كم عدد الدول المشاركة في الأولمبياد ؟

تمثل الألعاب الأولمبية قمة الإنجاز الرياضي ، ينتظر العالم دوراتها التنافسية كل أربع سنوات بفارغ الصبر ، ولكن هل تشارك الدول 196 بها ؟ أم أن هناك عدد معين للدول المشاركة ؟ و هل للدولة المضيفة دورا فى الإختيار ؟

على الرغم من أن الدولة المضيفة لديها العديد من الواجبات المهمة ، إلا أن اختيار الدول المشاركة فى المنافسة ليست أحدهم ، ولا تقتصر الألعاب الأولمبية على 100 دولة فقط ، ففي الواقع ، وقد استقبلت البرازيل أكثر من 10.500 رياضي من 206 دولة مشاركة خلال صيف عام 2016!

انتظر لحظة … 206 دولة؟ كيف يعقل ذلك؟ أليست هناك سوى 196 دولة في العالم؟ على الرغم من أن معظم المصادر تقدر عدد الدول في العالم بـ 196 ، إلا أن اللجنة الأولمبية الدولية (IOC) لديها تعريف مختلف لماهية الدولة بما يتناسب مع أغراض التنافس في الأولمبياد ، ولكي تشارك دولة ما في الألعاب الأولمبية ، يجب أن يكون لديها لجنة أولمبية وطنية (NOC) معتمدة من اللجنة الأولمبية الدولية ، و يبلغ عدد اللجان الأولمبية الوطنية 206 لجنة ، على الرغم من تعليق أعمال اللجنة الأولمبية الكويتية في أكتوبر 2015.

و قد تم تغيير قواعد اللجنة الأولمبية الدولية فيما يتعلق بشأن اللجان الأولمبية الوطنية في عام 1996 ، ولا يمكن الاعتراف حاليا بلجنة أولمبية وطنية جديدة – من قبل اللجنة الأولمبية الدولية – إلا إذا كانت تمثل دولة معترف بها من قبل الأمم المتحدة ، بينما اعتمدت اللجنة الأولمبية الدولية قبل عام 1996 لجان أوليمبية وطنية من عدة أقاليم تابعة لدول أخرى ، وهذا يفسر سبب وجود أكثر من 196 دولة تشارك في الأولمبياد.

فعلى سبيل المثال ، شاركت 204 دولة في دورة الألعاب الأولمبية لصيف 2012 في لندن ، إنجلترا ، وقد تضمن هذا العدد 193 دولة من 196 دولة المستقلة (باستثناء جنوب السودان وكوسوفو ومدينة الفاتيكان) ،  بينما مثلت الدول 11 الأخرى أقاليم تابعة لدول أخرى ، مثل  ساموا الأمريكية وأروبا وبرمودا وجزر فيرجن البريطانية وجزر كايمان وجزر كوك وجوام وهونج كونج وبورتوريكو وجزر فيرجن الأمريكية.

أما عن المشاركة في دورة الألعاب الأولمبية الشتوية ، فيصبح عدد المشاركين من الدول والرياضيين في الألعاب الشتوية أقل بكثير ، حيث لا يتيح الطقس للعديد من الدول حول العالم بالمنافسة في الرياضات الشتوية التقليدية ، ففي الألعاب الأولمبية الشتوية لعام 2014 في سوتشي روسيا  كان هناك حوالي 2800 رياضي من 88 دولة فقط.

لقد قطعت الألعاب الأولمبية شوطا طويلا منذ الألعاب الأولمبية الحديثة الأولى في أثينا ، اليونان ، في عام 1896 فطبقا للجنة الأولمبية الدولية ، شاركت 14 دولة في تلك الألعاب الحديثة الأولى ، وتقدمت كثيرا حتى وصل عدد الدول إلي 206 دولة تتنافس في البرازيل فى صيف عام 2016.

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *