كل ما تريد معرفته عن الكستناء

تبدو الكستناء كثمرة من المكسرات ذات الحجم المتوسط ​​، ويتميز هذا النوع من المكسرات بأن لديهم عدد من الفوائد الصحية الهامة بما في ذلك قدرتهم على تحسين صحة الجهاز الهضمي وتقوية العظام وإدارة مرض السكري وحماية صحة القلب والأوعية الدموية وتعزيز جهاز المناعة وخفض ضغط الدم ، كما أنها تزيد من الإدراك وتمنع الأمراض المزمنة .

ما هي الكستناء

الكستناء هو نوع من المكسرات الغذائية التي تنتجها نوع معين الأشجار والشجيرات  والتي توجد عادة في جميع أنحاء نصف الكرة الأرضية الشمالي ، وعلى الرغم من وجود عدد من الأنواع المختلفة من الكستناء فإن معظمها يمتلك صفات مشابهة .

الكستناء المحمص هو النوع الأكثر شعبية ولكنها أيضاً عادة ما يتم تسخينها أو تناولها مسلوقة أو مهروسة ومطحونة إلى الدقيق لصنع الخبز المشوي والمقلي ، وتتمتع ثمرة الكستناء في جميع أنحاء العالم بنكهتهم الفريدة من نوعها ، كما تشتهر  بثروتهم الكبيرة من المواد الغذائية الهامة .

توفر الكستناء مستويات عالية من الألياف الغذائية والمعادن والدهون الجيدة والفيتامينات والمغذيات والمركبات المضادة للأكسدة والمكونات المهمة الأخرى التي تشكل نظامًا غذائيًا صحيًا .

الفوائد الصحية للكستناء

الآن دعونا نلقي نظرة على العديد من الفوائد الصحية للكستناء .

منع مرض السكري

كثير من الناس ليسوا على دراية بالدور الهام الذي يمكن أن تلعبه الألياف الغذائية في التنظيم والوقاية وإدارة مرض السكري ، حيث تعتبر الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية مثل الكستناء ، تعتبر الكستناء بأنها عبارة عن طعام منخفض من حيث نسبة السكر في الدم مما يعني أنها تؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم ببطء مقارنة بالأطعمة عالية نسبة السكر في الدم .

تعزيز نظام المناعة

التركيز العالي لفيتامين C ومركبات مضادات الأكسدة الأخرى في الكستناء يجعلها  مثالية لنظام المناعة ، حيث أن فيتامين سي لا يحفز فقط إنتاج خلايا الدم البيضاء ، ولكنه يعمل أيضا كمضاد للأكسدة ، ويبحث عن الجذور الحرة داخل الجسم قبل أن تتسبب في تحور الخلايا السليمة أو تحفز الإجهاد التأكسدي بالقرب من الأعضاء الحيوية ، وهذا يمكن أن يساعد جهاز المناعة على تركيز جهوده على مسببات الأمراض والوقاية من الأمراض .

زيادة كثافة المعادن

النحاس والماغنيسيوم ليسا أول ما يفكر فيه المرء عندما يتعلق الأمر بصحة العظام ، لكن النحاس مهم للغاية في العملية التي يمتص بها الجسم الحديد وهو أمر حاسم لنمو العظام وتطورها ، كما أن الماغنيسيوم جيد جدًا لزيادة كثافة المعادن بالعظام ويوفر مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية الأخرى .

تخفيف مشاكل الجهاز الهضمي

تتميز الكستناء بأن لديها واحد من أعلى محتوى الألياف الغذائية في عالم المكسرات ، مما يعني أنها تعمل كعلاج قوي في أي صراع معوي ، تتميز الألياف الغذائية بأنها تساعد على تحفيز الحركة في الأمعاء وبالتالي تعمل على تنظيم حركات الأمعاء ومنع الالتهاب وعدم الراحة ، كما يمكن للألياف الغذائية أن تساعد أيضًا في تحسين امتصاص العناصر الغذائية مما يعني الحصول على المزيد من الطعام الذي تتناوله وتحسين صورة الطعام بشكل عام .

تحسين وظيفة الدماغ

يتم تحسين وظيفة الدماغ والإدراك في عدد من الطرق من خلال استهلاك الكستناء ، وذلك لأن هذه المكسرات غنية بفيتامينات B التي ترتبط ارتباطًا مباشرًا بالتطور والوظيفة العصبية المناسبة ، علاوة على ذلك يمكن للبوتاسيوم الموجود في الكستناء أن يزيد تدفق الدم إلى الدماغ ويعزز صحة الجهاز العصبي الجيد ، وبالتالي زيادة التركيز والاحتفاظ والذاكرة .

منع الأمراض المزمنة

تحدث الأمراض المزمنة من جميع الأنواع بسبب إطلاق الجذور الحرة وهي المنتجات الطبيعية للتنفس الخلوي ، حيث يمكن أن تتسبب في تحور الخلايا السليمة مما يؤدي إلى السرطان والإجهاد التأكسدي وعدد من الأمراض المزمنة ، وبدون مضادات الأكسدة مثل تلك الموجودة في الكستناء سوف يتعرض الإنسان للعديد من الأمراض المزمنة .

السيطرة على ضغط الدم

عندما يتعلق الأمر بتخفيض ضغط الدم ، فإن القليل من المعادن تعتبر أساسية مثل البوتاسيوم ، حيث يتحكم البوتاسيوم في حركة الماء داخل الجسم ويعمل أيضًا كعامل توسع للأوعية الدموية مما يؤدي إلى زيادة تدفق الدم وإطلاق التوتر على الأوعية الدموية والشرايين المقيدة ، وهذا الانخفاض في ضغط الدم يمكن أن يعزز صحة القلب والأوعية الدموية بشكل عام ويقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية .

تحسين صحة القلب

كثير من الناس يفكرون في الدهون على أنها شيء سيئ ، ولكن في الواقع يحتاج جسمنا إلى عدد من الدهون لتعمل بشكل طبيعي ، هذه الدهون الجيدة التي توجد في تركيزات عالية في الكستناء تساعد على توازن الكوليسترول وتقلل الالتهاب في جميع أنحاء الجسم وتقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين وجلطات الدم في الجسم .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *