كيفية إعطاء الحقن العضلي

الحقن العضلي يعمل على تسليم الدواء إلى العضلات ، ويستخدم الأطباء في كثير من الأحيان الحقن داخل العضل من أجل إدارة اللقاحات وبعض الأدوية الأخرى .

قد يحتاج الأشخاص الذين يعانون من حالات مرضية معينة ، مثل التهاب المفاصل الروماتيدي إلى إعطاء أنفسهم هذا النوع من الحقن في المنزل ، كما يمكنهم أيضاً أن يطلبوا من مقدم الرعاية المساعدة ، وفي هذه المقالة نوضح طريقة إعطاء الحقن العضلي .

الاستخدامات المختلفة للحقن العضلي

تقدم الحقن العضلي بعض الفوائد على الأنواع الأخرى من طرق الحقن مثل الحقن عن طريق الفم أو الوريد في الوريد والحقن تحت الجلد في الأنسجة الدهنية تحت الجلد ، وقد يستخدم الطبيب جرعة العضل إذا كان لا يمكنه تحديد موقع الوريد المناسب أو عند التعامل مع دواء معين من شأنه أن يهيج الأوردة أو إذا كان الجهاز الهضمي سيجعل تعاطي الحبوب غير فعالة ، كما أن الحقن العضلي لها مزايا أخرى أيضًا ، حيث تحتوي العضلات على كمية وافرة من الدم مما يساعد على ضمان أن يمتص الجسم الدواء بسرعة .

أماكن الحقن العضلي 

الذراع العلوي
يمكن للناس الحصول على الحقن العضلي في الأماكن التالية مثل الذراع العلوي حيث أن هذه العضلة الموجودة في أعلى الذراع بالقرب من الكتف يمكن أن تتلقى فقط كميات صغيرة من الأدوية ، ولذلك فإن الأطباء لا يستخدمونه للأدوية التي تتطلب كميات أكبر .

العضلة العلوية للفخذ
غالباً ما يعطي أخصائيو الرعاية الصحية الحقن داخل العضل في العضلة البطنية الموجودة في الفخذ ، وتعتبر هذه العضلة عبارة عن مكان آمن للغاية للبالغين والأطفال الرضع أكثر من 7 أشهر من العمر ، لأنها سميكة وتقع بعيداً عن الأعصاب والأوعية الدموية الرئيسية .

الفخذ
عادة ما يستخدم الأشخاص الذين يحتاجون إلى الحقن ذات الإدارة الذاتية العضلات المتسعة الوحشية في الفخذ ، ولتحديد مكان الصحيح ، عليك أن تتخيل تقسيم الفخذ عمودياً إلى ثلاثة أجزاء متساوية ، ثم قم بإعطاء الحقن في الجزء الخارجي العلوي من القسم الأوسط .

الأرداف
قبل أن يبدأ الأطباء استخدام الفخذ كموقع للحقن ، قاموا باستخدام عضلات الظهر العضلية في الأرداف ، لكنهم يميلون إلى تجنب استخدام هذه العضلات الآن بسبب المخاطر المحتملة لإصابة العصب ، وبالتالي يجب على الناس تجنب أخذ الأدوية في عضلات الظهر العضلية .

كيفية إعطاء الحقن العضلي

يجب على أخصائي الرعاية الصحية تزويد الناس بالتدريب والتعليم قبل أن يطلب منهم إدارة الحقن العضلي لأنفسهم أو لشخص آخر ، ويمكن أن تساعد الخطوات التالية الأشخاص في توصيل حقنة آمنة إلى العضلات .

غسل اليدين
اغسل يديك جيداً بالماء الدافئ والصابون ، انتبه جيداً للمنطقة الواقعة بين الأصابع وتحت أظافر الأصابع .

جمع الإمدادات
قبل إعطاء الحقنة ، قم بتجهيز العناصر التالية ، مثل الكحول وشاش معقم وقطن وضمادة وعلبة مقاومة للثقب للتخلص من الإبرة والدواء وإبرة وحقنة جديدة ، كما يجب على الطبيب تقديم المشورة حول نوع الإبرة المستخدمة ، ويجب أن تكون الحقنة طويلة بما يكفي للوصول إلى النسيج العضلي .

تحضير موقع الحقن
حدد موقع الحقن وفقًا للتعليمات السابقة الموضحة ، ثم حفاظ على استرخاء العضلات ، ونظف الجلد بمسحة الكحول واسمح للهواء بالتجفيف .

تحضير القارورة والمحاقن
إذا كنت تستخدم قنينة متعددة الفتحات ، فلاحظ التاريخ الذي فتحته لأول مرة وقم بتنظيف السدادة بواسطة الكحول ، ثم قم بسحب الدواء من القارورة مع العمل على إخراج الهواء من الحقنة وتجنب لمس سن الإبرة لبقائها معقمة ونظيفة .

حقن الدواء
أدخل الإبرة في العضلات بزاوية 90 درجة ، استخدام السبابة والإبهام لتحقيق الاستقرار في حقنة أثناء استخدام اليد الأخرى لسحب المكبس قليلا للبحث عن الدم ، فإذا كان هناك دم ، فهذا يعني أن الإبرة في أوعية دموية وليست عضلة ، إذا لم يكن هناك دم فإن الإبرة في الوضع الصحيح ، بعد ذلك قم بالضغط لأسفل على المكبس لحقن الدواء .

أزل الإبرة
إزالة الإبرة بسرعة من الجلد والتخلص منها في حاوية مقاومة للثقب .

اضغط على موقع الحقن
قم بالضغط الخفيف على موضع الحقن باستخدام الشاش ، ويعتبر النزف الخفيف في موقع الحقن أمرًا طبيعيًا ولكن يمكن للشخص استخدام ضمادة إذا لزم الأمر .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *