كيف تجيب عن أسئلة الطفل عن البلوغ ؟

يحصل الطفل الآن على بعض معلومات عن البلوغ من خلال التلفاز والإنترنت ، ولكن يظل الحديث عن بلوغ الطفل هو مسئولية الأهل لأن المعلومات التي يحصل عليها الطفل من مصادر أخرى قد لا تكون دقيقة أو صحيحة ، ومن المفضل أن لا تنتظر حتى يأتي الطفل ويسألك عن البلوغ بعد ظهور أعراض جسمانية مختلفة له ، لكن من المهم مناقشة المراحل العمرية المختلفة أول بأول مع طفلك بما فيهم مرحلة البلوغ .

ومن المهم الإجابة عن أسئلة الطفل حول ذلك الأمر بانفتاح وصراحة تامة ، ولكن لا تنتظر حتى يبدأ الطفل الأسئلة عن تلك المرحلة ، لكن من المهم عند عمر 8 سنوات أن نتحدث مع أطفالنا عن التغيرات الجسمانية والنفسية التي تواجه الطفل في مرحلة البلوغ ، وقد تظن أن ذلك السن صغير للغاية لكن لك أن تتخيل أن في ذلك العمر تبدأ علامات البلوغ في الظهور لدى الأولاد والبنات مثل تغير صوت الأولاد وزيادة حجم ثدي البنات .

التوقيت المناسب للتحدث عن البلوغ

بالنسبة للبنات فمن المهم أن يتحدث الأهل عن حدوث الدورة الشهرية قبل حدوثها بالفعل ، لأن عدم توعية البنات حول الدورة الشهرية قد يصيبهم نزول الدم بالخوف عند حدوثها فعليًا دون وعي ، وعادًة ما تحدث الدورة الشهرية الأولى للبنات في العمر من 12 – 13 عام ، وهو تقريبًا بعد عامين من البلوغ ولكن تحدث الدورة الشهرية للبنات لدى البعض عن عمر 9 سنوات بينما يتأخر البعض لحين بلوغ 16 عام .

أما بالنسبة للأولاد فعادًة ما يتأخر البلوغ لديهم عن البنات ، وعادة ما يبدأ في عمر 10- 11 عام وقد يحدث البلوغ دون ظهور أي أعراض ، وبأي حال من الأحوال يجب أن نتحدث مع الطفل عن مراحل البلوغ وعلاماته لأنها تغيرات يواجهها مثلما يقوم الشخص بتغيير محل الإقامة أو تغيير وظيفته .

ويتلقى بعض الأطفال ضمن حصص المدرسة معلومات عن مرحلة البلوغ والدورة الشهرية ، لذا من المهم مذاكرة تلك الدروس مع الطفل وإعطاء الطفل معلومات تكميلية عنها .

ما الذي يجب قوله ؟

من المهم تقديم البلوغ لدى الطفل بطريقة جيدة لأن التغيرات التي يشعر بها الطفل في تلك الفترة تجعله يشعر بعدم الآمان حيال شكله ، ولكن يمكننا أن نؤكد على الطفل أن تلك التغيرات طبيعية وتحدث لكل طفل في تلك المرحلة العمرية حتى لا يشعر بالسوء حيال مظهره ، خاصة أن تلك المرحلة يصاحبها مشاكل أخرى مثل ظهور حب الشباب وتغيرات مزاجية وتغيرات هرمونية .

وتظهر مرحلة البلوغ لدى الفتيات في مرحلة الثاني أو الثالث الإبتدائي وتبدأ الرغبة لديها في ارتداء حمالات الصدر ، وتظهر مرحلة البلوغ لدى الولد بظهور ونمو شعر الوجه وتغيرات الصوت .

من المهم أن يعرف الطفل تلك الأشياء عن البلوغ

– بالنسبة للبنات تصبح منطقة الخصر والقدم أكثر استدارة .
– يبدأ نمو الثدي لدى البنات .
– ينمو لدى البنات والأولاد شعر تحت الإبط وفي القدم .
– تظهر لدى الأولاد والبنات حب شباب ويزداد معدل التعرق .
– نمو الخصيتين والقضيب الذكري .
– نمو شعر الوجه والعضلات لدى الأولاد .
– حدوث قذف لدى الأولاد أثناء النوم .
– الدورة الشهرية تحدث نتيجة عدم إخصاب البويضة داخل الرحم وإذا حدث إخصاب للبويضة فذلك يعني حدوث حمل وتستمر الدورة الشهرية من 3 إلى 7 أيام ، وأثناء تلك الفترة يجب ارتداء حفاضات نسائية لمنع تسرب الدم .

أسئلة شائعة يسألها الأطفال عن مرحلة البلوغ وطريقة الإجابة عنها

لماذا توجد تكتلات صلبة في الثدي ؟
في بداية مرحلة البلوغ تظهر تكتلات صلبة أسفل الحلمة لدى البنات ، وهي أمر طبيعي ويزول تدريجيًا مع نمو الثدي والبلوغ .

لماذا يبدو الثدي كبير جدًا أو صغير جدًا ؟
يختلف حجم الثدي من فتاة لأخرى وهنا يجب أن نؤكد على أطفالنا سواء كان حجم ثديك كبير أو صغير فذلك لا يمنع أنك فتاة جميلة .

نمو الثدي لدى الأولاد
تحدث تغيرات هرمونية لدى الأولاد في مرحلة البلوغ قد تؤدي إلى نمو الثدي ولكن يختفي بعد عدة شهور وقد يصل الأمر إلى سنتين .

لماذا لم تأتي الدورة الشهرية حتى الآن ؟
يختلف عمر بلوغ الفتاة من واحدة للأخرى ، وتحدث الدورة الشهرية بعد البلوغ بنحو سنتين ، وقد تتأخر حدوث الدورة الشهرية حتى بلوغ الفتاة 16 عام وهو أمر طبيعي .

نصائح أخرى

دع طفلك يدرك أنك متاح للحديث معه كلما رغب في ذلك ، ورغم أن تلك المواضيع قد تكون شائكة وحساسة ، لكن من المهم أن يبادر الأهل بتثقيف الطفل عنها ، بل ومن المهم أن يثق الأهل أنفسهم بالمعلومات التي يمكم إبلاغها للطفل عن مرحلة البلوغ .

 

المراجع:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *