كيف يتم ترشيح واختيار الفائز بجائزة نوبل للسلام

منذ عام 1901م تم تكريم 129 شخصًا بجائزة نوبل للسلام ، وهي جائزة يتم منحها للأشخاص الذين فعلوا أفضل وأقوى عمل من أجل الأخوة بين الأمم وتقليص الجيوش وعقد مؤتمرات السلام والترويج لها ، وذلك وفقًا لمفهوم ألفريد نوبل نفسه .

وتهدف الجائزة إلى الاهتمام وتشجيع وتمويل الأشخاص أو المؤسسات التي تسعى لإحلال السلام على الأرض ، ومساعدتهم في توسيع أعمالهم وتحقيق مزيد من النجاح في هذا المجال ، وعلى الرغم من أن هناك حوالي 100 جائزة سلام أخرى يتم منحها في جميع أنحاء العالم ، إلا أن جائزة نوبل هي أكثرها شهرة .

ويحصل الفائز بجائزة نوبل للسلام على ميدالية وشهادة تقدير شخصية و10 مليون كرونة سويدية (حوالي 1.4 مليون دولار أمريكي ) .

لكن من هم الأشخاص الذين عليهم أن يقرروا الأشخاص أو المؤسسات التي تستحق الجائزة ؟

من يختار الفائز بجائزة نوبل للسلام

يتم اختيار الفائز بجائزة نوبل للسلام من قبل لجنة نرويجية ، وهي تتكون من 5 أعضاء يعينهم البرلمان النرويجي ، ومن المفترض أن يكون هؤلاء الأعضاء مستقلين بشدة وغير منحازين ، على سبيل المثال فمنذ عام 1936م تم منع أي مسئول حكومي من الانضمام إلى اللجنة لتجنب أي تلميحات بأن المناخ السياسي يؤثر على اختيار الفائز بالجائزة .

كيف يتم ترشيح شخص للجائزة ؟

لا يمكنك لأي شخص أن يرشح نفسه أو حتى يرشح آخرين للفوز بالجائزة ، وفي الواقع فإنه إذا تم ترشيحك للجائزة لا يجب أن تعرف ذلك أبدًا ، فوفقًا لما نشرته الأسوشيتد برس فإن سجلات المرشحين الذين لم يحصلوا على الجائزة تظل سرية لمدة 50 عام .

ووفقًا للموقع الرسمي لجائزة نوبل للسلام ، فإن المرشحين يتم قبولهم فقط بواسطة عدد قليل من الأشخاص مثل محكمة العدل الدولية في لاهاي أو الفائزين السابقين بالجائزة أو أعضاء الحكومات الوطنية أو أعضاء محكمة التحكيم الدائمة في لاهاي أو أساتذة جامعات في مجالات معينة ، ويمكنهم ترشيح شخص أو مؤسسة لنيل الجائزة .

كيف يتم اختيار الفائزين بالجائزة

الهدف من تلك الجائزة هو مكافأة الأشخاص الذين اتخذوا خطوات كبيرة نحو إحلال السلام في العالم في العام السابق لترشيحهم ، وفي كثير من الأحيان يكون الفائز من الأشخاص الذين لم يكملوا عملهم نحو السلام ، لكنهم في منعطف حرج في وسط عملهم ويحتاجون إلى الدعم الذي يحصل عليه الفائز .

ولاختيار الفائزين تنظر اللجنة النرويجية في جميع المرشحين ، ثم تضع قائمة قصيرة تتكون من خمسة إلى 20 شخص ، ثم يتم مراجعة هؤلاء المرشحين للحصول على الجائزة ، حيث يقوم المستشارون الدائمون للجنة وبعض الخبراء الآخرون بجمع معلومات حول المرشحين ، ويقوموا بوضع تقارير تساعد اللجنة في مداولاتها .

وتحاول اللجنة التوصل إلى تصويت بالإجماع من خلال المناقشات ، وإذا تعذر الوصول لقرار بالإجماع بحلول الموعد النهائي وهو بداية شهر أكتوبر ، يتم الأخذ بأغلبية الأصوات لتسمية الفائز بالجائزة .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *