لماذا البحر لونه أزرق

هل تساءلت يومًا لماذا البحر لونه أزرق ؟ ، هل لاحظت أن المحيط يظهر بلون مختلف في مناطق مختلفة؟ ، هنا يمكنك معرفة المزيد عن ألوان المحيطات و أن هذه الألوان تتغير بتغير موقع البحر بالنسبة للشاطئ ، وبالكائنات الحية التى تعيش بداخلها ، وما هي الألوان التي تمتصها هذه الكائنات وتعكسها لنا  ، وببعض الظواهر البيئية المختلفة .

اعتمادًا على مكان وجودك ، قد يبدو البحر أزرقً أو أخضرً أو رماديًا أو حتى بنيًا ، ومع ذلك ، إذا ملأت دلو من مياه البحر ، فسوف تبدو المياه صافية وعديمة اللون ، فلماذا يكون للمحيط لون عند النظر فيه أو عبره .

عندما ننظر إلى المحيط ، نرى الألوان التي تنعكس على أعيننا .

متى يكون المحيط باللون الأخضر

المياه مع الكثير من العوالق النباتية (النباتات الصغيرة) ، هذه النباتات تجعل الرؤية منخفضة وتبدو باللون الأخضر أو ​​الرمادي أو الأزرق الغامق ، وذلك لأن العوالق النباتية تحتوي على الكلوروفيل ، حيث يمتص الكلوروفيل الضوء الأزرق والأحمر ، لكنه يعكس الضوء الأصفر والأخضر ، ولهذا فإن المياه الغنية بالعوالق سوف تبدو خضراء بالنسبة لنا .

متى يكون المحيط باللون الأحمر

قد تكون مياه المحيطات حمراء ، و ذلك يكون أثناء ظاهرة “المد الأحمر” ، ولكن ليست كل ظواهر المد الأحمر تظهر بهيئة احمرار لسطح الماء ، لكن أيضا من الممكن أن يكون احمرار الماء بسبب وجود الكائنات الحية الدينوفلاجيلية حمراء اللون .

في العادة نحن نعتقد أن المحيط أزرق اللون

إذا قمت بزيارة للمحيط الاستوائي ، كما هو الحال في جنوب فلوريدا أو البحر الكاريبي ، من المرجح أن تكون رأيت الماء بلون فيروزي خلاب ، وهذا بسبب عدم وجود العوالق النباتية وغيرها من الجزيئات الداكنة في الماء .

فعندما تمر أشعة الشمس عبر الماء ، تمتص جزيئات الماء الضوء الأحمر ولكنها تعكس الضوء الأزرق ، مما يجعل المياه تبدو زرقاء رائعة .

المحيط الأقرب إلى الشاطئ ، قد يكون بنى اللون

في المناطق القريبة من الشاطئ ، قد يبدو المحيط بني اللون ويرجع ذلك إلى الرواسب التي يتم تحريكها من قاع المحيط ، أو مرور المحيط ببعض الجداول والأنهار .

في أعماق البحار ، المحيط قاتم اللون  ، وهذا بسبب وجود حد للضوء الساقط فى المحيط والذى يمتد إلى 656 قدم (200 متر) ، ولكن فى القاع ليس هناك الكثير من الضوء ، والبحر مظلم تمامًا في الإمتداد الذى يصل إلى 3280 قدم (2000 متر) من السطح .

يعكس المحيط أيضًا لون السماء

إلى حد ما ، يعكس المحيط أيضًا لون السماء ، لهذا السبب عندما تنظر إلى المحيط ، قد يبدو رمادي إذا كانت السماء ممتلئة بالغيوم ، برتقالي إذا كان ذلك أثناء شروق الشمس أو غروبها ، أو زرقاء زاهي اللون إذا كان يوم مشمس صافي .

المراجع:

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *