كيف تحمي شعر أطفالك من عدوى حشرات الرأس في المدرسة

من أكثر المشاكل الشائعة في موسم المدارس هو انتشار حشرات الرأس بين الأطفال ، ولك لك أن تتخيل أن هناك طرق لمنع انتشار حشرات الرأس بين الأطفال والكبار أيضًا وخاصًة وقت المدارس .

طرق تجنب عدوى حشرات الرأس والقمل بين الأطفال

تجنب مشاركة الأغراض التي تلامس الشعر بين الأطفال

لتجنب انتشار حشرات الرأس بين أطفالك ، تجنب مشاركة كل ما يلمس شعر أطفالك مع الآخرين لأن حشرات الرأس والقمل يمكنها أن تزحف من غرض إلى آخر حتى تصل إلى شعر طفلك ، لذا تجنب مشاركة تلك الأغراض مع الأطفال الآخرين :
– فرش الشعر والأمشاط .
– توك الشعر وإكسسوارت الشعر .
– القبعات وخوذة ركوب الدراجة .
– الأوشحة والمعاطف .
– المناشف .
– سماعات الرأس وسماعات الأذن .

تجنب ملامسة الرأس بالرأس بقدر الإمكان

عندما يتشارك الأطفال في اللعب فتتلامس رؤوسهم بالتأكيد بطريقة ما ، ولكن إذا كان أحد أصدقاء طفلك لديه حشرات في الرأس فحتمًا سيسبب ذلك التلامس انتقال حشرات الرأس إلى طفلك أيضًا

لذا يمكننا توعية الطفل باللعب دون أن يلتصق برأس صديقه ، أو اختيار الألعاب والأنشطة التي تجنبهم الاحتكاك المباشر مع الرأس والشعر ، وبالتأكيد سيتبع الشخص البالغ تلك التعليمات جيدًا عند التعامل مع الأطفال .

ويفضل أن لا نترك شعر الطفل هائشًا فيسهل التقاط حشرات الرأس عند ملامسة أصدقائه ، لذا يفضل أن نربط شعر أطفالنا جديلة أو ذيل حصان ، مع وضع قليل من رذاذ تصفيف الشعر .

فصل الأغراض الشخصية

يمكن للمناطق المشتركة أن تكون مكان جيد لتكاثر القمل وحشرات الرأس وانتشارها مثل الخزانات والأدراج ، وخزائن وضع الملابس ، لذا من المهم أن نوصي أطفالنا بالخصوصية وعدم مشاركة الأغراض الخاصة مع الغير مثل القباعات بل والمعاطف والأوشحة ، ويجب على البالغين إتباع نفس التعليمات وإتخاذ نفس الاحتياطات .

وقد يكون من الصعب عليك اكتشاف الشخص الذي يعاني من حشرات في الرأس عن غيره ، وطبق ما أقره مركز منع انتشار العدوى والأمراض CDC أنه يأخذ الأمر نحو 6 أسابيع لتظهر أعراض وجود قمل الشعر وهو الحكة في الرأس .

لكن على أي حال من الأحوال عندما يعرف الأهل أن هناك طفل لديه حشرات في الرأس ، عليهم بتوصية الطفل تجنب مشاركة وملامسة المناشف والملابس والفراش .

إجراءات مبكرة

قد تقوم مدرسة الطفل بإرسال تقرير بفحص حشرات الرأس في طفلك ، وهنا يجب إتخاذ إجراءات مبكرة مثل الكشف عن وجود بيض القمل الأبيض في شعر طفلك أو وجود حشرات الرأس ، بل وفحص ملابس طفلك والمعاطف والأوشحة التي تم ارتدائها خلال 48 ساعة ماضية للبحث عن القمل والصبان .

أفكار أخرى

عندما تبلغك المدرسة بفحص حشرات الرأس ، يجب أن لا تكتفي بفحص رأس طفلك وحسب ، بل فحص السجاد والمفارش والمناشف للتأكد من عدم وجود القمل بها والصبان .

بل ويجب أن تثقف طفلك عن حشرات الرأس وشكلها وضرورة عدم ملامسة رأس الأطفال الأخرى ، حتى تستطيع المدرسة احتواء المشكلة والتعامل مع الأمر .

لا يوجد علاج فعال للقضاء على القمل 

لم يثبت وجود علاج فعال تمامًا للقضاء على القمل ، لكن هناك بعض المكونات الموجودة في مستحضرات الوقاية من حشرات الرأس مثل الأتي :
– إكليل الجبل أو الروز ماري .
– عشبة الليمون .
شجرة الشاي .
– السترونيلا .
– الإيوكالبتس .

أخذ الحيطة

بالتأكيد قد يصعب عليك منع طفلك من ملامسة الأطفال الآخرين ، لكن من المهم توعية الطفل بقدر الإمكان لتجنب انتشار العدوى الخاصة بحشرات الرأس .

المراجع:

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *