كيفية الاهتمام بصحة الأسنان

هل تعتقد أنك تعرف كل شيء عن التقنيات المناسبة للتنظيف بالفرشاة ، تعتمد ابتسامتك على قيامك بعادات بسيطة في العناية بالأسنان ، مثل تنظيف الأسنان بالفرشاة ،  لكن هل تستخدم التقنيات الصحيحة ، وبالتالي عليك أن تتبع هذه الخطوات لحماية صحة فمك .

استخدام الفرشاة لصحة الفم

الصحة الفمية تبدأ بأسنان نظيفة ، إن الحفاظ على المنطقة التي تلتقي فيها أسنانك باللثة يمكن أن يمنع أمراض اللثة ، بينما يساعد تنظيف أسطح أسنانك على تنظيف التجاويف ، ها هي بعض أساسيات التنظيف التي تنصح بها جمعية طب الأسنان الأمريكية .

 استخدام فرشاة أسنانك مرتين في اليوم

عندما تنظف أسنانك لا تتعجل ، خذ بعض الوقت للقيام بعمل شامل وجيد ، قم باختيار المعدات المناسبة مثل استخدم معجون أسنان يحتوي على الفلورايد وفرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة تناسب فمك بشكل مريح ، ضع في اعتبارك استخدام فرشاة أسنان كهربائية أو تعمل بالبطارية ، والتي يمكن أن تقلل الترسبات وتحد من أمراض اللثة أكثر من استخدام الفرشاة اليدوية ، هذه الأجهزة مفيدة أيضًا إذا كنت تعاني من التهاب المفاصل أو مشاكل أخرى تجعل من الصعب عليك التنظيف بفعالية .

ممارسة تقنية جيدة

أمسك فرشاة أسنانك بزاوية طفيفة ، ثم صوب الشعيرات نحو المنطقة التي يلتقي فيها سنك باللثة ، قم بتحريك الفرشاة بلطف مع حركات قصيرة ذهابا وإيابا ، تذكر أن تقوم بتنظيف الأسنان الخارجية والداخلية وكذلك لسانك .

عليك أن تحافظ على نظافة أجهزتك ، دائما شطف فرشاة أسنانك بالماء بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة ، قم بتخزين فرشاة الأسنان الخاصة بك في وضع رأسي واتركها لتجف بالهواء حتى تستعملها مرة أخرى ، حاول أن تبقيه منفصلاً عن فرشاة الأسنان الأخرى في نفس الحامل لمنع انتقال التلوث ، لا تقم بشكل روتيني بتغطية فرش الأسنان أو تخزينها في حاويات مغلقة  مما قد يشجع نمو البكتيريا والعفن والخميرة ، عليك أن تعرف ميعاد انتهاء صلاحية فرشاتك لتغييرها أو قبل ذلك إذا أصبحت الشعيرات غير منتظمة .

الخيط لصحة الفم

لا يمكنك الوصول إلى المساحات الضيقة بين الأسنان وتحت اللثة باستخدام فرشاة الأسنان ، لذلك لا تبخل بقطع حوالي 46 سم من خيط تنظيف الأسنان من أجل تنظيفها ، كن لطيفا وتجنب أن يلامس الخيط اللثة .

إذا وجدت صعوبة في التعامل مع خيط تنظيف الأسنان ، عليك أن تستخدم منظفًا جيدًا بين الأسنان و استخدام وفرشاة صغيرة تصل إلى التجاويف الصغيرة الموجودة بين الأسنان ، ما دمت تقوم بعمل دقيق ، لا يهم إذا كنت تستخدم فرشاة أو الخيط .

متى يجب عليك الذهاب إلى عيادة الأسنان

للوقاية من أمراض اللثة وغيرها من المشاكل الصحية الفموية ، قم بتنظيم عمليات الفحص والاختبارات الطبية ، عليك أن تتصل بطبيب الأسنان الخاص بك إذا لاحظت أي علامات أو أعراض يمكن أن تقترح مشاكل صحة الفم ، مثل اللون الأحمر أو تورم اللثة أو نزيف اللثة باستمرار عند استخدام الفرشاة أو الخيط أو إذا بدأت اللثة في الابتعاد عن أسنانك أو عند حدوث تغييرات في طريقة محاذاة أسنانك العلوية والسفلية مع بعضها البعض أو عن وجود حساسية غير عادية للأشياء الساخنة والباردة أو عند استمرار رائحة الفم الكريهة أو طعم غير عادي في فمك أو عندما تواجهك صعوبة في البلع أو في حالة وجود تقرحات الفم أو القروح التي لا تلتئم .

تذكر أن الكشف المبكر وعلاج المشاكل مع اللثة والأسنان والفم يمكن أن يساعد في ضمان صحة الفم بشكل جيد .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *