كيفية الوقاية من إصابات الملاعب

إذا كنت تمارس الرياضة بشكل منتظم من أجل اللياقة البدنية أو المنافسة ، فقد لا ترغب فى التوقف بسبب الإصابة ، وفي حين يستحيل منع كل إصابة ، فإن الأبحاث تشير إلى أن معدلات الإصابة يمكن أن تنخفض بنسبة 25٪ إذا اتخذ الرياضيون إجراءات وقائية مناسبة ، اتبع هذه القواعد العامة للوقاية من الإصابات بغض النظر عن نوع الرياضة التي تمارسها.

الاستعداد بدنيا قبل ممارسة الرياضة
إذا كنت تود ممارسة أي رياضة ، فيجب عليك أن تتدرب بشكل كاف لهذه الرياضة ، من الخطأ أن تتوقع من الرياضة نفسها أن تحسن حالتك البدنية ، يمكنك منع العديد من الإصابات باتباع برنامج منتظم للتمارين المصممة خصيصًا لتهيئتك لممارسة الرياضة التى تختارها.

التعرف على قواعد الرياضة والالتزام بها
أحد الأسباب لوضع قواعد رياضة ما ؛ هى ضمان تحقيق السلامة ، وهذا الأمر هام للغاية خاصة للمشاركون في الرياضات التى تتطلب احتكاك جسدى ، حيث ينبغى تعلمهم قواعد اللعبة والالتزام بالقوعد السلوكية ، واحترام عقوبات الإجراءات غير القانونية والإصرار على تطبيقها من قبل والحكام والقضاة ، فهذه القواعد موجودة للحفاظ على صحة الرياضيين.

ارتداء معدات الحماية المناسبة
إن توفر وسائل الحماية مثل واقيات الفم والساق والخوذات والقفازات وغيرها من المعدات أمر ضرورى للجميع ، فهي ليست للضعفاء فقط كما يظن البعض  ؛ حيث يمكن أن تحمي المعدات الواقية التي تناسبك الركبتين واليدين والأسنان والعينين والرأس جيدا ، فينصح عدم اللعب مطلقا بدون معدات الأمان.

أخذ قسط من راحة
يتعرض الرياضيون الذين يمارسون التدريبات الرياضية يوميا لفترات طويلة للإصابات بشكل أكبر ، فقد يعتقد العديد من الرياضيين أنه كلما زادت فترة التدريب ، كلما تحسن أدائهم فى اللعب ، لكنه مفهوم خاطئ ؛ فالراحة عنصر هام للتدريب الجيد ، والراحة يمكن أن تجعلك أقوى وتمنع إصابات الناتجة عن الإفراط في التدريب والإعياء.

ضرورة الاحماء قبل اللعب
تصبح العضلات الدافئة أقل عرضة للإصابات ، لذا يعتبر الإحماء المناسب ضروري للوقاية من الإصابات ، تأكد من أن الإحماء يناسب رياضتك ، كما يمكنك ببساطة بدء اللعب تدريجيا وببطء ، أو ممارسة تمارين إستطالة محددة حسب نشاطك.

تجنب اللعب عند التعب الشديد أو أثناء الشعور بالألم
يتسبب هذا النوع من الإهمال فى حدوث إصابات ، حيث يشير الألم بشكل واضح إلى وجود مشكلة ، ينبغي الانتباه إلى العلامات التحذيرية التي يصدرها جسدك.

العوامل التي تزيد من مخاطر الإصابات الرياضية
تقدم لنا الأبحاث أدلة مفيدة حول أسباب الإصابات الرياضية فى الملاعب  ، أهمهما العاملين التاليين:

  • وجود تاريخ سابق للإصابة ؛ تميل الإصابات السابقة للعضلات أو المفاصل إلى التدهور إلى أعراض مزمنة لدي العديد من الرياضيين ، ومن هنا تأتي أهمية الإحماء والتمدد للمناطق التي أصيبت فى وقت سابق.
  • فترة طويلة من أيام التدريب المتتالية ، حيث تعمل الراحة على خفض معدلات الإصابة من خلال إعطاء العضلات والنسيج الضام وقت كاف للتعافى بين جلسات التدريب.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *