كيف تحدث عدوى القمل لدى الأطفال

هل تلقيت إشعارًا من مدرسة طلك بشأن وجود حشرات في رأسه ؟ فالقمل معدي وهو ينتقل عادة بين الأطفال الذين بينهم ارتباط وثيق مع بعضهم البعض ، فإذا كان طفلك يذهب إلى المدرسة أو دار استضافة نهارية للأطفال فيجب أن تتحقق مع عدم إصابته بتلك العدوى .

ومن ناحية أخرى لا داعي للذعر إذا وجدت حشرات في ررأس طفلك ، فالإصابة بقمل الرأس مشكلة شائعة بين الأطفال وحتى عند أولئك الذين يمارسون نظافة جيدة وغسل متكرر للشعر ، والقمل هو حشرات تصيب البشر فقط وتنتشر عن طريق الاتصال المباشر مع شخص مصاب بالفعل أو عن طريق استخدام بعض الأشياء التي تخص شخص مصاب مثل القبعات والفرش والأمشاط .

كيف تحدث عدوى القمل ؟

إن حشرات الرأس معدية بالفعل ولكنها لا تنتقل بنفس طريقة الحصبة أو الأنفلونزا ، وفي الواقع فإن احتمالات انتقاله داخل الفصول الدراسية تكون محدودة جدًا وتذكر جيدًا أن :

القمل لا يقفز .

القمل لا يطير .

القمل يستطيع الزحف فقط .

وعلى عكس أي عدوى أخرى ، فهي تحدث فقط نتيجة الاتصال المباشر مع شخص مصاب بتلك الحشرات ، وهذا يعني اقتراب الرأس من الرأس ، كما يعد الاتصال غير المباشر وسيلة للعدوى ولكنها أقل شيوعًا ، فقد تحدث العدوى عندما تزحف الحشرات على القبعات أو الخوذات أو أشرطة الشعر أو الفرشاة أو المشط أو غيرها ثم يستخدمها طفلك .

فحص الأطفال جيدًا

هل يعاني طفلك من أعراض حشرات الرأس ؟ إن أكثر الأعراض شيوعًا لوجود حشرات الرأس هي الحكة ، فإذا وجدت أن الطفل يعاني من حكة في الرأس أو الرقبة مؤخرًا ، فعليك البدء في فحص رأس طفلك بانتظام للبحث عن أي حشرات حية ، وقد لا يعاني الطفل من الحكة إذا كانت الإصابة طفيفة ، ومع ذلك إذا سمعت عن أي إصابات بتلك الحشرات في مدرسة طفلك فعليك فحصه ، وما يجب أن تبحث عنه هو :

القمل البالغ ذو اللون البني المحمر وطوله 1/ 16 بوصة ، وتتحرك بسرعة منتظمة ، ويمكن أن توجد بشكل شائع عند الرقبة (في مؤخرة الرأس) وخلف الأذنين .

بيض القمل البالغ (الصئبان) وهو عبارة عن أجسام صغيرة بيضاء اللون ملتصقة بالشعر .

ويمكن أن يساعدك راجعة بعض صور حشرات الرأس حتى تعرف ما تبحث عنه بالتحديد ، وإذا رأيت أي صئبان فعليك إزالتها جميعًا على الفور ومواصلة فحص رأس طفلك بشكل يومي للبحث عن أي قمل حي .

وتأكد من أنك ترى بيض القمل الحي لأنه يمكن الخلط بينه وبين القشرة أو حتى البيض الفارغ القديم بسهولة ، وإذا رأيت قملًا مباشرًا أو صئبان فسيكون من الضروري استخدام شامبو مضاد للقمل .

الأشياء الأخرى التي يجب أن تعرفها عن القمل

يمكن للقمل أن يظل على قيد الحياة لمدة يومين أو ثلاثة أيام فقط عند الخروج من جسم الإنسان .

يفقس بيض القمل في خلال 6 إلى 10 أيام ويحتاج القمل إلى أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع حتى يصبح بالغ وقادر على التكاثر .

في حالة ظهور حشرات الرأس سوف تحتاج لاستخدام دورة من الوصفات الطبية للقضاء على القمل مدتها 3 أسابيع ، كما يجب إزالة القمل يدويًا في حالة الاشتباه في أنه يقاوم تلك العلاجات .

والأهم من ذلك هو أنه لا يجب أن تمنع طفلك من الذهاب للمدرسة لمجرد أنك علمت أن هناك أطفال مصابين بالعدوى ، حاول فقط أن تفحصه باستمرار .

 

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *