قائمة بالأدوية التي تسبب النعاس

أنت تتوقع أن تشعر بالنعاس إذا تناولت أي أدوية منومة ، ولكن هناك أنواع أخرى من الأدوية قد تسبب لك النعاس عند تناولها ، وذلك لأنها تؤثر على المواد الكيميائية الموجودة في العقل التي تسمى الناقلات العصبية ، وهذه المواد تستخدمها الأعصاب لنقل بعض الرسائل إلى بعضها البعض ، وهي تتحكم في مدى شعورك باليقظة أو النعاس .

أهم الأدوية التي تسبب النعاس

أدوية الحساسية (مضادات الهيستامين)

هذه الأدوية مثل ديفينهيدرامين أو برومفينيرامين (برومفيد ، ديميتاب) أو هيدروكسيزين (فيستاريل ، أتاراكس) أو والميكليزين (مضاد للفيروسات) ، كما أن بعض مضادات الهيستامين موجودة في تركيب الحبوب المنومة أيضًا .

مضادات الاكتئاب

هناك نوع واحد من أدوية الاكتئاب يطلق عليه اسم ثلاثي الحلقات ، وهو يسبب شعور بالتعب والنعاس ، ولكن بعض أنواعه قد تسبب النعاس أكثر من غيرها مثل : أميتريبتيلين (إيلافيل ، فاناتريب) ، دوكسيبين (سيلينور ، سينكوان) ، إيميبرامين (توفرانيل ) .

أدوية القلق

إن أدوية البنزوديازيبينات قد تجعلك تشعر بالنعاس والضعف لفترة تتراوح من عدة ساعات وحتى عدة أيام ، ومن هذه الأدوية ألبرازولام (زاناكس) أو وكلونازيبام (كلونوبين) أو وديازيبام (فاليوم)  أو ولورازيبام (أتيفان) .

أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم

تعمل حاصرات بيتا على إبطاء القلب وهذا يجعلك تشعر بالتعب ، ومن أمثلة هذه الأدوية أتينولول (Tenormin) ، طرطرات الميتوبرولول (Lopressor) أو سكسينات الميتوبرولول (Toprol XL) أو وبروبرانولول هيدروكلوريد (Inderal) .

أدوية الأمعاء

معظم الأدوية التي تستخدم لعلاج الغثيان أو تمنع الإسهال يمكن أن تجعلك تشعر بالنعاس .

مرخيات العضلات

معظم مرخيات العضلات لا تعمل على العضلات مباشرة ، ولكنها تعمل على الأعصاب الموجودة في الدماغ والعمود الفقري حتى تجعل العضلات تسترخي ، وقد يمتد أثرها على الجهاز العصبي فتجعلك تشعر بالتعب ، ومن أمثلة مرخيات العضلات الشائعة كريسوبرودول وسيكلوبنزابرين (فليكسريل) .

مسكنات الألم الأفيونية

تعمل مسكنات الألم الأفيونية مثل المواد الكيميائية التي ينتجها الجسم للسيطرة على الألم وتسمى وتسمى بهرمون الإندورفين ، ومن تلك الأدوية الشائعة المورفين وأكسيمورفون (أوبانا وأوبانا ER) وأوكسيكودون (أوكسيكونتين وأوكسيير) والفنتانيل (أكتيك ودورياجيك وفنتورا) وأوكسيكودون وأسبرين (بيركودان) .

أدوية علاج نوبات الصرع

فهذه الأدوية التي تسمى مضادات الاختلاج يمكن أن تعمل على خلايا المخ أو المواد الكيميائية التي يستخدمها لإرسال الرسائل إلى الأعصاب ، وبعض هذه الأدوية هي نفسها التي تعالج القلق مثل البنزوديازيبينات و الفينوباربيتال و الفينيتوين وحامض فالبرويك (الديباكين ) .

إذا لم يكن نوع الدواء الذي تتناوله مذكور في القائمة السابقة ، فتحقق من كلمات مثل ” قد تسبب النعاس” لأن ذلك يساعدك على معرفة ما يمكن أن يحدث لك عند تناوله .

ماذا تستطيع أن تفعله

إذا كان الدواء يجعلك تشعر بالنعاس ، فلا تتوقف عن تناوله ، ولكن يمكنك أن تجرب طرق أخرى لمحاربة الآثار الجانبية لهذا الدواء وزيادة طاقتك ، مثل :

ممارسة بعض التمارين الرياضية مثل المشي السريع .

خذ نفسًا عميقًا .

اشرب قليلًا من الكافيين مثل الشاي أو القهوة .

إذا كنت تتناول الدواء بدون وصفة طبية فاسأل الطبيب أو الصيدلي عن بديل لا يسبب النعاس .

وبالنسبة للأدوية التي تحتاج لوصفة طبية ، يمكنك استشارة الطبيب أن :

يعير الدواء .

يغير الجرعة الموصوفة لك .

أن تتناول الدواء في أوقات معينة مثل المساء أو قبل النوم .

أن يصف لك دواء آخر يساعدك على الشعور باليقظة (لا تتناول أيًا من تلك الأدوية بدون استشارة الطبيب ) .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *