فيتامين د بدون ماغنسيوم ليس له فائدة

قد تشعر بالرضا حيال صحتك عند تناولك فيتامين د ، لكن دعني أسألك عن ما إذا كنت تتناول مقابله كمية كافية من الماغنسيوم أم لا !!
حيث وجد الباحثون حديثًا أن الماغنسيوم يساعد على تنشيط فيتامين د داخل الجسم ، بل ويساعد في أيض فيتامين د ، وبالتالي وجود الماغنسيوم ضروري لاستفادة الجسم بفيتامين د .

وقد أشار الطبيب محمد رزاق أستاذ علم الأمراض في جامعة بنسلفانيا أن فيتامين د بدون وجود الماغنسيوم ليس له أي فائدة على الإطلاق ، ويعد الماغنسيوم في المرتبة الرابعة ضمن المعادن التي يحتاجها الجسم بعد الكالسيوم والصوديوم والبوتاسيوم .

ويعد الماغنسيوم من المعادن المسئولة عن تنشيط مئات الإنزيمات داخل الجسم ، ومن أهمها الإنزيمات المسئولة عن تنشيط فيتامين د ، ووجد الباحثون أن معظم الناس لا تحصل على كميات كافية من الماغنسيوم .

وطبقًا لاستبيان تم في عامي 2005 – 2006 م وجد أن تقريبًا نصف الشعب الأمريكي لا يحصل على كمية كافية من الماغنسيوم ، حيث يوصي المعهد الوطني للصحة NIH بضرورة تناول 400 – 420 مللي جرام من الماغنسيوم يوميًا للرجال ، ونحو 310- 320 مللي جرام يوميًا للسيدات .

وفي عام 2013 م أثبتت دراسة أن الأشخاص الذين يتناولون الماغنسيوم لا يعانون من نقص فيتامين د مقارنة بالأشخاص الذين لا يتناولون ماغنسيوم مع فيتامين د ، كما وجد أن الأشخاص الذين يتناولون كميات كافية من الماغنسيوم يحتاجون لكميات أقل من مكمل فيتامين د لتصل أجسامهم إلى نسب مناسبة من فيتامين د ، عن الأشخاص الذين لا يتناولون كميات مناسبة من الماغنسيوم .

وبالتالي توصل الباحثون إلى أن الحصول على كميات مناسبة من الماغنسيوم يقلل من حاجة الجسم لفيتامين د ، وبالأحرى يقلل من التعرض لنقص فيتامين د في الجسم ، كما وجد أن الأشخاص الذين يتناولون الماغنسيوم ، لديهم كثافة عظمية أكبر من الأشخاص الذين لا تحصل أجسامهم على كميات كافية من الماغنسيوم ، وبالتالي تقل فرص إصابتهم بمرض هشاشة العظام .

كما يجري الباحثون تجاربهم لإثبات ما إذا كان تناول مكملات الماغنسيوم تمنع مرض هشاشة العظام أم لا ، ومن الأطعمة الغنية بعنصر الماغنسيوم اللوز والموز والفول والبروكلي والأرز البني والكاجو وصفار البيض وزيت السمك ، وبذور الكتان والخضروات الورقية والحليب والمشروم والمكسرات والشوفان وبذور الياقتين ، وبذور السمسم وفول الصويا وبذور عباد الشمس والبطاطا الحلوة والتوفي والحبوب الكاملة .

ويجب التنويه بأن عند تناول مكملات الماغنسيوم ، لا يجب أن نتعدى الجرعة اليومية الموصى بها وهي 350 مللي جرام للبالغين ، حيث أن الإكثار من تناول مكملات الماغنسيوم يسبب حدوث إسهال ودوخة وتقلصات في البطن ، بل وقد تصل إلى عدم انتظام ضربات القلب وذلك طبق ما أقره المعهد الوطني للصحة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *