كيف تحمي نباتاتك من مرض عفن التاج

عفن التاج هو مرض يؤثر على العديد من النباتات الموجودة في الحديقة منها الخضروات ، ويمكن أن يصيب حتى الأشجار والشجيرات ، وهو مرض ضار للنباتات في معظم الأوقات ، وسوف نتعرف على بعض النصائح حول هذا المرض وكيفية إيقافه .

ماهو عفن التيجان ؟

عفن التاج هو مرض يصيب النباتات ويسببه فطر يعيش في التربة ، وهذا الفطر يمكن أن يعيش في التربة لأجل غير مسمى ، وغالبًا ما تكون التربة الثقيلة الرطبة مثالية لنمو هذا الفطر ، وتختلف أعراض المرض من نبات لأخر ، وبمجرد أن يصاب النبات بهذا الفطر تصبح خيارات التعامل معه قليلة .

علامات مرض عفن التاج

عادة ما يظهر على التاج أو الجزء السفلي من النبات المتأثر بهذا المرض خط من العفن عند خط التربة أو بالقرب منه ، ولكن معظم العلامات تمر في معظم الأحيان دون أن يلاحها أحد ، حتى يكون قد فات الأوان ، وفي البداية قد يظهر العفن في جانب أو قطاع جانبي واحد من النبات ، ثم ينتشر في النهاية إلى بقية النبات ، وقد يتغير لون المنطقة المصابة وعادة يصبح لونها أسمر أو داكن ، وهذا يدل على أن النسيج قد مات ، ومع تقدم العفن يبدأ النبات في الذبول ويموت بسرعة ، وتكون النباتات الأصغر أكثر عرضة للموت من غيرها ، وقد تتحول أوراق الأشجار المصابة إلى اللون الأصفر ، أو تتحول الأوراق الحمراء إلى اللون الأرجواني .

وفي بعض الحالات يتعرض النبات المصاب للتقزم ، ولكنه يستمر في الإزهار وإن كان ذلك يحدث في حالات قليلة .

كيف توقف مرض تعفن التاج ؟

إن علاج مرض تعفن التاج بعد إصابة النبات بالفعل يعتبر أمر صعب ، وخاصة إذا لم يتم اكتشاف المرض في وقت مبكر ، وللأسف هذا ما يحدث في كثير من الأحيان ، حيث يتم اكتشاف المرض بعد أن ينتشر ويصبح علاجه غير ممكن ، لذلك فإن الوقاية هي أفضل حل .

ولكن إذا لاحظت ظهور العلامات المبكرة لتعفن التاج فمن الأفضل سحب النباتات المصابة والتخلص منها على الفور ، كما يجب تطهير المنطقة والتربة المحيطة حتى تمنع انتشار المرض إلى النباتات القريبة ،كما أن تعديل بنية التربة الطينية الثقيلة يساعد في تحسين تصريفها مما يقلل من احتمالات ظهور هذا المرض .

كما أن تجنب الإفراط في ترطيب التربة حول النباتات والأشجار أمر هام ، فاستخدم المياه فقط عند الضرورة واسمح للجزء العلوي من التربة أن يجف قبل ريه مجددًا ، وعندما تقوم بالري حاول أن تضخ الماء إلى عمق التربة مما يسمح لجذور النبات بالاستفادة بشكل أكبر وفي نفس الوقت لا يسمح للماء بالبقاء على سطح التربة .

كما يفضل تبديل أماكن الخضروات مثل الطماطم كل عامين لتقليل احتمالات الإصابة بالمرض ، وبالنسبة للأشجار فإنها قد لا تستطيع النجاة ، ولكن يمكنك أن تجرب إزالة قطع اللحاء المصابة وتغيير التربة الموجودة حول الشجرة حتى الجذور حتى تسمح للتاج أن يجف .

كما أن استخام مبيد الفطريات يمكن أن يساعد في الوقاية من المرض ،ولكنه غير فعال في حالة انتشاره .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *