كيفية زراعة ورعاية شجرة المانجو

تعد فاكهة المانجو الاستوائية الغنية بالعصارة والنكهة والرائحة محبوبة لدى الجميع ، ويمكن زراعتها في المناطق الأكثر دفئاً في حديقة المنزل ، ولكن كيف يتم زراعة شجرة المانجو ؟

يتناسب نمو شجر المانجو في المناطق التي لا تنخفض فيها درجة الحرارة عادة إلى أقل من 40 فهرنهايت (4 مئوية) ، فإذا كنت محظوظًا بما فيه الكفاية للعيش في مناخ استوائي أو شبه استوائي ، فعليك أخذ هذه النصائح للعناية بأشجار المانجو والاستمتاع بثمارها في غضون بضع سنوات .

كيفية زراعة شجرة المانجو ؟

تعد أشجار المانجو من النباتات عميقة الجذور والتي قد تنمو بأحجام كبيرة ، وهي دائمة الخضرة ويتم تكاثرها بشكل عام من الجذر لزيادة صلابة النبات ، وتبدأ أشجار المانجو في إنتاج الفاكهة في خلال ثلاث سنوات وتتكون الفاكهة بسرعة .

اختر نوعًا مناسبًا لمنطقتك ، ويمكن للنبتة أن تزدهر في أي تربة تقريباً ولكنها تتطلب تربة جيدة التصريف في موقع محمي من البرد ، مع الحرص على تعرض الشجرة لأشعة الشمس الكاملة للحصول على أفضل إنتاج للفاكهة ، وتتم غرس وزراعة أشجار المانجو الجديدة في أواخر الشتاء إلى أوائل الربيع عندما لا ينمو النبات بنشاط .

زراعة شتلات شجرة المانجو

قم بتحضير الموقع عن طريق حفر حفرة يبلغ عرضها ضعف عمق كرة الجذور ، تحقق من الصرف عن طريق ملء الحفرة بالماء ومشاهدة مدى سرعة تصريفه ، ويمكن لأشجار المانجو الاستمرار في بعض فترات الفيضانات ، ولكن يصبح النبات أكثر صحة إذا كان تصريف التربة جيداً ، وقم بزراعة شتلة  المانجو بحيث تكون الساق أعلى سطح التربة .

لست بحاجة إلى تقليم النبات الصغير ، ولكن راقب الأفرع النامية من الساق الرئيسية وقم باقتلاعها ، يجب أن تتضمن رعاية شجرة المانجو الصغيرة ريًا متكررًا أثناء نمو النبات .

زراعة أشجار المانجو من البذور

تنمو أشجار المانجو بسهولة من البذور ، قم بإزالة القشرة الصلبة من بذرة المانجو ، ثم زراعة البذور التي في الداخل في وعاء كبير ، توضع البذور مع وجود حوالي ¼ بوصة بارزة فوق سطح التربة ، وينبغي الحفاظ على التربة رطبة ، ووضع الوعاء في مكان حيث لا تقل درجات الحرارة على الأقل عن 70 فهرنهايت (21 مئوية) ، وقد يحدث الإنبات في وقت مبكر من 8 إلى 14 يومًا ، أو قد يستغرق ما يصل إلى ثلاثة أسابيع .

ضع في اعتبارك أن شجرة المانجو الجديدة لن تنتج الفاكهة لمدة ست سنوات على الأقل .

رعاية شجرة المانجو

رعاية شجرة المانجو مشابهة لطرق العناية بكل أشجار الفاكهة ، قم بري الأشجار بعمق لتتشبع الجذور الطويلة ، ودع السطح العلوي للتربة حتى يجف لعمق عدة بوصات قبل إعادة الري مرة أخرى ، قم بمنع الري لمدة شهرين قبل الإزهار ثم استأنفه بمجرد أن تبدأ الثمار في الإنتاج .

وقم بتسميد الشجرة بالأسمدة النيتروجينية ثلاث مرات في السنة ، حوالي 1 رطل سنوياً من الأسمدة أثناء نمو الشجرة ، ويتم تقليم الشجرة عندما يبلغ عمرها أربع سنوات لإزالة أي سيقان ضعيفة ، وبعد ذلك يتم التقليم فقط لإزالة الأجزاء النباتية المكسورة أو المريضة .

كما يجب أن يشمل رعاية أشجار المانجو مراقبة الآفات والأمراض ، وينبغي التعامل مع هذه المشاكل وقت حدوثها باستخدام مبيدات الآفات العضوية ، وستمنحك زراعة أشجار المانجو في حديقة المنزل فاكهة لمدى العمر ، كما تعمل شجرة المانجو الجذابة على توفير الظلال .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *