كيفية مكافحة فطر الفيوزاريوم الذي يؤدي إلى ذبول النباتات

فطر الفيوزاريوم هو مرض مميت ينتقل عن طريق التربة يسببه فطر يسمى “fusarium oxysporum” ، وبمجرد أن تصبح التربة ملوثة بالفطريات الغازية ، يجب اتخاذ تدابير جذرية للقضاء عليها ، لذا فإن أفضل طريقة لمهاجمة الذبول الفيوزاريومي هي تنفيذ إجراءات وقائية ، والتي سوف تبقيها خارج حديقتك منذ البداية ، ومع ذلك ، إذا أصبح فطر الفيوزاريم مشكلة في حديقتك ، فهناك عدد من الخطوات التي يمكنك اتخاذها لمحاولة القضاء عليها قبل أن ينتشر ، ويسبب المزيد من الضرر ، ويصبح غير قابل للسيطرة .

ما هي النباتات المعرضة لخطر فطر الفيوزاريوم

العديد من أنواع النباتات المختلفة معرضة لخطر الاصابة بفطر الفيوزاريوم ، البقوليات ، البطاطس الحلوة ، الفلفل ، الطماطم ، البطيخ ، الخس ، الباذنجان ، وغيرها من المحاصيل الغذائية المزروعة على نطاق واسع معرضة بشكل كبير لمخاطر الذبول الفيوزاريمي .

ماذا يحدث للنباتات المتضررة

النباتات التي تتأثر بتجربة الذبول الفيوزاريمي تتوقف عن النمو وكذلك يظهر عليها العديد من الأعراض الأخرى ، حيث تبدأ النباتات الصحية ذات الأوراق الخضراء الداكنة بالاصفرار ، ومع مرور الوقت ، سوف تذبل النباتات المصابة وتموت في النهاية من المرض إذا لم يتم اتخاذ إجراء سريع .

ألية عمل هذا الفطر

يبدأ الفطر من خلال إصابة جذر النبات من خلال التربة ، وبمجرد دخوله ، يتحرك لسد الأوعية الموجودة في خلايا النبات المصاب ، مما يؤدي إلى قطع المياه والمغذيات أثناء نقلها إلى أطراف النبات ، في بعض الأحيان ، يبدو أن النباتات المصابة تتأثر بعمق خلال النهار ويبدو أنها تتخلص من الآثار بعد أن تغرب الشمس ، ولكن لا ينبغي خداع البستانيين بهذا ، حتى إذا بدت نباتاتك تقاتل هذا المرض ، دون مساعدة منك ، فإنها ستموت قريبًا ، وإذا لم تتخذ إجراءً للقضاء على الفطريات تمامًا ، فستظل التربة مصابة إذا حاولت زراعة مجموعة أخرى من المحاصيل .

وقت ظهور أعراض المرض

لا تظهر أعراض المرض غالبًا حتى وقت متأخر من موسم النمو ، في البداية ، قد تلاحظ الأوراق القديمة الأقل في جذوع النبات تبدأ في الذبول أو تتحول إلى اللون الأصفر ، ومع تقدم المرض بشكل أكبر ، ستبدأ الأوراق الشّابة أيضًا بإظهار علامات الضيق الوعائي .

ليست كل النباتات المصابة تموت من الذبول الفيوزاريومي ، فبعض نباتات الطماطم ، على سبيل المثال ، سوف تنجو من الهجوم ولكنها ستنتج القليل من الفاكهة الصالحة للاستخدام ، وتستهدف العدوى الفطرية النسيج الوعائي داخل جذور النبات ونهاياته ، يمكنك معرفة المناطق الأكثر تضررًا من النباتات بسبب ظهور خطوط داكنة في عروق الأوراق والسيقان ، تبدأ السيقان السفلية بالتحلل والتعفن ، ينتشر مرض الجذور ، بالخاص في الشتلات ، حيث أنها صغيرة جدًا بحيث لا تتمكن من مقاومة المرض الغازي .

تدابير وقائية

يبدأ فطر الفيوزاريوم ويلت بالظهور في درجات الحرارة الدافئة ولا يحتاج إلى نبات مضيف للبقاء على مدار السنة ، وبمجرد سيطرته على تربة حديقتك ، فإن معركة الفطر مستمرة ، وقد يكون من الصعب الفوز عليها .

قد يساعد تدوير المحاصيل ، لأنه يحافظ على النبات من مهاجمة الفطر له مرارًا وتكرارًا ، إن زراعة المحاصيل المقاومة للفيوزاريوم مفيدة للغاية ، لأن الفطر يميل إلى الابتعاد عن الشتلات المقاومة لفترة طويلة بما يكفي لمنحهم فرصة القتال .

على المدى الطويل ، قد يكون التعقيم هو السلاح الأكثر فعالية في مكافحة الفطر ، استخدام المحلول المبيض لتنظيف وتعقيم الأواني وأدوات الحديقة ، ﺗﺨﻠﺺ ﻣﻦ بقايا اﻟﻨﺒﺎﺗﺎت وﻣﻮاد اﻟﻜﻤﺒﻮﺳﺖ اﻟﻤﻠﻮﺛﺔ ، ﺣﻴﺚ ﻣﻦ اﻟﻤﺤﺘﻤﻞ أن لا تستطيع إﻋﺎدة ﺗﺄهيل ﺣﺪﻳﻘﺘﻚ إذا ﻟﻢ ﻳﺘﻢ اﻟﺘﺨﻠﺺ من الأشياء المذكورة سابقا بشكل سليم .

إحدى التقنيات شديدة الفعالية المستخدمة في القضاء على الذبول الفيوزريمي هي عملية تشميس التربة في أحواض الحدائق الخاصة بك ، حيث يزدهر الذبول الفيوزاريمي بقوة في درجات الحرارة الدافئة حول نطاق 75-80 درجة فهرنهايت ، لذا إن التشميس يقتل الفطر عن طريق رفع درجة الحرارة إلى درجة عالية حيث لا يمكن للفطر العيش .

إزالة جميع النباتات المصابة من التربة ، وحرقها أو التخلص منها بالكامل ، ثم ، ببساطة قم بتغطية التربة مع قطعة قماش سوداء ، والسماح للشمس بالباقي ، سوف يسخن قماش القنب الأسود التربة تحته عن طريق جذب أشعة الشمس ورفع درجة الحرارة إلى المستوى المطلوب لقتل الفطر بالكامل ، إبقاء الغطاء على المناطق المصابة لمدة شهر كامل للتأكد من نجاح التجربة .

بعد أو أثناء عملية التشميس ، يتم تطهير جميع معدات الحدائق التي تخطط لمواصلة استخدامها بما في ذلك الأدوات وقفازات البستنة وأي شيء آخر استخدم في أي مكان بالقرب من التربة .

إجراء آخر يمكنك القيام به ضد غزوات الفيوزاريوم هو منتج يسمى ال Actinovate ، وهو منتج عضوي يمكن استخدامه لتنظيف للتربة ، Actinovate هو مبيد حشري ومبيد للفطريات يستهدف الأمراض التي تسبب الورم وتعفن الجذور باستخدام الميكروبات المفيدة والبكتيريا النافعة التي تساعد النباتات على حماية جذورها وحماية أوراق الشجر من الأمراض الغازية .

أعلنت وكالة حماية البيئة الأمريكية أن ال Actinovate آمن على البشر والبيئة نفسها ، العيب الوحيد لهذه الطريقة هو السعر ، يكون الأكتينوفيت معقول التكلفة في الكميات الصغيرة ، ولكن بالنسبة لحديقة كبيرة ، فإن استخدام هذا المنتج قد يكون مكلفًا للغاية .

علاج الفطريات

هناك طرق أخرى يمكنك تجربتها قبل البدء في الهجوم الشمسي الكامل ، يمكن شراء بعض مبيدات الفطريات واستخدامها ، هذه الطريقة ليست صعبة مثل عملية التشميس .

بعض النصائح الهامة أكثر عن “FUSARIUM WILT”

هو واحد من أصعب ملوثات التربة ، لذا يجب الحرص على عدم الإضرار بجذور الشتلات قبل وضعها في التربة ، الجذور المتأذية تعطي الفطر مدخلاً مثالياً إلى النظام الداخلي للنبات ، ينصح باستخدام الأسمدة النيتروجينية عن الأسمدة التي تعتمد على الأمونيا عند التعامل مع المشكلات الفطرية ، حافظ على برودة الحديقة الخاصة بك باستخدام طبقة سميكة من النشارة للحفاظ على التربة من ارتفاع درجة الحرارة ، رفع مستوى المعدل الهيدروجيني للتربة إلى  6.5 او 7 لخلق بيئة مقاومة للفطريات ، بما أن الماء عرضة للتلوث ، تأكد من نظافة الخراطيم قبل ري الحديقة .

قبل كل شيء ، حاول التركيز على المشكلة التي تواجهك ، وعدم الشعور بالإحباط إذا كان عليك تجربة أساليب متعددة ، فإن التخلص من الذبول الفيوزاريمي صعب ، ولكنه ليس مستحيل ، على الرغم من أنها ليست البديل الأكثر فعالية من حيث التكلفة ، يمكنك دائمًا استخدام الحاويات ووضع النباتات فوق سطح الأرض لموسمين ، بينما تقوم بتجميع التربة أو محاولة علاج آخر .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *