كيف يتم تخزين الادوية في المستودعات

كشفت دراسة أجرتها Mayo Clinic أن 7 من بين كل 10 أشخاص في الولايات المتحدة يتناولون دواء واحد على الأقل يحتاج لوصفة طبية ، وعلى الرغم من الأهمية الكبيرة لتلك الأدوية وأنها في كثير من الأوقات تكون منقذة للحياة ، إلا أن تلك الأدوية لن تؤتي مفعولها المطلوب والتي تستخدم من أجله ، إلا إذا تم الحفاظ على جودتها منذ إنتاجها وحتى وصولها إلى المستهلك ، وهذا يعني أنه يجب توخي الحذر الشديد في جميع سلسلة توريد الأودية وتوصيل الظروف الآمنة لها حتى تصل إلى المستهلك .

ولذلك يعتبر التخزين الصيدلاني من المهمات الحيوية والتي تعتبر أكبر بكثير من مجرد حفظ سلعة ، فهو عملية تعمل على الحفاظ على سلامة الأدوية التي تؤثر على الصحة .

مستودعات الأدوية

يتم تخزين الأدوية بشكل صارم من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية ، وتسمى القوانين والمعايير التي وضعتها إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لحفظ الأدوية باسم ممارسات التصنيع الجيدة  Current Good Manufacturing Practice (CGMPs ، وهذه المعايير تشمل المستودعات التي يتم حفظ الأدوية فيها ، وعملية الحفظ والأدوية نفسها .

تتضمن معايير CGMPs المتعلقة بالتخزين ما يلي :

يجب تخزين الأدوية لمنع تلوثها في أماكن تسمح بالتنظيف والتفتيش على منطقة التخزين .
يجب تمييز كل سلعة من المنتجات الدوائية برمز مميز ويمكن تتبعه ، ويجب تحديد حالة كل طرد على الطرد سواء (معتمد أو معزول أو مرفوض ) .
يجب أن تكتب إجراءات التوزيع الخاصة بكل نوع دواء ، ويشمل ذلك اجراءات استرجاع الدواء .
يجب أن تشمل الاجراءات المكتوبة ظروف التخزين المناسبة لكل دواء .
إن أحد التحديات التي تواجه التخزين الصيدلاني هي توفير ظروف التخزين المناسبة ، فقد يكون لكل نوع من العقاقير متطلبات تخزين مختلفة تمامًا من حيث درجة الحرارة والرطوبة والإضاءة ، ويجب أن يتأكد مسئول التخزين أن تخزين كل دواء يتماشى مع متطلباته التي حددتها الشركة المصنعة ، ويمكن أن يشمل ذلك توفير مخزن أو مساحة قابلة للتحكم في درجة الحرارة واستخدام معدات مراقبة حديثة للحفاظ على معايير تلك المساحة .

كما يجب أن تكون المساحة الخاضعة للتحكم في المناخ مراقبة من ناحية درجة الحرارة ودرجة الرطوبة أيضًا .

معايير اختيار وسيط التخزين

عند اختيار مزود خدمات لوجيستية للتعامل مع عملية تخزين الدواء ، يجب أن تراعي عدة معايير بالإضافة إلى المعايير السابقة منها أن يكون هذا المزود قادر على توفير ما يلي .

يجب أن يكون لديه مستودع نظيف وبه مساحة تخزين كافية تسمح بالصيانة والتفتيش ، ويجب أن يكون المستودع أيضًا به إضاءة كافية وتهوية جيد ، وظروف بيئية مناسبة لتخزين الأدوية ، ويجب أن يكون هناك أيضًا منطقة حجرية تستخدم لتخزين العقاقير التي انتهت صلاحيتها أو لم تعد تستخدم .

يجب أن تكون الأنظمة الأمنية في المستودع أو المنشأة قادرة على منع دخول أي شخص غير مصرح له وحماية العقاقير من السرقة .

يجب أن يتم تخزين الأدوية التي تتطلب ظروف تخزبين محددة داخل المساحة المتحكم بدرجة حرارتها .

يجب أن توفر طريقة التخزين رؤية واضحة لمواقع المنتجات .

يجب أن يكون مزود خدمة التخزين قادر على تقديم وثائق مكتوبة لجميع السياسات والإجراءات وكذلك قوائم الجرد والتوزيع في أي وقت .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *