ماذا تعرف عن نبات الكودزو؟

إنه نبات أخضر سريع النمو خاصة فى الطقس الدافئ الرطب ، وقد غزا نبات الكودزو الجزء الجنوبي الشرقي من الولايات المتحدة و يرغب العديد في التخلص منه ، ويقدر بعض العلماء أن الكودزو يغطي أكثر من سبعة ملايين فدان في جنوب شرق الولايات المتحدة ،  وينمو بشكل جيد هناك مثل النباتات المحلية الطبيعية فى المنطقة ، ولكنه ليس كذلك!

فقد ظهر الكودزو لأول مرة فى الولايات المتحدة في عام 1876 في معرض أقيم في مدينة فيلادلفيا بولاية بنسلفانيا ، وكان فى معرض للنباتات اليابانية ، وبدأ بعدها الأمريكان فى زراعته في حدائقهم ، فقد أحبوا أوراقه الكبيرة وزهوره العطرة.

وفي عشرينات القرن العشرين ، بدأ تشارلز وليلي بليز ، وهما زوجان من ولاية فلوريدا يملكان مشتل للنباتات ، في بيع نبات الكودزو عبر البريد في جميع أنحاء البلاد كنبات جيد للاستخدام كعلف تأكله الحيوانات ، وفي الثلاثينيات ، روجت هيئة المحافظة على التربة في الولايات المتحدة لاستخدام الكودزو على طول الطرق السريعة وغيرها من المناطق التي تعانى من تآكل التربة ، فقد اكتشف العلماء أن الكودزو كان فعالا في منع التآكل في المناطق التي زرع بها.

و مع مرور الوقت للأسف ، علم العلماء أن الكودزو ينمو بشكل جيد للغاية ، فمنذ أن جاء من اليابان لا يتعرض النبات لحشرات طبيعية أو أى نوع أخر من الأفات ، وقد يصعب للغاية التخلص منه بمجرد أن يبدأ في النمو ، بل و يجب الحذر منه!

فقد ينمو نبات الكودزو بمقدار قدم في اليوم الواحد في الأشهر الدافئة ، ويعتبر من الأعشاب الضارة لأنه يمكن أن يغطي الأشجار والشجيرات بسرعة خاصة في المناطق التي ينمو بها طبيعيا ، وعلى الرغم من فائدته في منع تآكل التربة ، إلا أنه قد يؤدى إلى موت الأشجار والنباتات الجيدة بحرمانهم من أشعة الشمس والعناصر الغذائية التي يحتاجونها للبقاء على قيد الحياة.

وقد طورت بعض مبيدات الأعشاب لمحاولة قتل أو التحكم بنمو نبات الكودزو ،ولكن ولسوء الحظ ، يبدو أن بعض هذه المبيدات تجعل الكودزو ينمو بسرعة أكبر! كما يمكن أن يستغرق عمل المبيدات لإزالة الكودزو بالكامل في منطقة ما من أربع إلى عشر سنوات.

وحاول بعض الناس إيجاد حلول لهذا الوضع السئ من خلال التوصل لاستخدامات مثيرة للاهتمام لنبات الكودزو ، حيث يستخدمه البعض كغذاء لرعي الحيوانات ، بينما يستخدمه آخرون لصنع السلال ، حتى أن بعض الأشخاص قد توصلوا إلى وصفات لتحويل الكودزو إلى طعام بشري!

بالإضافة إلى استخدام مبيدات الأعشاب ، تم تطوير طرق أخرى للتخلص من نبات الكودزو ؛ وتشمل هذه الطرق الحرق والرعي والقص ، وحتى استخدام الفطريات الخاصة التي قد تعمل كمبيدات طبيعية!

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *