كيف تزرع الذرة في حديقة منزلك

تعد الذرة واحدة من أهم محاصيل البذور في العالم ، سواء كانت ذرة حلوة أو صنفًا مختلفًا ، فهي خالية من الكوليسترول ومليئة بالفوائد ، حيث تحتوي على فيتامينات ألف وجيم ، وألياف ، وأحماض أمينية ، ومضادات الأكسدة والبوتاسيوم ، والذرة من المحاصيل التي يسهل زراعتها في الحديقة .

تحضير التربة

اختر مساحة واسعة في حديقتك ، وتأكد من أن التربة جيدة التصريف ، ومن الأفضل أن تزرع في مساحات مربعة كبيرة بدلاً من الصفوف إذا كان ذلك ممكناً لأغراض التلقيح (تلقح الذرة بفعل الرياح) ، وينبغي أن تكون المساحة المخصصة للزراعة محمية من الرياح القوية بسبب ارتفاع النباتات ومشمسة أيضا ، يتم إعداد التربة في الخريف قبل القيام بعملية الزراعة عن طريق تقليب التربة و تسميدها ، يتم إضافة الأسمدة قبل غرس البذور بثلاثة أسابيع (بين 16 و 23 يوما) .

بذور الذرة أو الشتلات

قرر ما إذا كنت تريد أن تزرع الذرة من البذور أو الشتلات الجاهزة ، إذا اخترت الزراعة من البذور ، فقم بغرس البذور في أبريل في أصص بالداخل ، ويجب أن توضع البذور في التربة على عمق حوالي 2.5 سم  ، ويفضل وضع بذرتين لكل حفرة ، وستحتاج إلى تقوية الشتلات قبل أن تزرعها ، عن طريق وضعها في الخارج بعد أن يصل ارتفاعها إلى 2 سم ولكن لا تعرضها لأشعة الشمس المباشرة ، أو تدعها تصاب بالصقيع .


زراعة الشتلات

تتم زراعة شتلات الذرة سواء التي قمت بغرس بذورها أو الشتلات الجاهزة في مايو ، وتزرع عندما يبلغ طولها تقريبًا 35 سم ، وينبغي ترك مسافات تتراوح بين 50 و 60 سم بين الشتلات للسماح بنمو النبات .

الري وإزالة الأعشاب

لا تحتاج الذرة إلى الكثير من الرعاية أثناء نموها ، ينبغي فقط الري بانتظام وإزالة الأعشاب والحشائش الضارة ، ويمكن دعم ساق النبات بمزيد من التربة إذا استدعي الأمر ، وبدلا من ذلك يمكن وضع دعامات خشبية لنباتات الذرة عندما يصل ارتفاعها إلى 2 متر تقريبًا ، إذا لم يكن المكان محميًا بشكل جيد من الرياح .

وعندما تبدأ الشرابات المشعرة على قمة النباتات في التفتح ، يمكن القيام بهزها برفق للغاية للمساعدة في التلقيح ، ومع نمو الذرة فقد ترغب التسميد مرة أخري ، وخلاف ذلك فلا يوجد الكثير من الآفات أو الأمراض التي تدعو للقلق .

الحصاد

يتم الحصاد حسب النوع الذي قمت بزراعته ، ويكون بشكل عام من يوليو وحتى أواخر الصيف ، وإذا كنت محظوظا فقد تحصل على حوالي 4 إلى 5 قطع من الذرة من كل نبات .

ستلاحظ أن الشعر الحريري على الذرة يتحول إلى اللون البني وفي هذه المرحلة قم باختبار النواة ، فإذا خرج سائل صافٍ فهو ليس جاهزًا بعد للحصاد ، ولكن إذا كان لون السائل حليبيًا فقد حان وقت الحصاد ، وإذا لم يخرج أي سائل أو وجدت عجينة طرية ، فقد تأخرت كثيرًا عن موعد الحصاد ، وبعد قطف الذرة ينبغي أن توضع في قدر من الماء المغلي في أقرب وقت ممكن لأنها ستبدأ بفقدان النكهة بسرعة .

المراجع:

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *