كيف يمكن للكتب المصورة أن تساعد طفلك على تعلم القراءة

يمكن لأي شخص يقرأ كتاب مصور أن يخبرك أنك لا تحتاج إلى كلمات لتخبر قصة ، حيث يمكن للأطفال الصغار القاصرين ومرحلة ما قبل المدرسة متابعة القصة المنشورة في الصور ، وبإمكان احد الوالدين أو الأطفال أن يروي القصة من واقع خياله وفقا للصور ، ويمكن أن تساع هذه التجربة المريحة والقوية الأطفال على تطوير روابط إيجابية مع الكتب ، وإليك أهم المهارات التى تطورها الكتب المصورة “عديمة النص” .

معرفة القراءة والكتابة

يمكن للأطفال الصغار ومرحلة ما قبل المدرسة تعلم كيفية قراءة الكتاب ، من الأمام إلى الخلف ، من اليسار إلى اليمين ، من أعلى إلى أسفل ، و ذلك عن طريق استخدام مهارات الاستماع والفهم وتفسير الصور المرئية ، بمتابعة الأطفال و شغفهم بالصور سيتكون لديهم علم ببنية القصة أي السبب والأثر ، والصراع والحل ، وتطور الشخصيات ، والقوس السردي مع بداية ووسط ونهاية .

المفردات والمهارات اللفظية

قراءة كتاب بدون كلمات مع شخص بالغ أو نظير أكثر دراية ، يمكن الأطفال من التعرف على الأشياء والأشخاص والأماكن والحيوانات والأفعال ، وأيضا رواية قصة مبنية على إشارات بصرية يساعد الأطفال على فهم القصص بمجرد بدء القراءة ويمكنك إلهامهم لكتابة قصصهم الخاصة و التعبير عن ما بداخلهم عن طريق القراءة والكتابة .

الثقة

يفخر طفلك في مرحلة ما قبل المدرسة بأنه قد أنهى كتابًا مفضلاً وفهم القصة بأكملها من البداية إلى النهاية دون مساعدة الكبار ويحفزه ذلك على حب الكتب والفن ، ويمكن أن يستمتع القراء من جميع الأعمار بالكتب الخالية من الكلمات ويمكنهم تطوير حس ولذة القراءة  عن طريق الرسم التوضيحي الممتع و الرائع .

بداية سهلة

تعتبر الكتب التي لا تحتوي على نص رائعة للأطفال الذين يتحدثون لغات مختلفة ، أو الذين في بداية تعلم النطق و الكلام ، أو لديهم صعوبات في النمو أو التعلم ، حيث تجعل من نطق الكلمات أو تعلم اللغة تحدي خاص بالطفل .

والكتب الخالية من الكلمات لها شعبية و شهرة زائدة في جميع أنحاء العالم ، فمنذ عام 2007 ، فازت ستة كتب بلا نص بالميدالية المرموقة في” Caldecott Medal ” و هى أكبر جائزة أدبية أمريكية للكتب المصورة .

ومن أشهر هذه الكتب

A Ball for Daisy
و هو كتاب لمن هم فوق الثلاث سنوات عن قصة كلب صغير لطيف ، يفقد الكرة المفضلة لديه ويتم إرضائه عن طريق الحصول على واحدة جديدة .

The Lion & the Mouse ” الأسد و الفأر”
و هو كتاب لمن هم فوق الثلاث سنوات ، وهذا الكتاب نسخة مصورة بشكل جميل من حكاية إيسوب عن أسد يظهر الرحمة إلى فأر ، و ذلك بعد أن يحرر الفأر الأسد من شبكة صيد الصيادين ؛ و هو كتاب عديم الكلمات باستثناء أصوات الحيوانات .

Flotsam
وهو  كتاب لمن هم فوق الأربع سنوات حيث يكتشف الصبي عالمًا خياليًا تحت سطح البحر ، وذلك عن طريق مشاهدة فيلم مصور من تحت الماء عن طريق كاميرا يجدها على الشاطئ .

Wolf in the Snow  “ذئب فى الثلج”
وهو كتاب لمن هم فوق الأربع سنوات حيث تعثر الفتاة على ذئب صغير هارب من قفصه ، وتعيد الجرو إلى أمها ومن ثم تضيع هي في الغابة ، ليعود الذئب الصغير ويساعدها في إيجاد والدتها مرة أخرى ؛ عديم الكلمات باستثناء أصوات الحيوانات .

Journey “رحلة”
مخصص لمن هم فوق الخمس سنوات و يدور حول مغامرة خيالية حالمة تبدأ بفتاة وحيدة ترسم بابًا يؤدي إلى عالم ساحر غني بالألوان حيث تجد الإثارة والخطر والصداقة.

The Invention of Hugo Cabret  “اختراع هوجو كابريت”
وهي مخصصة لمن هم فوق الثماني سنوات ، وهي عبارة عن رواية متوسطة الجودة عن صبي يتيم يعيش في محطة قطار في باريس ، و أتخذت فكرة الكتاب من فيلم (هوجو) .

أهمية احتكاك الأطفال بالعالم الخارجي

ما زال الأطفال بحاجة إلى التعرض للعديد من الخبرات و الاحتكاك بالأخرين ، و لا سيما الأطفال الذين قد لا يكون لديهم الكثير من الكتب في المنزل ، فكم من مهارات محو الأمية التي يكتسبها الطفل قد تعتمد على كيفية إشراك القارئ البالغ في تدعيم العناصر والمفردات في القصة وتعزيزها ، ولكن خلاصة القول هي أن الكتب الخالية من الكلمات هي عبارة عن الكثير من المرح للقراءة ويمكن أن تكون مسلية وتمكن الأطفال من مختلف الأعمار على القراءة و الاطلاع من تلقاء نفسهم .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *