فيتامين د يساعد في إنقاص الوزن

توصلت دراسة حديثة إلى أن الأشخاص الذين يعانون من السمنة ويعانون أيضًا من نقص فيتامين د ، قد يساعدهم تناول مكملات فيتامين د على فقدان الوزن .

ووفقًا لفريق إيطالي من الباحثين بقيادة لويسيلا فيجنا من جامعة ميلانو ، فإن الأبحاث السابقة قد أظهرت أن نقص فيتامين دي في الجسم مرتبط بزيادة السمنة والمضاعفات المرتبطة بها .

ما هي خطوات الدراسة

وقال الفريق إن الدراسة شملت 400 شخص يعانون من السمنة والسمنة المفرطة وأيضًا يعانون من نقص فيتامين د ، وإعطاء هؤلاء الأفراد نظام غذائي منخفض السعرات ، وتم تقسيمهم إلى ثلاثة مجموعات ، وتم إعطاء مجموعتين منهما مكملات فيتامين د ،حيث حصلت إحداهما على 25ألف وحدة دولية والأخرى على 100 ألف وحدة دولية من فيتامين د ، بينما لم تأخذ المجموعة الثالثة فيتامين دي نهائيًا .

وقال فيجنا أنه وجد بعد ستة أشهر أن المجموعتين اللذان حصلتا على مكملات فيتامين د ، قد خسرا وزنًا أكبر من المجموعة الثالثة ، مع انخفاض السمنة أكثر في منطقة الخصر .

علاقة فيتامين د بفقدان الوزن

وكتب الفريق أن البيانات تشير إلى أن الأفراد الذين يعانون من السمنة ونقص فيتامين د ، قد يساعدهم تناول مكملات فيتامين د الغذائية لأنها تساعد على تعزيز التأثيرات المفيدة للنظام الغذائي منخفض السعرات الحرارية ، وينصح الفريق جميع الأشخاص الذين يعانون من السمنة بعمل تحليل لقياس مستوى فيتامين د في أجسامهم .

وقال خبيران في الولايات المتحدة إن هذه النتائج قد تكون مفيدة للبعض ، ويقول الدكتور كريستوفر أوشنر خبير التغذية وفقدان الوزن ” إن هذه الدراسة تذكرنا بدراسات سابقة حول تأثير نقص الكالسيوم في عملية إنقاص الوزن ” .

ولكن من المهم ملاحظة أن هذه المكملات تكون فعالة في حالة الأشخاص الذين يعانون من السمنة ونقص فيتامين د في نفس الوقت ، أما الأشخاص الذين لديهم معدلات طبيعية من هذا الفيتامين فلن تفيدهم .

وقال أوشنر ” إن الحصول على فيتامين د والفيتامينات الأخرى بكمية صحيحة أمر مهم جدًا ، ولكن لا يجب أن يقوم كل شخص يتطلع بإنقاص وزنه بتناول مكملات فيتامين د أو أي فيتامين أخر بكمية كبيرة ، فليس جميع الأشخاص يعانون من نقص فيتامين د ” .

ويقول توني مارينوتشي وهو أخصائي تغذية مسجل في مستشفى جامعة ستاتن آيلاند في نيويورك : ” إن نقص فيتامين د يقلل من جهود الحفاظ على وزن صحي ” .

ولذلك فإن البالغين الذين يعانون من السمنة ونقص فيتامين د يمكن أن يستفيدوا من نظام غذائي يمنحهم الميزتين إنقاص الوزن وتعويض النقص في فيتامين د .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *