لا تقوم بزراعة هذه النباتات إذا كان لديك حيوانات أليفة

كمربيين للحيوانات الأليفة ، نريد أن تعيش هذه الحيوانات معنا حياة طويلة ، صحية وسعيدة ، ولضمان حدوث ذلك ، فإننا نطعمهم أفضل غذاء يمكننا شرائه ، نأخذهم إلى الزيارات البيطرية المنتظمة ، نلعب معهم ، ونحبهم دون قيد أو شرط .

ومع ذلك ، كثير من الناس لا يدركون أن هناك أكثر من 700 نوع من النباتات السامة والخطيرة لحيواناتنا الأليفة ، والعديد منها يمكن العثور عليه في منازلنا وحولها .

هنا قائمة من النباتات الأكثر شيوعا السامة والخطيرة للحيوانات الاليفة .

الألوفيرا

هذا النبات الطري هو نبات شعبي مشهور بسبب استخداماته الطبية ، وخاصة للمساعدة في علاج الحروق ، لسوء الحظ ، أن هذا النبات شديد السمية للحيوانات المنزلية ، الهلام الذى يوجد داخله ليس ضارًا ، ولكن هناك طبقة عصارية صفراء أسفل الجلد الخارجي للأجزاء المورقة  تحتوي هذه العصارة على مادة كيميائية طبيعية تسمى ألوين ، وهذه المادة يمكن أن تسبب القيء ، الإسهال ، والرعشة للقطط والكلاب عند تناولها .

الأزاليات الحمراء

هذه الشجيرة المزهرة ضارة إذا تم ابتلاعها من قبل القطط والكلاب ، ال Grayantoxin هو العنصر السام في نبات الأزالية ، حيث يعطل الوظائف العصبية والعضلية ، ويمكن أن تظهر بعض الأعراض عند تناوله مثل القيء  ، الإسهال ، سيلان اللعاب ، الغيبوبة ، انخفاض ضغط الدم ، الاكتئاب والانهيار القلبي الوعائي وحتى الموت في بعض الحالات .

نبات اللبلاب الإنجليزي

إن اللبلاب الإنجليزي هو نبات شائع جدًا بسبب شكله الرائع ، ولكنه سام للقطط والكلاب حيث تحتوي هذه النباتات الجميلة على التريتربنويد ومركبات البولي إيثلين ، على الرغم من أن هذه المركبات ليست سامة في بعض الأحيان ، إلا أنها قد تكون خطيرة جدًا عند استهلاكها بكميات كبيرة ، فقد يتسبب الإفراط فى تناولها ظهور بعض الأعراض مثل سيلان اللعاب والقيء والإسهال .

زنابق الفصح البيضاء

هذه الأزهار الجميلة تحظى بشعبية في الحدائق ، ولكن بعضها شديد السمية ، الزنابق السامة تشمل زنابق النمر ، عيد الفصح ، الهجين الآسيوية ، اليابانية ، الrubrum  ، النجوم ، الحمراء ، الزنابق الغربية ، وزنابق الخشب ، كل هذه الأنواع سامة للغاية للقطط ، حتى أصغر كمية يمكن أن تسبب الفشل الكلوي الحاد ، ومن العلامات الشائعة التي يجب الانتباه إليها الخمول ، التقيؤ ، الإسهال ، الجفاف ، النوبات ، وفقدان الشهية .

نباتات البونسيتة

البوينسيتياس هي الأكثر شيوعًا المعروفة باسم نبات عيد الميلاد ، ولأنها تتمتع بشعبية كبيرة في أيام العطلات ، فمن الجيد أن تعرف أنها سامة للقطط والكلاب ، البوينسيتياس تحتوي على النسغ الحليبي الذي يمكن أن يهيج جلد حيوانك الأليف ، مما يتسبب فى احمراره ، وتورمه ، ويمكن أيضا أن تسبب البوينسيتياس التقيؤ ، سيلان اللعاب ، والإسهال .

زهور الأقحوان الصفراء

تعتبر سنابل الزنبق سامة للقطط ، وتشمل العلامات الشائعة التي يجب البحث عنها إذا انتابك الشك حول تناول الحيوان لها ، سيلان اللعاب ، الغثيان ، التقيؤ ، الإسهال ، زيادة معدل ضربات القلب ، وصعوبة التنفس .

نبات ساغو النخيل

أشجار النخيل هي نباتات استوائية ولكن يمكن العثور عليها عادة في داخل البيوت كزراعات منزلية ، تعتبر جميع أجزاء هذا النبات سامة للقطط والكلاب ، ولكن البذور هي الأكثر سمية حيث يمكن أن يؤدي ابتلاعها إلى سيلان اللعاب ، نقص الشهية ، التقيؤ ، والإسهال ، ويمكن أن يحدث هذا في غضون 15 دقيقة إلى عدة ساعات بعد الابتلاع ، يمكن أن يؤثر أيضا على الجهاز العصبي المركزي ، مع علامات بما في ذلك الضعف العام والرعشة .

الزهور الكوبية الأرجوانية

تأتي الأزهار الكوبية بألوان عديدة كالوردي والأزرق والأرجواني والأبيض ، وهي جميلة جدًا ، ولكن لا تدع هذا يخدعك ، لأنها أيضا سامة للحيوانات الأليفة عند تناولها ويمكن أن تسبب القيء والإسهال والخمول .

نبات أولياندرس

عادة ما توجد شجيرات الدفلى في أماكن دافئة مثل هاواي ، كاليفورنيا ، تكساس ، ولكنها سامة أيضًا لكثير من الحيوانات بما في ذلك القطط ، الكلاب ، الخيول والأبقار وحتى البشر ، كل جزء من هذا النبات سام ، يحتوي على سموم طبيعة تؤثر على القلب ، وتشمل الآثار الجانبية لاستهلاك الدفلى الغثيان ، التقيؤ ، زيادة معدل ضربات القلب ، الضعف ، الرعشة ، ويصل إلى الموت .

نبات “شجرة الحب” “philidendron”

هذا النبات منزلي شعبي يحتوي على بلورات غير قابلة للذوبان من أكسالات الكالسيوم تسمى raphites ، إذا عضت القطط أو الكلاب في هذا النبات ، سيتم إطلاق البلورات وسوف تخترق الأنسجة مسببةً الإصابة ، وهناك بعض العلامات الفورية وتشمل الخدش في الوجه ، التقيؤ ، وقد يتضخم وجه حيوانك الأليف ، مما يجعل من الصعب عليه التنفس أو البلع .

النباتات الدفنباخية “Dieffenbachia”

Dieffenbachia هو نبات داخلي آخر شائع و سام للحيوانات ، وتتشابه خصائصه السامة مع نبات الفيلوديندرون ، لأنه يحتوي أيضا على بلورات غير قابلة للذوبان من أكسالات الكالسيوم تسمى raphites ، أما أعراض التناول هي نفسها تمامًا المذكورة في النبات السابق .

 

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *