كيفية عمل الحليب المبخر في المنزل

الحليب المبخر هو حليب أثقل ذو نكهة تشبه الكراميل قليلاً ، وينضج هذا الحليب المركز بتبخير محتواه من الماء ، وإذا كنت كسولة جدًا ولا ترغبِ في تحمل مشقة إعداد هذا الحليب ، يمكنك استبدال الحليب المكثف بمزيج من الحليب الكامل الدسم ونصف دسم ، وتحديداً فإن كوب من الحليب المبخر يساوي ثلاثة أرباع كوب حليب كامل الدسم مع ربع كوب نصف دسم ، ومع ذلك إذا تحمست لصنع هذا الحليب المكثف في المنزل ، فإليك كيفية إعداده .

الكمية : كوب واحد
وقت الطهي : من 30 إلى 45 دقيقة

المكونات

باستخدام الحليب الطبيعي

1 لتر حليب (متجانس)

باستخدام اللبن البودرة الجاف

كوب وربع ماء (مفلتر)
كوب حليب بودرة جاف
100 جرام زبدة (اختياري)

التعليمات

أولاً باستخدام الحليب الطبيعي

1- يصب الحليب في قدر له قاعدة سميكة ويتم تسخينه ، القاعدة سميكة تمنع الحليب من الاحتراق .

2- ينبغي أن يصل الحليب لدرجة الغليان مع الخفق بشكل متكرر لتجنب تكوين القشرة ، وإذا تشكلت قشرة ينبغي إزالتها أو تفتيتها ، وإلا فسوف تمنع تبخير الماء من الحليب .

3- يقلل اللهب ويترك يغلي لعدة دقائق أخرى حتى يصل اللبن إلى أقل من نصف حجمه الأصلي ، وقد يلتصق بعض الحليب بقاعدة المقلاة ، وفي هذه الحالة يمكن فركه باستخدام ملعقة مطاطية .

4- يتم رفع الحليب من اللهب ثم يصب في وعاء زجاجي محكم الغلق ، وقد يكون المنتج النهائي بلون بني فاتح أو أبيض اعتماداً على كمية الحليب التي قمت بفركها ومدة التقليب .

ثانياً باستخدام اللبن البودرة الجاف

1- يصب الماء في قدر ويوضع على النار حتى الغليان .
2- يمكن إضافة الزبدة للحصول على مذاق دسم (اختياري) ثم التقليب جيدا .
3- يضاف اللبن البودرة الجاف مع التقليب باستمرار حتى يتم إذابته تمامًا .
4- يتم طهي الخليط حتى يصل إلى الكثافة المطلوبة ، في أغلب الحالات ، سيصبح جاهزًا للاستخدام في بضع دقائق ، وسيكون الخليط مركّزًا كالحليب الطبيعي المكثف .
5- اللبن المبخر جاهز الآن للاستخدام .

ملاحظات الوصفة

نظرًا لأن كمية الماء الموجودة في اللبن تقل عما كانت عليه من قبل ، فإن الحليب المبخر سيستمر صالحاً لفترة أطول قليلاً من الحليب العادي .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *