كاميكاتسو مدينة يابانية بدون قمامة

هل تجد فصل النفايات الورقية والبلاستيكية عمل شاق ؟ إذن تعرف على سكان كاميكاتسو ، وهي بلدة صغيرة في جبال جزيرة شيكوكو في جنوب غرب اليابان ، حيث يقوم السكان بفرز النفايات إلى 45 فئة مختلفة ، فهناك صناديق منفصلة لأنواع مختلفة من المنتجات في مركز جمع النفايات ؛ مثل الصحف والمجلات والكرتون والأغطية المعدنية والزجاجات البلاستيكية وعلب الألومنيوم والعلب الفولاذية وعلب الرش والمصابيح الفلورسنت وما إلى ذلك ، قد تظن أن هذا أمر مبالغ فيه ، ولكن لدى سكان كاميكاتسو هدفًا لتحقيقه ألا وهو “انعدام النفايات” ، وقد قاموا بالفعل بتحقيق نسبة 80 % من الهدف .

محتويات

كيف بدأت فكرة إعادة التدوير

في البداية ، كانت مدينة كاميكاتسو تتخلص من القمامة تمامًا مثل أي مدينة صغيرة أخرى حول العالم ، بإلقائها في الطبيعة أو إحراقها في المنازل ، ولكن حرق القمامة ينتج كميات هائلة من غازات الدفيئة ، كما تلوث مكبات النفايات البيئة ، لذا قرر شعب كاميكاتسو التغيير ، وفي عام 2003 تعرفوا على مفهوم “انعدام النفايات”.

وكان الأمر شاق في البداية على الجميع ، حيث أصبح غسل وفرز القمامة مهمة شاقة وتستغرق وقتاً طويلاً ، فكان ينبغي التخلص من  أغطية العبوات الزجاجية والبلاستيكية على حد سواء وفرزها حسب اللون ، كما يتم فصل الزجاجات البلاستيكية لصلصة الصويا وزيت الطعام عن زجاجات التي كانت تحتوي على مياه معدنية وشاي أخضر ، ويجب إزالة أي غلاف بلاستيكي أو ورقي حول الزجاجات ، وأن يتم تجميع الصحف والمجلات بشكل مرتب وربطهم بخيوط ، فالقواعد لا تعد ولا تحصى .

ولا توجد شاحنات قمامة لجمع النفايات من المنازل ، لذلك يتعين على السكان إحضار القمامة الخاصة بهم إلى مركز إعادة التدوير ، ثم يتأكد العاملون في المركز من أن سلة المهملات قد تم فرزها على نحو صحيح وتم وضعها في الصناديق الصحيحة ، كما يتم إيداع الملابس المستعملة والمجوهرات وغيرها من الأشياء التي لم يعد الناس بحاجة إليها في متجر إعادة التدوير ، ويتم استبدالها بأشياء أخرى تركها آخرون دون أي تكلفة ، ويوجد هناك مصنع محلي تنتج فيه نساء المدينة سلعًا من العناصر الغير مرغوب فيها ؛ مثل الدمى على شكل دببة من زي كيمونو قديم .

تدوير النفايات أسلوب حياة

وما كان في البداية عبئاً هائلاً أصبح أسلوب حياة في كاميكاتسو ، وبدأ الناس ينظرون إلى القمامة بشكل مختلف ، وأصبحوا أكثر وعياً بما يشترونه ، وكيف يستخدمون وكيف يتخلصون من الأشياء ، وقال أحد أصحاب المتاجر في كاميكاتسو إنه منذ بدء البرنامج ، بدأ في شراء منتجات تأتي فقط في صناديق من الورق المقوى بحيث يمكن استخدام الصناديق لتعبئة أشياء أخرى .

وفي نهاية المطاف ، أجاد سكان البلدة الصغيرة الذي يزيد عددهم عن 1700 نسمة إعادة التدوير ، حيث تُلقى في مكب النفايات حوالي 20 % فقط من مخلفات السكان ، لكنهم يأملون في محو هذه النسبة بحلول عام 2020 .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *