مؤسسة الخوذة البيضاء تفوز بجائزة نوبل البديلة

تعد منظمة الخوذة البيضاء أو ما تعرف باللغة الإنجليزية The White Helmets ، مؤسسة مدنية في سوريا ، تلك البلد التي يسودها الاضطراب والتي قد مزقها الحروب الأهلية ، لكن لازالت سوريا تنعم بالأمور الإيجابية التي تستحق الذكر مثل تلك المنظمة التي تعد بمثابة البطانة الفضية لتلك البلدة ، وفيما يلي سنتعرف على بعض الحقائق الشيقة عن مؤسسة الخوذة البيضاء وأنشطتها

مؤسسة أو منظمة للدفاع المدني

تعد منظمة الخوذة البيضاء هي منظمة الدفاع المدني السورية (SCD) ، وهي منظمة تطوعية تقدم خدماتها خلال الحرب الأهلية السورية .

ويتم دعم مؤسسة الخوذة البيضاء من قبل مؤسسة ماي داي ريسكيو Mayday Rescue وهي مؤسسة في هولندا .

مؤسس منظمة الخوذة البيضاء

في عام 2013 م ، قرر مستشار الأمن البريطاني جيمس لي ميسورير James Le Mesurier تدريب بعض المتطوعين .

تاريخ تأسيسها بشكل رسمي

في شهر أكتوبر من عام 2014 م ، قررت مجموعة من الفرق ذاتية التنظيم مثل Idlib و Hama و Aleppo و Latakia و Homs و Damascus Countryside و Daraa الاجتماع لتكوين منظمة وطنية واحدة ، وبالفعل تكونت منظمة الدفاع المدني السوري أو منظمة الخوذة البيضاء وذلك تحديدًا في 25 أكتوبر عام 2014 م ، والذي يعد التاريخ الرسمي لتأسيسها .

طريقة العمل

يكمن هدف تلك المؤسسة في إنقاذ أكبر قدر ممكن من الأشخاص التي تتعرض حياتهم للخطر ، دون الاهتمام بهوية هؤلاء الأشخاص أصدقاء كانوا أم أعداء ، حيث تتعاون المؤسسة مع رجال الإطفاء وغيرهم من فرق الإنقاذ الطبية لنجدة المدنيين من المناطق الخطرة التي تعرض لكارثة أو قصف بالقنابل أو أي من الأخطار الأخرى التي تهدد حياة الأشخاص .

واحدة من أخطر الوظائف

تضم تلك المنظمة أكثر من 3000 من المتطوعين المدنيين الذين يخاطرون بحياتهم لإنقاذ الأشخاص التي تتعرض حياتهم لأي خطر ، وتعتبر وظائف تلك المؤسسة واحدة من أخطر الوظائف في العالم ، حيث خسر نحو 141 متطوع حياته أثناء عمليات الإنقاذ حتى الآن ، ولك أن تتخيل أنه يتم دفع راتب شهري قدره 150 دولار شهريًا فقط لكل متطوع .

مؤسسة تفوز بجائزة نوبل البديلة

وفي سبتمبر عام 2016 م  ، فازت منظمة الخوذة البيضاء بجائزة سبل العيش الصحيحة  أو جائزة the Right Livelihood Award ، والمعروفة أيضًا باسم ( جائزة نوبل البديلة ) ، وفي عام 2016 م كانت منظمة الخوذة البيضاء واحد من أقوى المتنافسين للفوز بجائزة نوبل للسلام في ذلك العام .

فيلم وثائقي عن الخوذات البيضاء

ومن الجدير بالذكر ونظرًا لجهود تلك المؤسسة العظيمة ، إنه في يوم 16 سبتمبر عام  2016 م ، تم إصدار فيلم وثائقي بعنوان الخوذة البيضاء أو The White Helmets ، وذلك بواسطة أحد شركات خدمة البث وهي شركة نت فليكس  Netflix .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *