كيف يحدث الحمل

من أجل أن يحدث الحمل يجب أن يلتقي السائل المنوي مع البويضة ، ويبدأ الحمل بشكل رسمي عندما تزرع البويضة المخصبة في بطانة الرحم ، ويحتاج الأمر من 2 إلى 3 أسابيع بعد ممارسة العلاقة الزوجية حتى يحدث الحمل .

محتويات

كيف يحدث الحمل ؟

الحمل في الواقع عملية معقدة للغاية تتكون من عدة خطوات ، ولكنها تبدأ من خلايا الحيوانات المنوية والبويضة .

والحيوانات المنوية هي خلايا مجهرية تصنع في الخصيتين ، ويختلط السائل المنوي مع السوائل الأخرى لصنع المني الذي يخرج من القضيب أثناء القذف ، وفي كل مرة يتم فيها القذف يخرج ملايين وملايين الحيوانات المنوية ولكن حدوث الحمل لا يتطلب سوى التقاء حيوان منوي واحد مع بويضة .

أما البويضات فتعيش داخل المبيض ، وتتسبب الهرمونات التي تتحكم في الدورة الشهرية في نضج عدد قليل من البويضات كل شهر ، وعندما تصبح البويضة ناضجة فهذا يعني أنها جاهزة للتخصيب بواسطة خلية منوية ، وهذه الهرمونات أيضًا تتسبب في جعل بطانة رحم المرأة سميكة وأسفنجية ، مما يجعل الرحم جاهز للحمل .

وفي منتصف الفترة بين الدورتين الشهرييتين تقريبًا تغادر بويضة واحدة ناضجة المبيض (وتسمى عملية الإباضة) ثم تنتقل عبر قناة فالوب باتجاه الرحم ،وتسير البويضة لمدة 12إلى 24 ساعة حيث تتحرك ببطء عبر قناة فالوب لمعرفة إذا ما كانت الحيوانات المنوية موجودة .

وإذا كان السائل المنوي يدخل المهبل فيمكن لخلايا الحيوانات المنوية أن تسبح خلال عنق الرحم والرحم وتصل إلى قناتي فالوب لتبحث عن بويضة ، ويمكن أن تستمر الحيوانات المنوية لمدة 6 أيام تبحث عن بويضات ثم تموت بعد ذلك .

إذا وصلت الخلية المنوية إلى بويضة فإن هذه العملية تسمى الإخصاب وهو لا يحدث على الفور ، حيث أن الحيوانات المنوية يمكن أن تعيش لمدة 6 أيام بعد ممارسة العلاقة الزوجية ، إذا تم تخصيب البويضة فإن تلك البويضة تتحرك أسفل قناة فالوب نحو الرحم ،  وتبدأ البويضة في الانقسام إلى عدد أكبر وأكبر من الخلايا وهذه الخلايا تشكل كرة وهذه الكرة تسمى الكيسة الأريمية وتصل هذه الكرة إلى الرحم بعد حوالي 3 إلى 4 أيام من التخصيب .

ثم تطفو كرة الخلايا في الرحم لمدة 2 إلى 3 أيام أخرى ، وإذا علقت هذه الكرة ببطانة الرحم فإنها تسمى عملية الزرع وعند تلك النقطة يبدأ الحمل رسميًا .

وتبدأ عملية الزرع تقريبًا بعد 6 أيام من عملية تخصيب البويضة ويستغرق حوالي 3 إلى 4 أيام حتى يكتمل ، ويتطور الجنين من الخلايا الموجودة داخل الكرة ، أما المشيمة فتتطور من الخلايا الموجودة على السطح الخارجي للكرة .

وعندما يتم زرع البويضة في الرحم ، فإنها تطلق هرمونات الحمل التي تمنع بطانة الرحم من السقوط ، وهذا هو السبب في عدم نزول الدورة الشهرية طوال فترة الحمل ، أما إذا لم يتم تلقيح البويضة أو لم تزرع البويضة الملقحة داخل الرحم فلا حاجة لبطانة سميكة داخل الرحم فتنزل من الرحم خلال الدورة الشهرية ، وهناك ما يقرب من نصف البويضات التي يتم تخصيبها بشكل طبيعي لا تزرع في الرحم وتخرج من جسم السيدة خلال الدورة الشهرية .

ما هي أعراض الحمل الشائعة ؟

كثير من الناس يلاحظون الأعراض المبكرة للحمل ولكن بعضهم لا يظهر عليه أي علامات على الإطلاق ، ومن علامات الحمل المبكرة الشائعة :

انقطاع الدورة الشهرية

تورم الثدي 

التعب

الغثيان والقيء

الانتفاخ

الإمساك

التبول أكثر من المعتاد

وهناك بعض الأعراض قد تحدث في أوقات غير الحمل مثل انقطاع الدورة الشهرية ، لذلك فإن أفضل طريقة لمعرفة حدوث الحمل هي اختبار الحمل إما المنزلي أو في المختبر .

كيف يحمل الناس بتوأم

هناك طريقتان لحدوث الحمل بتوأم ، فالتوائم المتطابقة تنتج عن انقسام بويضة واحدة مخصبة ، أي أنهما يأتيان من نفس البويضة ونفس الحيوان المنوي ، لذلك يكون لديهم نفس المادة الوراثية DNA

أما التوأم غير المتطابقة فتنتج من تخصيب بويضتين منفصلتين ويتم زرع البويضتين في الرحم ، وهذا يحدث إذا أطلق المبيض أكثر من بويضة ، أو نتيجة تلقي علاجات الخصوبة ، ويكون التوأم الناتج غير متشابه وليس لهم نفس البصمة الوراثية DNA .

عمر الحمل

يتم احتساب عمر الحمل من بداية اليوم الأول لأخر دورة شهرية ، وقد يكون هذا الحساب مربكًا نوعا ما لأنه يقيس الحمل ربما قبل حدثه بمعدل 3 إلى 4 أسابيع ، ومن الشائع أن يدوم الحمل لمدة 9 أشهر ، ولكن طريقة قياسه تجعله أطول قليلًا ، ويتراوح الحمل النموذجي من 38 إلى 42 أسبوع .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *