مؤسس لعبة لودو ستار

لودو ستار هي لعبة لوح استيراتيجية يمكن لعبها بواسطة اثنين إلى أربعة لاعبين ، حيث يقوم المتسابقين بمحاولة إيصال أزرارهم من نقطة البداية وحتى نقطة النهاية تبعًا للنتيجة التي تظهر لهم عند إلقاء حجر النرد ، ومثل معظم ألعاب الدوائران الأخرى ، فإن لعبة لودو ستار مشتقة مشتقة من لعبة هندية قديمة تسمى باكيشي ، ولكنها أكثر بساطة وهذه اللعبة تحظى بشعبية كبيرة في جميع أنحاء العالم وتنتشر بعدة أسماء مختلفة .

محتويات

أصل لعبة لودو

نشأت لعبة باكشي في الهند في حوالي القرن السادس ، وقد وجدت أدلة على انتشار تلك اللعبة في بعض اللوحات المنقوشة داخل كهوف أجانتا ، كما أن الأباطرة المغول الذين حكموا الهند لعبوا تلك اللعبة ومن أشهرهم هؤلاء الأباطرة جلال الدين محمد أكبر والذي قام بلعب لعبة تشابار المشتقة من باكشي في ملاعب كبيرة مبنية من الرخام المرصع ، وكان الإمبراطور يجلس على ارتفاع أربعة أقدام وسط الساحة ويرمي القذائف الخاصة باللعبة على المربعات الحمراء والبيضاء الموجودة حوله .

انتقلت اللعبة بعد ذل وتم إدخال عدد من التعديلات عليها في أواخر القرن التاسع عشر ، وفي عام 1896م تم تسجيل براءة اختراع للعبة تحت اسم لودو في إنجلترا وهذا اسم لاتيني وسعني أنا ألعب وقد أصبحت اللعبة شعبية للغاية في إنجلترا ، وهي تعتبر نسخة مبسطة جدًا من باكشي للأطفال  .

كما ظهرت نسخة أقل شهرة من اللودو في إنجلترا أيضًا تحت اسم Uckers ومن المرجح أن تلك اللعبة ظهرت تقريبًا عام 1946م ، وهي تشبه لعبة لودو إلى حد كبير وتلعب بفرق مكونة من ثلاثة إلى أربعة رجال وهي في الواقع نسخة أكبر من لعبة لودو ويتم لعبها باستخدام حجرين نرد وهي أكثر تعقيدًا منها مما يجعلها أقرب شبهًا بلعبة باكشي .

أسماء لعبة لودو

تباع هذه اللعبة في أمريكا الشمالية تحت العلامة التجارية بارشيزي ، وهناك اختلافات في اللعبة أيضًا  تحت أسماء تجارية أخرى مثل Sorry!, Aggravation  & Trouble ، وهناك أدلة على وجودنسخ منزلية الصنع من اللوحة كانت تباع في أمريكا قبل لعبة بارشيزي ، وهناك أقوال عن كون سام لويد هو من قام باختراع بارشيزي ، وقد باع حقوق ملكيتها بمبلغ 10 دولارات ، ولكن لكون لويد كان محتالًا فمن الأفضل تجاهل تلك القصة .

والأكيد هو أن حون هاملتون من وادي نهر هدسون قد نشر حقوق ملكية للعبة في عام 1867م ، ويبدو أن تلك الحقوق قد تم بيعها إلى ألبرت سويفت والذي باعها مرة أخرى إلى سيلشو ورايتر عام 1870م ، وقد قامت تلك الشركة بتسجيل اللعبة باسمها عام 1874م ، وقد أصبحت تلك اللعبة الأكثر مبيعًا في أمريكا .

وفي ألانيا هناك نسخة من اللعبة تباع تحت اسم ” لا تغضب ، صارت ) والتي تم نشرها عام 1910م ، وفي هولنا لعبة تحمل نفس الاسم الألماني ، وفي فرنسا تسمى Le Jeu de Dada وفي إيطاليا تباع أيضًا تحت اسم “لا تغضب ” ، وكل هذه الإصدارات من اللعبة خاصة بالأطفال .

مؤسس لعبة لودو ستار

لعبة لودو ستار هي النسخة الإليكترونية من لعبة لودو الشهيرة ، وهذه اللعبة تشبه تمامًا لعبة اللودو الورقية ويتشارك في لعبها أربعة لاعبين أيضًا ، وقد تم إنتاج تلك اللعبة في عام 2011 بواسطة شركة  Gameberry Labs وهي شركة لتطوير الألعاب الإليكترونية أنشأها شابين مراهقين وهما ليم و شول بينما كانا طالبين في الجامعة .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *