كيف يحدث البرق والرعد

إن البرق يشبه إلى حد كبير مفتاح قطع تيار كهربائي عملاق طبيعي ، فعندما يصبح التوازن في الشحنة الكهربائية الطبيعية الموجودة في الغلاف الجوي فوق طاقة التحميل ، فإن البرق هو ما يقطع دائرة الطبيعة ويعيد التوازن ، ويمكن لهذه الصواعق الكهربائية التي تظهر وسط الغيوم خلال العواصف الرعدية أن تكون قاتلة .

محتويات

ما هو البرق ؟

إن البرق هو أحد الظواهر الجوية الشائعة ففي أي لحظة من عمر الكون هناك 100 صاعقة من البرق تحدث في مكان ما على الكوكب ، وتكون الصواعق التي تحدث من السحاب إلى السحاب أكثر شيوعًا بمقدار 10 مرات أكثر من الصواعق العادية .

ويحدث البرق أثناء العواصف الرعدية حيث تصبح الشحنة الجوية بين السحاب والأرض أو بين السحابة وأخرى مجاورة لها غير متوازنة ، فتتولد شحنات سالبة على الجانب السفلي من السحاب ، وتتطور شحنات كهربائية موجبة على الأرض أو على سحابة أخرى ، ومع تراكم الشحنات السالبة والموجبة تنطلق صاعقة البرق إما من السحاب إلى الأرض وإما من السحاب إلى السحاب مما يعيد التوازن الطبيعي إلى الغلاف الجوي مرة أخرى ، ولكن ما لا يعرفه العلماء حتى الآن هو ما الذي يثير الشرارة التي تثير الصاعقة .

ما هو الرعد ؟

وعندما تنطلق صاعقة البرق فإن درجة الحرارة بداخلها تكون أكثر من درجة حرارة الشمس بمعدل 5 مرات ، وبسبب هذه الحرارة المرتفعة يسخن الهواء المحيط بالصاعقة بسرعة بالغة فيتوسع الهواء بسرعة كبيرة جدًا وينتج عن ذلك موجة صوتية نسميها الرعد ، ويمكن سماع صوت الرعد على مسافة 25 ميلًا ، وبالتأكد ليس من الممكن أن يحدث الرعد دون حدوث البرق أولًا .

ويسافر البرق عادة إما بين السحاب والأرض أو بين السحب وبعضها البعض ، ولكن البرق الذي تشاهده أثناء العواصف الرعدية الصيفية يسمى من السماء – إلى الأرض ، وهو ينطلق من السحابة على شكل متعرج بسرعة 200 ألف ميل في الساعة ، وهذه السرعة كبيرة جدًا ، بحيث لا تستطيع عين الإنسان ملاحظة المسار المتعرج للبرق .

وعندما تصبح بداية موجة البرق على بعد 160 قدم من أي جسم على سطح الأرض (عادة تكون أجسام مرتفعة مثل الأشجار) فإن صاعقة موجبة ترتد لأعلى بسرعة 20 ألف ميل في الساعة وتسمى هذه الصاعقة الشفق ، وهذا الارتداد يخلق ضوء وامض ، وهذا الضوء هو ما تراه أعيننا ونطلق عليه اسم البرق .

نصائح للسلامة عند حدوث البرق 

يمكن أن تضرب صواعق البرق الناس بشكل مباشر وغير مباشر ، وعلى الرغم من أن أغلب الأشخاص الذين أصيبوا بالبرق بقوا على قيد الحياة ، إلا أن التقديرات تشير إلى أن هناك 2000 شخص يقتلون كل عام بسبب العواصف الرعدية ، وعادة ما تحدث الوفاة بسبب حدوث أزمة قلبية للشخص الذي صعقه البرق ، وحتى من ينجون من الصواعق فإنها تسبب أضرار في قلوبهم .

لذلك يمكنك أن تفعل بعض الأشياء لتحمي نفسك من الصواعق عند حدوث عاصفة رعدية سواء كنت داخل المنزل أو خارجه :

  • إذا كنت خارج المنزل فابحث عن مأوى بسرعة ، وتعتبر المنازل و المباني الكبيرة والسيارات خيارات آمنة لحمايتك من الصواعق .
  • إذا حدثت الصواعق وأنت في مكان مكشوف ، فحاول أن تنخفض لأدنى مستوى ممكن ، ولا تقف تحت الأشجار أو أي أشياء طويلة أخرى .
  • تجنب المياه الجارية أو الأنابيب المعدنية التي تنقل المياه أو مياه الصرف ، لأنها موصلات جيدة للكهرباء .
  • لا تستخدم الهواتف الأرضية المتصلة بأسلاك ، لأنها يمكن أن تنقل الكهرباء ، ولكن الهواتف الخلوية آمنة للاستخدام .
  • ابتعد عن النوافذ والأبواب لأن الصواعق يمكن أن تضربك من خلال الزجاج .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *