كيفية تنظيف جهاز الكمبيوتر المحمول

متى كانت آخر مرة قمت فيها بتنظيف الكمبيوتر المحمول الخاص بك؟  إن مهمة صيانة الكمبيوتر البسيطة هذه لا تعني فقط التخلص من الأوساخ والأتربة المتراكمة ، فهي تحافظ أيضًا على الأداء الجيد لجهاز الكمبيوتر المحمول .

أجزاء الكمبيوتر المحمول التي ينبغي تنظيفها

إن الأجزاء العامة من الكمبيوتر المحمول التي يجب أن تظل نظيفة هي سطح الكمبيوتر ، الشاشة ، لوحة المفاتيح (ولوحة اللمس) والمنافذ وفتحات التبريد ، يمكنك أيضًا فتح الكمبيوتر المحمول لتنظيف نظام التبريد (المروحة وغرفة التبريد) ، فقد يساعد تنظيف نظام التبريد في حل مشاكل ارتفاع درجة حرارة الكمبيوتر المحمول والأعراض ذات الصلة مثل توقف الكمبيوتر المحمول أو وجود مشكلات في إيقاف التشغيل ، ويمكنك الرجوع إلى دليل الشركة المصنعة للكمبيوتر المحمول وإتباع الإجراءات الموصى بها لتنظيفه .

المواد المطلوبة

ستحتاج إلى الأشياء التالية لتنظيف جهاز الكمبيوتر المحمول :

– كحول ايزوبروبيل ، متوفر في الصيدليات ومحلات السوبر ماركت ، ويعد كحول الأيزوبروبيل آمنًا للاستخدام على الأجهزة الإلكترونية وشاشات العرض لأنه يتبخر بسرعة ولا يترك أي بقايا ، أما الأمونيا ومياه الصنبور والمياه المعدنية ومنظفات النوافذ المنزلية فهي غير آمنة للاستخدام .
– ماء مقطر أو منقى ، تجنب استخدام مياه الصنبور والتي يمكن أن تترك بقع معدنية دائمة .
– عبوة هواء مضغوط ، تتوفر عادة في العديد من المتاجر .
– قطعة قماش خالية من الوبر ، مثل النوع المستخدم لتنظيف النظارات ، ويمكنك استخدام قطعة قماش قطنية ناعمة 100٪ ، ولكن لا تستخدم المناشف الورقية أو فوط الوجه أو أي أقمشة خشنة .

الاستعداد للتنظيف

– تأكد من إيقاف تشغيل الكمبيوتر وفصل القابس ، ثم قم بإزالة البطارية .
– قم بعمل محلول تنظيف بنسبة 1: 1 باستخدام الماء والكحول .
– اغمس قطعة اﻟﻘﻤﺎش في ﻣﺤﻠﻮل اﻟﺘﻨﻈﻴﻒ – ﻳﺠﺐ ألا تكون قطعة القماش مبللة كثيرًا ، ولا تقم أبدًا برش المحلول مباشرة على الكمبيوتر ؛ بل يوضع على القماش أولاً .

تنظيف سطح الكمبيوتر المحمول

استخدم قطعة القماش المبللة لمسح السطح الخارجي للكمبيوتر المحمول ، سيجعله ذلك يبدو جديدًا مرة أخرى ، ثم افتح الغطاء وامسح المناطق المحيطة بلوحة المفاتيح .

تنظيف الشاشة

قم بتنظيف الشاشة باستخدام قطعة القماش نفسها (لا ترش المحلول مباشرة على الشاشة) ، قم بالمسح برفق بحركات دائرية أو امسح الشاشة من اليسار إلى اليمين ، أو من أعلى إلى أسفل .

تنظيف لوحة المفاتيح ولوحة اللمس

استخدم عبوة الهواء المضغوط لإزالة الأوساخ والفتات وأي شيء آخر عالقاً بين المفاتيح ، كما يمكنك قلب الكمبيوتر المحمول وهزه برفق لطرد الأوساخ ، وإذا كان لديك مفاتيح عالقة أو لوحة مفاتيح متسخة جدًا (بسبب المشروبات المسكوبة) ، فيمكنك إزالة المفاتيح ومسح أسفلها باستخدام قطنة مغموسة في محلول التنظيف ، وتأكد من مراجعة دليل الكمبيوتر المحمول للتأكد من إمكانية إزالة المفاتيح للتنظيف ، ثم قم بإعادتها بالترتيب الصحيح ، ثم استخدم قطعة القماش المبللة لمسح المفاتيح ولوحة اللمس .

تنظيف المنافذ وفتحات التبريد

استخدم عبوة الهواء المضغوط لتنظيف فتحات الكمبيوتر المحمول : مثل المنافذ وفتحات التبريد ، وقم بالرش باتجاه مائل بحيث يتم نفخ الأتربة بعيدًا عن الكمبيوتر ، وكن حذرا عند رش المراوح ، لأن الرش بشدة قد يسبب وصول السائل إلى ريش المروحة ، لمنع المراوح من الدوران أثناء قيامك بتفريغ الهواء عليها ، ضع قطعة قطن أو خلة أسنان بين ريش المروحة لتثبيتها في مكانها .

أخيرًا ؛ تأكد من جفاف الكمبيوتر المحمول تمامًا قبل تشغيله .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *