كيف تحافظ على الخبز طازج بدون عفن

على الرغم من أن الخبز الذي نصنعه بأنفسنا أو نشتريه من المخابز يعتبر من المنتجات العضوية اللذيذة ، إلا أننا لا نستطيع أن ننكر حقيقة أن هذا الخبز يتعفن أسرع من الخبز الذي نشتريه من المتاجر ، حيث يحتوي الخبز الموجود في المتاجر على بعض المواد الحافظة لمنع تكل العفن عليه في وقت مبكر ، وغالبًا ما تكون تلك المواد الحافظة أشياء غير طبيعية مثل بروبيونات الكالسيوم (مضاد للبكتريا) ، وهذه المادة تمنع نمو الفطريات على الخبز .

ويقول الخبراء أن صلابة الخبز تجعل عملية التعفن تتم بشكل أبطأ لذلك فإن معظم أنواع الخبز الأبيض تتعفن أسرع من أنواع خبز الحبوب الكاملة الصلب (القاسي) ، ومع ذلك فإن المواد الحافظة هي السبب الرئيسي في تأخر عفن الخبز .

ما هو عفن الخبز

عفن الخبز هو نوع من الفطريات أو الكائنات المجهرية التي تنمو وتتكاثر وهي قد تكن أنواع مختلفة ، مثل فطر البنسيليوم أو فطر رازبة أو فطر رشاشية أو غيرها ، وهي تختلف في الشكل واللون ، لكن فطر رازبة هو النوع الأكثر شيوعًا في الخبز والأكثر انتشارًا وهو يظهر بلون أخضر داكن أو أسود ، وهو يسبب تعفن بعض أنواع الفاكهة أيضًا .

وبصرف عن النظر عن نوع الخبز أو كمية المواد الحافظة فيه ، فإن العفن سوف يتشكل عليه في النهاية إذا ترك في درجة حرارة الغرفة ، لكن المواد الحافظة قد تؤخر عملية التعفن قليلًا .

هل يمكن منع تعفن الخبز

إذن ما هي الحية لمنع الخبز من التعفن ؟ الإجابة هي هذا الشيء الكبير الموجود في مطبخك والذي يحتوي على الحليب والزبدة والبيض ، نعم ، إنه الثلاجة .

فالاحتفاظ بالخبز في مكان بارد ومظلم ، سوف يجعله يستمر لفترة أطول ، بل ويظل طازجًا أيضًا ، فالحرارة والرطبة والضوء كلها أمور سيئة بالنسبة للخبز ، لكنها رائعة بالنسبة للفطريات ، لذلك ضع في اعتبارك أن الثلاجة ي أفضل ران للاحتفاظ بالخبز الخاص بك طازجًا ولذيذًا .

كما يساعد حفظ الخبز في مكان محكم في تقليل عملية التعفن ، لذلك يمكنك وضع الخبز في كيس بلاستيكي قابل للغلق ، ثم اضغط على الكيس جيدًا لإخراج الهواء واربطه من أعلى ، وسوف يظل الخبز طازج لأطول فترة ممكنة بصرف النظر عن نوعه .

وبالطبع يمكنك دائمًا تجميد الخبز أيضًا للحفاظ عليه لفترة أطول ، لكنك حتى تذيب الثلج من عليه ، يجب أن تخرج الكمية التي تنوي استخدامها ، وقم بتغطيتها بمنديل قطني فضفاض واتركها على المنضدة في درجة حرارة الغرفة ، وعمومًا فإن الخبز يذوب بسرعة وسوف يصبح قابل للاستخدام خلال وقت قصير .

ولاحظ أنك إذا تركت الخبز في الثلاجة بعد تجميده فغالبًا سوف يمتص الكثير من الرطوبة ، والخبز الرطب لا يكون لذيذ أثناء تناوله ، والبديل الجيد هو شراء محمصة خبز تتمتع بخاصية تذويب الثلج .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *