لغات البرمجة الأكثر استخدامًا في 2018

مجال تطوير البرمجيات هو مجال ديناميكي حيث تبرز لغات وأطر عمل وتقنيات برمجة جديدة كل يوم حسب احتياجات الشهرة ، وبعض هذه التقنيات تنتشر وتحصل على أوسع شهرة ثم تختفي في غضون بضع سنوات ، ولذلك يحتاج المطورون إلى تعلم مهارات جديدة للبقاء داخل هذا المجال ، وسوف نستعرض معًا بعض لغات البرمجة الأكثر شعبية والتي يزداد الطلب عليها في  2018 وذلك التصنيف تبعًا لعدد الوظائف التي تطلب مطورين بهذه اللغات .

جافا

انخفضت شعبية لغة الجافا بمعدل 6000 وظيفة في عام 2018 عن عام 2017 ، ولكنها لاتزال راسخة في سوق البرمجيات للغاية ، ويبلغ عمر لغة جافا أكثر من 20 عامًا ، ويستخدمها ملايين المطورين والمليارات من أجهزة الكمبيوتر حول العالم وهي تعمل على أي جهاز وأي نظام تشغيل من خلال Java Virtual Machine ، وتستند جميع تطبيقات أندرويد على لغة الجافا كما أن 90% من الشركات تستخدم لغة الجافا لتطوير جانب الخادم من البرنامج ، تم إطلاق كل من Java Enterprise Edition 8 و Java 9 في سبتمبر 2017 .

البايثون Python

ازدادت شعبية لغة البايثون في 2017 بمعدل 5000 وظيفة شاغرة ، وهي لغة برمجة عامة تستخدم لتطوير الويب ، كما أنها تستخدم بشكل كبير في الحوسبة العلمية ، وتعدين البيانات data mining و التعلم الآلي ، كما أن استمرار الطلب على مطوري machine learning سوف يدفع شعبية البايثون إلى الأمام أكثر .

جافا سكريبت JavaScript

تعتبر الجافا سكريبت هي جد لغات البرمجة ، وحاليًا يستخدم أكثر من 80% من مطوري البرامج ، و95% من مطوري المواقع الإليكترونية ذات المحتوى الديناميكي لغة الجافا ، كما تتميز إطارات الفرونت إند في جافا مثل ال React  و AngularJS  بأن لها استخدامات مستقبلية هائلة ، لذلك لا نتوقع أن تنخفض شعبية لغة الجافا سكريبت في وقت قريب .

C++  

لم تتغير شعبية لغة C++ كثيرًا منذ  عام 2017 ، وعادة ما يتم استخدامها لتطوير برمجيات system/application software والألعاب وبرامج التشغيل وتطبيقات العميل/الخادم ، ولكن العديد من المبرمجين يجدوا لغة C++  معقدة ويصعب تعلمها ويستخدمون لغات مثل البايثون أو جافا سكريبت أكثر ، لكنها مازالت مستخدمة في العديد من الشركات الكبرى .

C#

لقد انخفض الطلب على لغة سي شارب قليلًا هذا العام وهي لغة object-oriented programming طورتها مايكروسوفت وتعمل على إطار Microsoft’s .NET وهي أسرع وأسهل من لغات مايكروسوفت السابقة ، ويتمتع الإصدار C# 7.2 بالعديد من الميزات الجديدة عن النسخ السابقة .

PHP

بي إتش بي لغة نصية أو scripting language ولكنها تنفذ في جهة الخادم ، وهي تستخدم لإضافة وظائف لا تستطيع لغة HTML التعامل معها أو للتعامل مع قواعد بيانات MySQL .

 Perl

انخفض الطلب على لغة بيريل بمعدل 3000 وظيفة ، ولكن لا يزال الطلب على كل من بيريل 5 وبيريل 6 وهما يحظيان بشعبية في مجال إدارة الشبكات والنظم .

تكنولوجيا أخرى يجب على المبرمجين تعلمها

SQL
سيكول هي لغة الاستعلام ومعالجة وتخزين واسترجاع البيانات من قوعد البيانات ، وهي ليست لغة برمجة لأنها تفتقر لبعض المميزات مثل LOOPING ولكن نسخة PL/SQL تحتوي على بعض منها .

.NET
دوت نت هو إطار العمل الأساسي لمايكروسوفت لتطبيقات سطح المكتب والألعاب والويب والجوال وغيرها ، وهو يتضمن لغات البرمجة فاجوال بيزك دوت نت و C# وغيرها .

Node
هي بيئة تشغيل مفتوحة المصدر تسمح بتشغيل أكواد جافا سكريبت على جانب الخادم .

MEAN
باستخدام مين ستاك (MongoDB, ExpressJS, AngularJS and Node.js) يمكنك إنشاء تطبيق كامل باستخدام جافا سكريبت ، وهو بسيط وسريع ومتعدد الاستخدامات .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *