فوائد وأضرار جبن الريكفورد

الجبن الأزرق أو الجبن الريكفورد هو جبن أبيض يتميز بالخطوط الزرقاء داخله والتي استمد اسمه منها ، وهذه الظلال الزرقاء تظهر خلال عملية تعيق الجبن ، وهو ذو نكهة قوية ويشيع استخدامه لإعطاء طعم مميز للبرجر والسلطات ، ويحتوي الجبن الأزرق على نسبة مرتفعة من الدهون (حوالي 28 جرام لكل أوقية) ، ولكن يمكن دمجه في نظامك الغذائي لأن له عدد من الفوائد الصحية .

الفوائد الأساسية للجبن الأزرق

الفيتامينات والمعادن

فالجبن الأزرق يحتوي على عدد من الفيتامينات والمعادن الأساسية مثل فيتامين أ وفيتامين د والرينتول والصوديوم والزنك ، كما أنه يحتوي على مجموعة من المعادن والفيتامينات المفيدة الأخرى مثل المغنسيوم حيث تحتوي الأوقية من الجبن الأزرق على 7 ملج مغنسيوم ، ولذلك فإنه يحسن صحة العظام وبعض وظائف الجسم الأخرى .

البروتين

مثل جميع منتجات الألبان الأخرى ، فإن الجؤبن الريكفورد يعد مصدرًا للبروتين ، وهو أساسي في تطوير خلايا وعضلات قوية ، وكل 1 أوقية من الجبن الأزرق تحتوي على 6 جرام من البروتين .

البوتاسيوم

البوتاسيوم عنصر أساسي لجمع وظائف الجسم ، فهو يمنع تقلصات العضلات ويساعد في تحسين وظائف القلب ووظائف الجهاز الهضمي ، وتوصي وزارة الزراعة الأمريكية بحصول الفرد على 4700 ملج من البوتاسيوم يوميًا ، وتحتوي الأوقية الواحدة من الجبن الأزرق على 73 ملج من البوتاسيوم ، وعند تناوله بجانب مصادر غذائية أخرى نستطيع أن نحصل على الكمية الكافية من البوتاسيوم يوميًا .

الكالسيوم

إن منتجات الألبان بما فيها الجبن الأزرق تعد مصدر ممتاز للكالسيوم ، والكالسيوم ضروري لتقوية صحة العظام والأسنان ، ولأن الجسم لا ينتج الكالسيوم ، فيجب الحصول عليه من مصادر خارجية ، ونجد أن الأوقية الواحدة من الجبن الأزرق تحتوي على 150 ملج من الكالسيوم .

اضرار تناول الجبن الأزرق

إن جبن الريكفورد تعتبر مصدر للبروتين ، ويمكن إدراجها ضمن نظام غذائي صحي معتدل ولكن بكميات قليلة ، لأنك إذا استهلكت هذا النوع من الجبن ، بكمية أكثر من اللازم ، فقد تعاني من بعض الآثار الجانبية ، وإليك بعض الآثار السلبية المتوقعة عند الإكثار من الجبن الأزرق .

زيادة الوزن

يؤدي الإكثار من تناول الجبن الأزرق إلى زيادة الوزن ، لأنه يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية ، وهذا يعني أنه يضيف عدد السعرات الحرارية التي تتناولها في الوجبة ، فالأوقية الواحدة من الجبن الأزرق تحتوي على 99 سعر حراري ، لذلك إذا أردت أن تتحكم في وزنك فقد تكون الأجبان خالية أو قليلة الدسم خيار أفضل من الجبن الريكفورد .

زيادة مستوى الكوليسترول

تحتوي الأوقية الواحدة من الجبن الأزرق على 5 جرام من الدهون المشبعة ، لذلك فإن تناوله قد يزيد من مستوى الكوليسترول في الدم ، ووفقًا لعيادة كليفلاند ، فإن الإنسان البالغ الذي يتناول 2000 سعرة حرارية في اليوم لا يجب أن تتخطى نسبة الدهون في نظامه الغذائي 25% من إجمالي السعرات الحرارية اليومية ، ويجب أن تكون أقل من 7% من الدهون المشبعة .

ارتفاع ضغط الدم

تحتوي الأوقية الواحدة من الجبن الأزرق على 391 ملج من الصوديوم ،  فإنه قد يسبب ارتفاع في ضغط الدم ، ووفقًا لمؤسسة بالتو الطبية ، فإن جميع أنواع الجبن غنية بالصوديوم ، لذلك إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم فإن الحليب أو البادي تكون خيار أفضل لك من الجبن .

نقص الكالسيوم يحتوي الجبن الأزرق على كمية أقل من الكالسيوم بالمقارنة بمنتجات الألبان الأخرى حيث تحتوي الأوقية الواحدة منه على 99 سعر حراري و 150 ملليجرام من الكالسيوم ، بينما يحتوي كوب الحليب قليل الدسم على 90 إلى 130 سعر حراري و 300 إلى 450 ملليجرام من الكالسيوم .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *