كيف تزيل الفيروسات والبرامج الضارة من الكمبيوتر

إن إصابة جهاز الكمبيوتر الخاص بك بفيروس أو أي برنامج من الأمور التي قد يكون لها أثر سلبي كبير عليك ، ومع ذلك يمكنك أن تدير المعركة بينك وبين المهاجم حتى تخرج بأقل الخسائر ، وبالطبع فإن برامج مكافحة الفيروسات Antivirus تعتبر لاعبًا أساسيًا في تلك المعركة ، حيث أنها تزيل معظم الفيروسات والبرامج الضارة من جهازك بسهولة ، لكنها من حين لآخر قد لا تستطيع التغلب على بعض الفيروسات العنيدة التي تصيب جهازك .

الوصول إلى محرك الأقراص بأمان

إن أفضل وقت لإزالة البرامج الضارة من الجهاز هي عندما يكون في حالة سكون ، وتحويل جهازك إلى  safe mode أو ما يعرف باسم الوضع الآمن قد يفيد في بعض الحالات ، لكن ليس في جميعها لأن بعض البرامج الضارة ترتبط بشيء يسمى winlogon مما يعني أنك إذا قمت بالدخول للويندوز ، فإن البرامج الضارة سوف يكون قد تم تحميلها بالفعل على جهازك .

فبعض البرامج الضارة الأخرى قد يتم تسجيل دخولها كمعالج FileHandler لنوع محدد من البرامج ، وفي أي وقت يتم فيه تحميل هذا النوع من البرامج فإن البرنامج الضار سوف يتم تحميله أولًا .

وأفضل حل لإجهاض عمل هذا النوع من البرامج الضارة هو قرص استعادة Recovery CD واستخدمه للوصول إلى النظام المصاب ، وإذا كنت تخطط لاستخدام أحد برامج مكافحة الفيروسات على محرك USB فيجب أن تقوم بتوصيل هذا المحرك أولًا قبل أن تشغل قرص الاستعادة .

كما يجب أن تقوم بتعطيل التشغيل التلقائي autorun إذا كانت مفعلة على محرك usb ، ثم قم بإغلاق الكمبيوتر وادخل usb drive ثم قم بتشغيل الكمبيوتر باستخدام Recovery CD .

لكن لاحظ أن الكمبيوتر لن يستطيع التعرف على usb drive إذا لم تقم بتوصيلها قبل تشغيل الكمبيوتر .

حدد نقاط تحميل البرامج الضارة

إن البرامج الضارة مثلها مثل أي برنامج نشط آخر يتم تحميلها من أجل إحداثالضرر بجهازك ، لكن بمجرد وصولك الآمن إلى الجزء المصاب من القرص الصلب ، فابدأ بفحص نقاط التشغيل الشائعة للبحث عن علامات الإصابة ، ويمكنك أن تجد قائمة بجميع startup points في قائمة  ShellOpen command keys ، لكن يفضل أن يقوم شخص خبير بتلك الخطوة حتى لا تقوم بتغيير أو حذف بعض الإعدادات دون قصد .

استعيد السيطرة على جهازك

تقوم معظم البرامج الضارة بحظر وصولك إلى قائمة task manger ونافذة خيارات الملف Folder Options ، لذلك فإنك عند إزالة البرامج الضارة إما يدويًا أو باستخدام برامج مكافحة الفيروسات سوف تحتاج لاستعادة السيطرة على تلك البرامج مرة أخرى من خلال إعادة ضبط الإعدادات .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *