فوائد شاي الهندباء

هناك عدد من الفوائد الصحية المذهلة المرتبطة بشاي الهندباء ، بما في ذلك قدرته على إزالة السموم من الجسم وتنظيم الهضم والمساعدة في إنقاص الوزن والوقاية من السرطان والأمراض المزمنة الأخرى وحماية الجلد وزيادة قوة العظام  .

ما هو شاي الهندباء ؟

منذ آلاف السنين ، تم استخدام الهندباء في تحضير بعض المستحضرات العشبية لتحسين الصحة ، وكان الاستخدام الأكثر شعبية من الهندباء هو الشاي ،  حيث كانت زهور الهندباء تستخدم لصنع الشاي ، في حين استخدمت جذور الهندباء الغنية بالمغذيات في تحضير القهوة ، وكلا المشروبين له فوائد صحية مماثلة وقد أصبحا أكثر شعبية مع مرور الوقت ، ويتم صنع الشاي ببساطة عن طريق نقع بتلات الزهرة في الماء المغلي ، كما هو الحال مع معظم أنواع الشاي الأخرى ، ولصنع القهوة ، يجب تجفيف الجذور وتقطيعها وتحميصها ثم طحنها وإضافتها للماء الساخن .

فوائد شاي الهندباء

وتحتوي الهندباء على مغذيات صحية ، بدءا من الستيرويد والفلافونويد إلى الكاروتينات والفيتامينات والمعادن ، والعديد من هذه المركبات العضوية القوية لها تأثيرات على الجسم .

إزالة السموم من الجسم

يعمل شاي الهندباء على إزالة السموم من الكبد وتحسين وظائف الجسم ، فهو مدر قوي للبول ، مما سيساعد الجسم على التخلص من السموم بسرعة أكبر ويحسن وظائف الكلى ، كما يزيد شاي الهندباء من تركيز بعض الإنزيمات المزيلة للسموم في الكبد .

فقدان الوزن

أظهرت الأبحاث أن المزيج المعقد من المركبات العضوية في شاي الهندباء قد يكون له بعض التأثيرات المضادة للسمنة عن طريق تثبيط العديد من الدهون الزائدة ومنع تراكم الدهون في الجسم ، وتساعد التأثيرات المدرة للبول على التخلص من وزن الماء والانتفاخ ، الأمر الذي يمكن أن يكون محبطًا لأي شخص يحاول إنقاص وزنه .

الوقاية من الأمراض المزمنة

قد يساعد المزيج الغني من مضادات الأكسدة الموجودة في شاي الهندباء ، بما في ذلك مركبات الفلافونويد ، والمركبات الفينولية ، الجسم على التخلص من الإجهاد التأكسدي ، والذي هو سبب رئيسي للأمراض المزمنة ، بما في ذلك السرطان ، كما يساعد على تقوية جهاز المناعة وتحسين الصحة العامة .

بناء العظام

يحتوي شاي الهندباء على بعض المعادن الأساسية ، بما في ذلك الكالسيوم والزنك والحديد والماغنيسيوم ، وكلها يحتاجها الجسم لبناء عظام قوية ومنع ظهور هشاشة العظام ، حيث تقل كثافة المعادن في العظام مع التقدم ​​في العمر ، مما يؤدي إلى ضعف العظام والمفاصل ، وعدم القدرة على أداء بعض الأنشطة البدنية .

تحسين الدورة الدموية

تعد أحد أهم المعادن في أجسامنا هي الحديد ، حيث يقوم بإنتاج خلايا الدم الحمراء ، وبدونها نعاني من فقر الدم ، الذي يصاحبه أعراض كالضعف والإرهاق ، ويساعد الحديد الموجود في شاي الهندباء على الوقاية من فقر الدم وتحسين الدورة الدموية ، مما يضمن إمداد الأجزاء المختلفة من الجسم بالأكسجين .

ضبط السكر في الدم

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري ، فإن الحفاظ على مستوى ثابت من السكر في الدم أمر ضروري ، ويعمل شاي الهندباء على ضبط مستويات السكر في الدم ويمنع ارتفاعه أو انخفاضه بشكل خطير .

تحسين عملية الهضم

يعمل شاي الهندباء بمثابة مدر للبول ، وملين ، ومنشط للهضم ، حيث يساعد على إفراز العصارة الصفراوية مما يسرع عملية الهضم وجعلها أكثر كفاءة ، وبالتالي القضاء على أعراض الإمساك ، والإنتفاخ ، والتقلصات ، الإسهال ، وحتى البواسير .

يقلل الالتهاب

أشاد البعض بخصائص شاي الهندباء المضادة للالتهابات ، وخاصة آلام المفاصل والعضلات ، وآلام الرأس ، كما تقلل مضادات الأكسدة والمركبات النشطة الأخرى في هذا الشاي من الألم والالتهاب في الأنسجة المصابة .

الوقاية من التهاب المسالك البولية

تعد التهابات المسالك البولية مشكلة متكررة ومزعجة للكثيرين ، ولكن شاي الهندباء يقدم علاجًا فعالًا أو تدبيراً وقائياً ، حيث يساعد إدرار البول المتزايد على تنظيف الكلى والمسالك البولية بشكل منتظم .

تحذير

ترتبط نباتات الهندباء البرية ارتباطًا وثيقًا بعدد من النباتات الأخرى ، والتي بطبيعتها قد تسبب الحساسية ، مثل نبات الراجيد ، الأقحوان ، البابونج ، القطيفة ، وعباد الشمس ، وغيرها ، فإذا كان لديك حساسية من هذه النباتات ، أو من نباتات الهندباء نفسها ، ربما ينبغي عليك تجنب استخدام هذا الشاي ، كما يجب على النساء الحوامل استخدام هذا الشاي بحذر ، وأخيرًا إذا كنت تستخدم مضادات الحموضة أو أدوية ضد سيولة الدم ، فقد تسبب تفاعلات مع المركبات الموجودة في شاي الهندباء ، لذا استشر طبيبك قبل إضافة هذا العلاج العشبي إلى نظامك الغذائي .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *