كيف يمكنك التخلص من بقع الحبر على الملابس والجلد

عندما يتسرب الحبر من الأقلام فإنه يسبب العديد من البقع التي يصعب إخراجها من الملابس بواسطة طرق الغسل البسيطة أو المعتادة ، ولكن يمكن إزالة بقع الحبر إذا تمت معاجلتها بشكل صحيح .

 وفي هذا المقال سوف نرشدك إلى الطرق التي يمكن من خلالها التخلص من هذه المشكلة :

أولًا لإزالة بقع الحبر من الجلود
قبل محاولة إزالة الحبر من الجلود يجب أولًا تحديد نوع هذا الجلد وكذلك نوع الحبر الموجود به ، فإذا كان من الجلد المدبوغ ؛ فتوقف عن القراءة ، واذهب فورًا بالملابس الخاصة بك إلى مركز متخصص في تنظيف الجلد المدبوغ .

وإذا كان الملبس من الجلد الرقيق أو الأملس فعليك إذن اختبار طريقة التنظيف برفق في مكان ما منه ، لا يظهر إذا تم تدميره ، وإذا كان الملبس الجلدي غالي الثمن أو شعرت أنك ستدمره فاذهب به فورًا لمركز متخصص للتنظيف ، أما إذا كانت الملابس من الفينيل أو أي نوع آخر من الجلد فابدأ في التنظيف فورًا .

 أنواع الحبر وطرق التعامل معها
إن كانت بقعة الحبر من الأقلام المعتادة أو أقلام التلوين ؛ فابدأ في استخدام طريقة التنظيف الآتي ذكرها ، أما إذا كان الحبر من النوع الدائم فإن ذلك لا يمكن إزالته بالطرق العادية دون التسبب بأذى كبير للجلد ، وفي هذه الحالة يجب عليك التوجه فورًا للمكان المتخصص للتنظيف أو إعادة صبغ هذه الملابس الجلدية مرة أخرى إذا كنت تخاف أن تفسد عند تنظيفها .

طريقة التنظيف الخاصة بالجلود
نقوم باستخدام كحول الآيزوبروبيل في التنظيف ، وعادة ما تخرج بقعة الحبر بسهولة إذا كانت حديثة ، أما في البقع القديمة ؛ فإنه يستلزم تكرار الاستخدام عدة مرات حتى نحصل على النتيجة المرجوة .

نبدأ العمل بإحضار قطعة قماش بيضاء اللون ونضع القليل من الكحول عليها ، وتأكد من عدم استخدامك لقطة قماش ملونة ؛ لأنها ستؤثر سلبًا ويمكن أن ينتقل لونها إلى الملابس الجلدية التي تقوم بتنظيفها .

ابدأ العمل والفرك من الخارج إلى منتصف البقعة ، وحافظ دائمًا على مساحة العمل صغيرة حتى لا ينتشر الحبر في منطقة أكبر ، وعندما تبدأ في ملاحظة انتقال لون الحبر إلى قطعة القماش البيضاء ؛ قم بتدوير القماش إلى جزء نظيف من الحبر وهكذا كلما ينتقل الحبر لجزء من القماش قم بالانتقال لآخر وذلك لمنع إعادة تلطيخ الجلد مرة أخرى .

تذكر دائمًا لا تفرك بقسوة حتى لا يتأثر الجلد سلبًا أثناء التنظيف ، وقم بتجفيف الملابس الجلدية أو غيره  في الهواء بعد التنظيف أو أثناء تكرار العملية إذا كانت البقعة تستدعي ذلك ، ويمكن أيضًا استخدام مزيلات الحبر التجارية المنتشرة في الأسواق .

ثانيًا تنظيف الملابس العادية من الحبر وأقلام الماركر
إن طريقة تنظيف الملابس العادية هي نفس طريقة تنظيف الجلود وذلك بكحول الآيزوبروبيل مع التأكد قبل البدء في العمل أن الكحول لن يُتلف الملابس ، والحذر أثناء العمل حتى لا ينتشر الحبر في مناطق أخرى .

وإذا ظلت آثار للبقعة قم بوضع الملابس في مزيج من محلول مبيض آمن للملابس مع الماء البارد ، واتبع تعليمات الاستخدام  ، واغمر الملابس تمامًا في هذا المحلول لمدة لا تقل عن ثمان ساعات ثم اتركها تجف في الهواء .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *