كيفية تخصيص مساحة بالمنزل لأطفالك

تعتبر منطقة اللعب للأطفال مساحة هامة في المنزل ، سواء كانت غرفة أو زاوية أو أي مساحة تعطي إحساسًا للأطفال بالملكية والانتماء ، لكي تستوعب المساحة أنشطة متنوعة ولخلق تفاعل صحي بين الأطفال ، إليك بعض النصائح لتطوير هذه المساحات وجعلها أكثر تفاعلية .

تحديد المنطقة

حدد المنطقة التي يستطيع فيها الأطفال الاحتفاظ بأشيائهم أو كتبهم أو ألعابهم أو أدواتهم المكتبية ، سواء كانت غرفة أو زاوية ، كبيرة أو صغيرة ، من المهم تحديد هذه المنطقة ووضع حدود لها في تصميم المنزل ، بصفتك أحد الوالدين ، إذا بدأت في إعطاء أهمية لمساحة الطفل ، فسينعكس ذلك أيضًا بشكل إيجابي ، بما في ذلك احترام احتياجاتك بشكل أكبر .

التخطيط مسبقاً وبمشاركة الأطفال

التخطيط لهذا مسبقا يمنحك الفرصة لتصميم أو توفير الضروريات مثل دولاب  ، خزانة ، لوحة فنية جدارية أو أي ديكور ، كما يجب على الأباء التكيف مع الاحتياجات المتزايدة للطفل وجعل المساحة  تستوفي تلك الاحتياجات ، إن القيام بهذه المناقشة معًا سيساعدك أيضًا على التفاعل بطريقة صحية .

ترك القيادة للأطفال

من المهم أن يشارك الطفل في عملية تخطيط غرفته ، دعهم يأخذون زمام المبادرة في بعض الأحيان ، مما يساعدهم على تنمية الإحساس بالملكية والانتماء لمساحتهم وجعلها أكثر سهولة في الاستخدام ، وكذلك يساعد في استعادة الثقة في الطفل ، وتعزيز العلاقة بين الوالدين والطفل .

الخامات المستخدمة

أثناء اتخاذ القرار بشأن المواد ، من الضروري وجود خطة واحدة على المدى الطويل واستخدام مواد طبيعية وغير اصطناعية وخالية من المواد الكيميائية ، حيث يمكن استخدام غرفة الأطفال من مرحلة الطفولة إلى آخر سن المراهقة لأغراض متعددة لفترات أطول ، وبالتالي يجب استخدام المواد الطبيعية التي تتحمل وتعيش طويلاً .

لون الجدران

لا توجد قواعد محددة لاستخدام الألوان في ديكور غرفة الأطفال ، ولكن استخدام ألوان البسيطة يساعد دائمًا على تطوير الغرفة بشكل أفضل ، كما يمكن توفير حائطًا لوضع لوحات جدارية أو تعليق أعمال فنية للأطفال أو حتى صورهم لتطوير شعور بالانتماء .

التصميم والديكور

تختلف العناصر المطلوبة لتصميم غرفة الطفل بشكل عام اعتمادًا على المرحلة العمرية ، ولكن القاعدة الأساسية هي التصميم العملي السهل الاستخدام ، فغالبًا ما لا تصلح التصميمات الغير ضرورية والزائدة عن الحاجة على المدى الطويل ، امنح مساحة كافية لوضع لوحة للعلامات أو سبورة للرسم أو الكتابة لإضافة قيمة إلى المساحة .

الأثاث

يجب أن يكون تصميم وتخطيط الأثاث واقعي وعملي ، ويجب أن يكون الأثاث ، مثل الخزائن والأدراج والأسرة ، سهل الاستخدام للغاية ومريحًا ، كما ينبغي استخدام مساحات تخزين واسع وبأحجام مختلفة ، لاستيعاب كل ما لديهم من ألعاب وكتب وأدوات والملابس ، هذا يساعد أيضا في تنظيم الأشياء حسب الحاجة أو السن أو الموسم .

على الرغم من أننا قد نفكر أكثر في تصميم غرفة الأطفال والتخطيط لها ، إلا أنه يجب أن يكون التفكير الأساسي هو إنشاء مناطق مريحة ، دع خيال الطفل أو مهارته أو موهبته تظهر في غرفته ، لجعل المساحة مبهجة ومليئة بالمشاعر الإيجابية .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *