كيف تنشئ مدونتك الخاصة

ربما تحتاج انشر بعض النصائح الفنية الخاصة فقررت أن تبدأ مدونتك الخاصة لمشاركة أفكارك وآرائك مع الجميع ، ولكن قبل أن تبدأ في الاندفاع نحو أي شيء ، عليك أن تعرف أن الويب وخصوصًا عالم التدوين مكان مزدحم ، فهناك الكثير من المدونات وكلها تحاول أن تجذب الانتباه ، لذلك ستحتاج أن تقدم محتوى مميز حتى تبرز من بين الجميع .

وأفضل المدونات هي التي يتم تحديثها بانتظام ، فقد يكون من المخيب للقراء أن يدركوا أنهم وصلوا إلى نهاية محتوى المدونة حيث قمت بتحديثها أخر مرة في عام 2011 م ، وأيضًا يجب أن يكون التصميم الخاص بالمدونة جذاب وخلاق وذكي ، ويجب أن تتحدث تدويناتها إلى جمهورها المستهدف ، ويجب أن يخبرهم المحتوى عن سبب اختلافك ولماذا يجب عليهم قضاء الوقت في قراءة مدونتك .

اختر منصة التدوين

هناك العديد من منصات التدوين منها ووردبريس وبلوجر و Squarespace و Ghost وغيرها ،وبدلا من ذلك إذا كنت تعرف قواعد البرمجة وكتابة الأكواد فربما يمكنك إنشاء مدونتك الخاصة منذ البداية ، ويعتمد النظام الذي ستختاره على مدى اهتمامك بعملية المشاركة في إنشاء المدونة وما هو المحتوى الذي تنوي وضعه عليها ، والخبر السار أن معظم منصات التدوين مجانية أو توفر نسخ تجريبية حتى تتمكن من اكتشاف المنصة التي تناسبك .

الحصول على اسم نطاق جيد

منصات التدوين مثل Squarespace تسهل لك إمكانية شراء عنوان URLمخصص لمدونتك ، فمعظم المنصات سوف تعطيك اسم نطاق subdomain بشكل تلقائي ، ولكن إذا كنت تأخذ عملية التدوين على محمل الجد فعليك شراء اسم نطاق خاص بك ، وسوف تحتاج إلى اسم قصير لا ينسى وقبل كل شيء سهل الإملاء .

كما يجب أن تتوخى الحذر عند اختيار اسم النطاق الأعلى TLDs ، وهناك مجموعة من اسماء النطاق الأعلى المتوفرة هذه الأيام مثل .blog و .agency، ولكن إذا أمكنك الحصول على النطاق الذي تريده من خلال .com فمن الأفضل أن تختاره .

حدد محتوى المدونة

يجب أن تضع خطة خاصة بالمحتوى الذي ستقدمه على مدونتك ، وإلا ستكون المدونة بلا قراء ، فقبل أن تبدأ مدونتك يجب أن تعرف ماذا تريد أن تقدمه أولًا ، فالتدوين من أجل التدوين لا طائل منه وسرعان ما ستشعر بالملل ، وستنتهي مدونتك سريعًا .

في بعض الأحيان يكون من الجيد أن تستخدم الورقة والقلم ، وقم بتدوين أنواع منشورات المدونة الاي ترغب في نشرها ، واجعل تلك الورقة نقطة مرجعية لتعود إليها إذا بدأت أفكارك تجف .

اجعل تصميم مدونتك بسيط

عند إنشاء المدونة قد يغريك إضافة الكثير من الألوان واستخدام عدد كبير من الخطوط ، ولكن هذا الأمر غير صحيح ، فإذا ردت أن يتذكر القراء مدونتك ، فعليك اختيار تصميم بسيط ولا تزيد عدد الخطوط بها عن ثلاثة خطوط ، وعدد الألوان أيضًا لا يجب أن يزيد عن ثلاثة ألوان ، فأنت لن تحتاج خطوط سوى للعنوان الرئيسي والعنوان الفرعي والنسخة النصية .

استخدم الألوان المتناقضة

من الضروري أن تحافظ على بساطة تصميم المدونة ، ويمكن أيضًا استخدام الألوان المتناقضة في التصميم فهي تعطي نتيجة جيدة إذا تم توظيفها جيدًا في التصميم ن ومن الجيد جدًا أن تستخدم لون أساسي في المدونة وأحد ظلال اللون الرمادي ولون للافتات أو الأزرار أو call-to-action في المدونة .

تضمين مساحة بيضاء

لا تخف من ترك مساحات بيضاء في المدونة ، فتلك المساحة يمكن أن تعزز من التصميم وتجعله يبدو احترافيًا ، ويجب أن تستخدم المساحات البيضاء أيضًا كحدود للمساعدة في التمييز بين الأجزاء الرئيسية في المدونة .

ضع هدف محدد من التصميم

إذا كان الغرض من إنشاء المدونة هو الحصول على تحويلات سواء كانت استفسارات أو اشتراكات أو مبيعات أو مشاركات عبر وسائل التواصل أو غيرها ، فيجب أن تضع هذا الهدف في البداية وأي اعتبارات أخرى تأتي بعده ، وهذا يعني أنه يجب عليك أن تراعي ثلاثة أشياء عند عمل التصميم وهي :

ما هو موضوع المدونة ؟

ما الذي يجعل هذه المدونة فريدة من نوعها ؟

من هو الجمهور الرئيسي المستهدف ؟

كما يجب أن تكون call-to-action مثل العناوين أو الأزرار أو حتى الأسهم في المدونة قوية في تصميمها .

اتبع القواعد العامة

قد تنشغل بالإبداع في تصميم المدونة وتنسى الميزات الأساسية والمهمة التي يجب أن توجد في أي مدونة ، فاحرص دائمًا على أن تحتفظ بالميزات الرئيسية للمدونة في مكانها التقليدي وهذه الميزات تشمل :

الشريط الجانبي Sidebars .

زر خيارات الاشتراك Subscription options .

شريط البحث Search bars .

العناوين headers .

فهذه الميزات تجعل المدونة سهلة التصفح ، وهي مهمة للغاية ، وإبقاء هذه العناصر في مكانها التقليدي سوف يجعل من السهل على الزوار العثور على المحتوى ويجعلهم يزوروا مدونتك لفترة أطول ، وكل هذه العناصر تعتمد على التصميم ذو الهدف المحدد .

جرب قواعدك الخاصة

على الرغم من أنه من المهم في معظم الأحيان اتباع القواعد العامة في تصميم المدونة ، ولكن هذا لا يعني أبدًا أنه لا يجب عليك عدم انتهاك هذه القواعد من وقت لآخر ، فيمكنك أن تجرب بعض العناصر الجديدة أو الألوان الخطوط أو تغير مواضع بعض الأزرار ، ولكن تأكد أن القراء يمكنهم إيجاد هذه العناصر بسهولة داخل المدونة .

اجعلها سريعة الاستجابة

في الوقت الحاضر تعد سرعة استجابة المدونة شرط أساسي لأي تصميم مدونة جيد ، وتقدم العديد من منصات التدوين المجانية تصميمات سريعة الاستجابة ويمكنك أن تتحق من سرعة استجابة التصميم باستخدام أداة مثل Google Resizer .

الترويج لمدونتك

لا فائدة من إنشاء مدونتك دون أن تعرف كيفية الترويج لها أيضًا ، وهنا يأتي دور وسائل التواصل الاجتماعي ، فقم بإنشاء صفحات فيس بوك وتويتر للمدونة أو استخدام حساباتك الخاصة للترويج لها ، وإذا كان لديك الكثير من الصور في مدونتك فلا مانع أن تقوم بعمل حسابات على Pinterest و Instagram أيضًا .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *