفيز على النوم وكمسكن للألم .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *