قلب إنسان يخفق عن طريق ورقة سبانخ

إن الخضراوات مفيدة لصحتك ، لكن الآن هناك طريقة جديدة تمامًا يمكن للخضار عن طريقها مساعدة قلبك ، وهذا ما وجدته دراسة جديدة ، حيث يمكن استخدام أوراق السبانخ كدعامة لتنشيط خلايا القلب البشرية .

دراسة حول استخدام أوراق السبانخ لزراعة عضلة قلب صحية

هذه الدراسة تشير إلى أنه يمكن استخدام أوراق السبانخ يوما ما لعلاج مرضى الأزمات القلبية .

وقال غلين غاوديت ، كبير الباحثين في الدراسة وأستاذ الهندسة الطبية في معهد وورسيستر للفنون التطبيقية في وورسيستر ، في بيان ” لدينا الكثير من العمل الذي يجب القيام به ، لكن حتى الآن يعد ذلك واعدًا و مبشرا بالخير للغاية ” ، وقال ” إن النباتات الوفيرة التي ينميها المزارعون منذ آلاف السنين يمكن استخدامها في هندسة الأنسجة لتحل مجموعة من المشاكل المختصة بهذا المجال ” .

العلاقة بين خلايا ورقة السبانخ والقلب

بالإضافة إلى ذلك ، قال الباحثون إنهم يعتقدون أن بإمكانهم توصيل الدم والأكسجين إلى الأنسجة النامية عن طريق إدخال السوائل عبر عروق أوراق السبانخ بحيث تتحول أنسجة أوراق السبانخ إلى أنسجة قلب نابض .

وقال جوشوا جيرسلاك ، وهو طالب دراسات عليا في الهندسة الطبية الحيوية في معهد دبليو .بي. آي ، وباحث رئيسي في الدراسة “عندما نظرت إلى ورقة السبانخ ، ذكرني ساقها بشريان أبهر ، لذلك فكرت ، و قررت ضخ السوائل عبر الجذع  .

وقال الباحثون ان اوراق السبانخ تشكل دعامة جيدة لأنه بمجرد إزالة الخلايا النباتية سيبقى هيكل السليولوز .

وكتب الباحثون في الدراسة أن “السليلوز مادة متوافقة حيويا و لها استخدام في مجموعة واسعة من تطبيقات الطب التجديدي مثل هندسة نسيج الغضروف ، هندسة نسيج العظام والتئام الجروح  .

ماذا عن اوراق البقدونس

بالإضافة إلى أوراق السبانخ ، قام الباحثون أيضًا بإزالة الخلايا النباتية من البقدونس ، الأرتيمسيا أو الشيح الحلو و الجذور المشعرة لنبات الفول السوداني ، وقالوا إن الدعامات من هذه النباتات ، وربما غيرها ، يمكن أن تكون مفيدة لأنواع أخرى من تجديد الأنسجة القلبية .

على الرغم من أن أوراق السبانخ لها العديد من الأوردة ، مما يجعلها دعامة مناسبة لأنسجة القلب ، إلا أن الدراسات الأخرى تبشر بالخير للعديد من الاستخدامات الطبية الأخرى ، وقالوا إنه يمكن استخدام ” الهيكل الاسطواني المجوف للساق ”  الخاص بنبات البلسم كغذاء لشريان القلب ، بالإضافة إلى ذلك ، فإن الخشب الناجم عن الأشجار ” قد يكون مفيدًا في بناء العظام ” ، ويعتمد ذلك على قوته .

قد توفر مثل هذه النباتات مزايا اقتصادية وبيئية للمجال الطبي الحيوي

كتب الباحثون “باستخدام الكيمياء غير الضارة للدعامات النسيجية النباتية ، يمكننا تفادى العديد من القيود والتكاليف العالية للمواد المركبة الكيميائية “، حيث أن النباتات سهلة النمو وصديقة للبيئة .

ومع ذلك ، يبقى أن نرى ما إذا كانت هذه الدعامة آمنة للاستخدام البشري ، وما إذا كان بعض الناس قد يكون لديهم استجابة مناعية للأنسجة المبنية على دعامات نباتية ام لا .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *