كيفية الحفاظ على وزن الجسم الصحي

ما هي أهمية وزن الجسم الصحي؟
إن الوصول لوزن الجسم الصحي والثبات عليه هو أمر مهم للصحة بشكل عام، ويمكنه مساعدتك في منع الاصابة بالكثير من الأمراض والمشاكل الصحية والتحكم فيها أيضًا.

إن كنت تعاني من زيادة في الوزن أو سمنة ، فأنت أكثر عرضة لمشاكل صحية خطيرة كأمراض القلب وضغط الدم المرتفع ومرض السكري من النوع الثاني وحصى في المرارة ومشاكل في التنفس، وأنواع معينة من مرض السرطان ، لأجل هذا فإن الحفاظ على الوزن الصحي أمر في غاية الأهمية ، فهو يقلل من خطر الإصابة بهذه المشكلات ويساعدك في أن تشعر بالرضا عن نفسك ، ويمدك بطاقة إضافية تجعلك تستمتع بحياتك.

ما هي زيادة الوزن والسمنة؟
زيادة الوزن هو الحصول على وزن إضافي من العضلات والعظام  والدهون والماء أيضًا ، وأما السمنة هي الحصول على كمية كبيرة من الدهون الإضافية في الجسم ، وحساب معامل كتلة الجسم هو مقياس هام لتحديد زيادة الوزن أو السمنة أو أن كنت تتمتع بوزن صحي.

ما العوامل المساهمة في جعل وزنك صحي؟
هناك العديد من العوامل المساهمة في تحديد وزن الشخص ، وهذه العوامل تشمل البيئة المحيطة والتاريخ العائلي والجينات والسلوك والعادات والأيض ( و هي الطريقة التي بها يحول الجسم الغذاء والأكسجين إلى طاقة).

توازن الطاقة
توازن الطاقة شيء هام جدًا في الحفاظ على وزنك صحي ، فكمية الطاقة أو السعرات التي تدخل إلي جسمك عن طريق الأكل والمشروبات (الطاقة التي تدخل إلى الجسم) لابد وأن تتوازن مع الطاقة التي يستخدمها الجسم في عمل أشياء مثل التنفس والهضم والمجهود البدني (الطاقة التي تخرج من الجسم) .
– إن كانت الطاقة التي تدخل الجسم تساوي مقدار الطاقة التي تخرج من الجسم في خلال فترة زمنية معينة ، يؤدي هذا بدوره إلى ثبات وزن الجسم .
– إن كانت كمية الطاقة التي تدخل الجسم أكبر من الطاقة التي تخرج من الجسم، يؤدي هذا إلى زيادة في الوزن.
– إن كانت كمية الطاقة التي تدخل الجسم أقل من الطاقة التي تخرج من الجسم، يؤدي هذا إلى فقدان الوزن.
إن الحفاظ على الوزن الصحي لا يعني تساوي الطاقة التي تدخل الجسم وتلك التي تخرج منه في كل يوم ، لكن التوازن المستمر بمرور الوقت هو الذي يمكنك من المحافظة على الوزن الصحي.

يمكنك الوصول والمحافظة على الوزن الصحي ، إن كنت:
– تتبع حمية غذائية صحية، وفي حالة أنك تعاني من زيادة في الوزن أو سمنة عليك بتقليل من طعامك مقدار 500 سعر حراري في اليوم لتفقد من وزنك.
– قم بعمل مجهود بدني عن طريق تمرينات رياضية أو مارس رياضة كالمشي بشكل دوري.
– حاول تقليل الوقت الذي تكون فيه مسترخي لفتره طويلة.

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *