ماذا تفعل إذا كان معرف بصمة الإصبع Touch ID في الأيفون لا يعمل

بصمة الإصبع هي وسيلة لتوثيق وتحديد هويتك على الأيفون والأيباد ، ولكن إذا أصبحت البصمة لا تعمل فلن يمكنك استخدام إصبعك للوصول إلى جهازك أو إجراء عليات شراء عبر متجر التطبيقات أو غيره .

فإذا قمت بالوصول لإعدادات بصمة الإصبع بالفعل على الأيفون أو الأيباد ولكن الجهاز لم يسمح لك بإكمال الإعدادات أو أنه لا يستطيع عمل مسح لبصمة إصبعك فيمكنك قراءة السطور التالية .

أولًا : كيفية إصلاح مشاكل بصمة الإصبع

يجب أن يكون هناك عدد من الأشياء التي تساعد معرف بصمة الإصبع على العمل ، ويجب أن يكون هناك شيء واحد فقط يسبب مشكلة ، فاتبع الخطوات التالية بالترتيب ، وحاول أن تتأكد بعد كل خطوة إذا كانت البصمة تعمل أم لا .

ملحوظة : إذا لم تكن قادر حتى على تنشيط معرف بصمة الإصبع من البداية فانتقل للجزء الثاني مباشرة .

1- تأكد أن إصبعك جاف ونظيف
يمكنك استخدام قطعة قماش نظيفة خالية من الوبر لإزالة أي شيء عالق على إصبعك أو على الجهاز ، ففي بعض الأحيان يسبب العرق أو القليل جدًا من الماء في جعل التعرف على بصمة إصبعك صعبة جدًا .

إذا كان زر الصفحة الرئيسية في الجهاز مليء بالأوساخ ، فحاول تنظيفه بحركات دائرية حول الزر وحافته ، ثم قم بنفس الخطوات ولكن بحركة عكسية للتأكد من إزالة أي أوساخ عالقة بقدر الإمكان .

2- قم بعمل مسح لبصمة الإصبع بشكل صحيح
قم بلمس زر الصفحة الرئيسية برفق وأعطه بضع ثواني لقراءة بصمتك ، ولا تضغط على الزر بشدة ، وتأكد إن إصبعك بالكامل موجود على القارئ ، ولا تحرك إصبعك أثناء المسح .

ملحوظة : في بعض الحالات تحتاج لفتح الجهاز باستخدام بصمة الإصبع أن تضع إصبعك على القاريء ثم تضغط على زر Home مرة واحدة ، ويمكنك إلغاء هذه الخاصية من الإعدادات Settings > General > Accessibility > Home Button .

3-أزل واقي الشاشة
قم بإزالة حافظة الجهاز وواقي الشاشة إذا كان موجود في مكان مسح الإصبع ، وقد يكون حامي الشاشة ليس في طريق مسح الإصبع ولكنه يحبس الكثير من الحرارة ، ويمنع مستشعر البصمة من قراءة إصبعك بدقة .

4-إعادة تشغيل الجهاز
قد تكون المشكلة في قراءة البصمة مؤقتة وتحل عن طريق إعادة تشغيل الجهاز .

5-انتقل إلى الإعدادات
قم بفتح قائمة  Settings > Touch ID & Passcode ، ثم قم بإلغاء تفعيل جميع الخيارات الموجودة في المربع الأحمر في الصورة أدناه .

ثم قم بإعادة تشغيل جهازك سواء الأيفون أو الأيباد وأعد تمكين هذه الميزات مرات أخرى .

6 – احذف بصمة إصبعك الحالية
بعد حذف البصمة القديمة ثم قم بإعادة تشغيل جهازك ، ثم قم بتسجيل بصمة جديدة ، فربما لم يكتمل إعداد البصمة الأولى بنجاح .

7- قم بتحديث جهازك
سواء لاسلكيا أو عبر iTunes ، فقد يكون هناك مشكلة أو ثغرة في معرف اللمس الخاص بجهازك وقامت أبل بحلها بالفعل ، ومن خلال التحديث سوف تكتشف ذلك .

8-أعد ضبط إعدادات الشبكة
بعض المستخدمين يكونوا محظوظين بحيث أنهم بمجرد ضبط إعدادات الشبكة يعود معرف بصمة الإصبع للعمل .

9-إعادة ضبط جهازك
بحيث تمسح كافة البرامج وتبدأ من الصفر ، ولكن احذر لأنك بتلك الخطوة ستقوم بحذف جميع تطبيقاتك وصورك وفيديوهاتك وغيرها ، لذلك تأكد من أنك جربت كل الخطوات السابقة أولًا قبل اللجوء لتلك الخطوة .

10-اتصل بدعم أبل
واسألهم عن إمكانية إصلاح خاصية بصم الإصبع التالفة .

11-تحقق من وجود أجزاء تالفة
إذا قمت مؤخرًا باستبدال أي جزء من الجهاز (الكاميرات على سبيل المثال ) وتوقف معرف اللمس بعدها فربما تم تعطيل أو تلف الكابل المرن الضروري لعمل بصمة الإصبع .

ثانيًا : لا تستطيع تفعيل خاصية معرف البصمة Touch ID

إذا كنت تفشل في تعريف بصمة إصبعك وتحصل على رسالة خطأ   “Unable to complete Touch ID setup” ، أو إذا كانت معرف البصمة غير نشط ، فربما يفيدك إعادة تشغيل الجهاز ، وربما يحتاج ios للتحديث أو تحتاج لإعادة ضبط إعدادات الشبكة  ، وإليك نصائح إضافية :

1- افصل جهازك
يواجه بعض المستخدمين مشكلة في تعريف بصمة الإصبع بسبب مشكلة في الكابل أو ارتفاع درجة حرارة الأيفون أو الأيباد ، لذلك قم بإزالة الجهاز من الشاحن أو منفذ USB المتصل بالكمبيوتر .

2- قم بإيقاف تشغيل رمز المرور
في الإعدادات Setting اختار Touch ID & Passcode ثم اختار Turn Passcode Off .

عند تعطيل رمز المرور تمنح الجهاز فرصة لإعادة ضبط إعدادات الأمان ، ثم قم بتمكينه بعد فترة لإعادة تعريف بصمة الإصبع الخاصة بك .

3- سجل الخروج من Apple ID

ثم أعد التسجيل مرة أخرى عندما يصبح خيار الدخول متاحًا .

4- اتصل بأبل لمعرفة المزيد
فقد يكون هناك عطل في معرف ال Touch ID  أو أنه مكسور .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *